Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5831. CARA MELURUSKAN DAN MERAPATKAN SHAF MAKMUM SHALAT JAMAA'H

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, mohon maaf, mau tanya maksud hadis tersebut bagaimana ? [Zul Ahmad].


JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Kalau sudah sikunya sama-sama nyentuh maka itu sudah disebut rapat, kalau masalah kaki harus saling nyentuh itu ada perbedaan pendapat karena tidak semua shahabat mengamalkan kaki saling menyentuh ketika shalat. Mengenai meme di atas, kita tanggapi beberapa poin :

1. Terjemahan hadis kurang tepat yaitu dalam kalimah

وَلَا تَذَرُوا فُرُجَاتٍ لِلشَّيْطَانِ

Yang tepat maknanya; Jangan kalian tinggalkan celah-celah (kelonggaran antara dua benda) bagi setan. Sedang di gambar ada terjemahan "sedikitpun celah² bagi setan", kata "sedikitpun" tidak ada di redaksi hadis.

2. Berdempetannya para jamaah hukumnya sunnah

فيسن انضمام المصلين بعضهم لبعض ليس بينهم فرجة ولا خلل كأنهم بنيان مرصوص [المناوي ,فيض القدير ,2/75]

Makna ; maka sunnah berdempet (bersatu) nya orang² yang sholat, sebagian kepada sebagian lainnya, tidak ada di antara mereka celah longgar dan tidak pula ada tempat kosong, seakan mereka suatu bangunan yang kokoh. [ Almunawi, kitab faidhul qodir 2/75]

Ibaroh lain, disebutkan dalam Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz 27 Hal. 35-36 :

تسوية الصف في صلاة الجماعة ذهب الجمهور إلى أنه يستحب تسوية الصفوف في صلاة الجماعة بحيث لا يتقدم بعض المصلين على البعض الآخر، ويعتدل القائمون في الصف على سمت واحد مع التراص، وهو تلاصق المنكب بالمنكب، والقدم بالقدم، والكعب بالكعب حتى لا يكون في الصف خلل ولا فرجة، .

3. Kita tahu bahwa di NKRI yang jadi pegangan kebanyakan (tidak semua) adalah pendapat imam Al-Ghozali dalam hal 'ubudiyyah. Dalam hal sholat imam Al-Ghozali berpendapat bahwa khusyu' itu rukun sholat. Jika tidak khusu' tentu tidak sah sholatnya.

Pada Kitab Kasyifatussaja dalam fashl fi bayani arkanissholat disebutkan :

ومنهم من جعلها تسعة عشر بجعل الخشوع ركنا كالغزالي

Makna; Dan sebagian dari beliau² ada ulama yg menjadikan rukun sholat ada 19 dengan menjadikan Khusu' sebagai rukun, seperti Imam Al-Ghozali.

Imam Al-Ghozali juga berfatwa jika sholat sendiri Khusyu', jika jamaah tidak Khusyu' maka sholat sendirian itu lebih utama, sebagaimana keterangan :

ولو كان بحيث إذا صلى منفرداً خشع وإذا صلى في جماعة لم يخشع، فالانفراد أفضل من الجماعة وهكذا أفتى الغزالي وتبعه ابن عبدالسلام.

حاشية البيجوري على شرح الغزي على متن أبي شجاع 369 ج1
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني - ج ١ - الصفحة ٢٣٠
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - محمد بن أحمد الشربيني - ج ١ - الصفحة ١٥١

Maka dari itu yang dikejar oleh muslimin di nuswantara ini khusyu'nya shalat daripada bersesak²an berdempetan menjadikan tidak khusyu'. Mau ruku' kesulitan mau duduk tahiyat sulit jika terlalu rapat.

4. Tujuan agar tidak ada celah untuk setan adalah agar hati khusyu' tidak diganggu setan yang masuk pada celah longgar pada shof

فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ فِيمَا بَيْنَكُمْ) : لِيُشَوِّشَ عَلَيْكُمْ فِي صَلَاتِكُمْ بِالْإِغْوَاءِ وَالْإِشْغَالِ [الملا على القاري، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ٨٥٤/٣]

maka tujuan utama adalah khusyu' bukan berdesakan.

