Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5836. TIDAK SAH SHALAT MA'MUM YANG TIDAK MEMBACA SURAT AL-FATIHAH ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Mau tanya ustadz : apakah sah jika jika makmum pada rekaat 1 dan 2 hanya mendengarkan bacaan fatihah imam alias diam (menggantungkan bacaan imam). hanya di rekaat 3 dan 4 dia baca fatihah ? [Halim Ahmad Alqudsy].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam. Tidak sah. Ma'mum tetap diwajibkan membaca surat Al Fatihah selagi masih ada waktu. Ketika ma'mum takbirotul sampai ruku' ada waktu untuk baca Al-fatihah maka membaca Al-fatihah wajib. Wallohu a'lam. [Moh Showi, Rahmat Ygkuharap, Rido Nasukha].

Ibarot :

المجموع شرح المهذب
( أما حكم المسألة ) فقراءة الفاتحة واجبة على الإمام والمنفرد في كل ركعة وعلى المسبوق فيما يدركه مع الإمام بلا خلاف . وأما المأموم فالمذهب الصحيح وجوبها عليه في كل ركعة في الصلاة السرية والجهرية ، وقال الشافعي في القديم : لا تجب عليه في الجهر ونقله الشيخ أبو حامد في تعليقه عن القديم والإملاء ، ومعلوم أن الإملاء من الجديد ، ونقله البندنيجي عن القديم والإملاء وباب صلاة الجمعة من الجديد . وحكى الرافعي أنها لا تجب عليه وجها في السرية ، وهو شاذ ضعيف وإذا قلنا : لا تجب عليه في الجهرية فالمراد بالتي يشرع فيها الجهر ، فأما ثالثة المغرب والعشاء ورابعة العشاء فتجب عليه القراءة فيها بلا خلاف ، صرح به صاحب التتمة وغيره . وقال أصحابنا : وإذا قلنا : لا تجب عليه في الجهرية بأن كان أصم أو بعيدا من الإمام لا يسمع قراءة الإمام ففي وجوبها عليه وجهان مشهوران للخراسانيين ، [ ص: 322 ] ( أصحهما ) تجب ; لأنها في حقه كالسرية : 
( والثاني ) لا تجب ; لأنها جهرية . ولو جهر الإمام في السرية أو أسر في الجهرية فوجهان ، أصحهما وهو ظاهر النص أن الاعتبار بفعل الإمام والثاني : بصفة أصل الصلاة .

LINK ASAL :