5. Kita simak dalam kitab sahih Bukhori :

٧٢٥ - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي، وَكَانَ أَحَدُنَا يُلْزِقُ مَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِ صَاحِبِهِ، وَقَدَمَهُ بِقَدَمِهِ»

Dawuh Nabi ﷺ : "Luruskan oleh kalian shof² kalian,karena sungguh saya melihat kalian dari belakang punggung saya". (Rowi berkata) Dan satu kami yulziqu (melekatkan) pundaknya ke pundak temannya, dan kakinya ke kaki temannya.

Imam ibnu hajar berkata:

حديث أنس هذا: يدل على أن تسوية الصفوف: محاذاة المناكب والأقدام

Makna: "hadis anas ini menunjukkan kepada lurusnya shaf, adalah lurusnya pundak-pundak dan kaki-kaki dalam satu shaf.

مُحاذاة : تسوية الاشياء بحيث تكون على صف واحد

muhadah adalah lurusnya beberapa sesuatu sekira menjadi satu shaf.

Melihat data ini maka Nabi saw memerintahkan mendirikan/meluruskan shaf, bukan menempelkan pundak antar jamaah. Tapi ada ahadunaa (احدنا) yang merespon dengan menempelkan pundak dan kaki ke teman sebelah. Dan Nabi saw mendiamkan/mensetujui. Inilah sunnah taqririyah. Karena redaksi rowi memakai ahaduna maka tentu tidak semua makmum, jadi tidak semua nempelin pundak dan kaki ke sebelah. Dan inipun didiamkan oleh Nabi SAW. Maka hukumnya sama dengan nempelin bahu yaitu sunnah taqririyah. Jadi intinya lurus dan rapih, bukan sunnahnya harus nempelin pundak / bahu dan kaki keteman sebelah.

6. Dawuh Nabi ﷺ :

وحاذوا بالمناكب

Kita lihat syarahnya di faidhul qodir :

1366 - (أقيموا الصفوف) أي سووها في الصلاة (وحاذوا بالمناكب) أي اجعلوا بعضها في محاذاة بعض بحيث يصير منكب كل من المصلين مسامتا لمنكب الآخر فتكون المناكب والأعناق والأقدام على سمت واحد (وأنصتوا) لقراءة إمامكم ندبا وإن كنتم لا تسمعون قراءته لكون الصلاة سرية أو جهرية وثم مانع كبعد أو لغط على ما يقتضيه هذا اللفظ ووجهه بقوله (فإن أجر المنصت الذي لا يسمع) قراءة الإمام (كأجر المنصت الذي يسمع) قراءته ولا أدري من أخذ بقضية هذا من المجتهدين فأما مذهب الشافعية فهو إن سمع المأموم قراءة إمامه أنصت له وإلا فلا. [المناوي، فيض القدير، ٧٥/٢]

Fokus :

وحاذوا بالمناكب) أي اجعلوا بعضها في محاذاة بعض بحيث يصير منكب كل من المصلين مسامتا لمنكب الآخر فتكون المناكب والأعناق والأقدام على سمت واحد

Makna; Dawuh Nabi ﷺ "wahadzuu bilmanaakibi" yakni jadikanlah oleh kalian sebagian bahu kalian bersebelahan dekat sebagian yang lain sekira pundak setiap orang dari orang² yang sholat saling sejajar (lurus) pada pundak (bahu) lainnya maka jadilah bahu² dan leher² dan telapak kaki pada satu jalan/lorong.

Kesimpulan kami dawuh Nabi ﷺ ini juga tidak menyuruh saling berdesakan menempelkan bahu antar jamaah. Tapi menyuruh lurusnya bahu² berdekatan dan satu garis lurus.

7. Dalam hadits setan yang masuk tidak seperti dalam gambar, tapi berbentuk anak biri² sebagaimana keterangan :

وَسُدُّوا الْخَلَلَ) أَيْ: مِنَ الصُّفُوفِ، أَوْ مِمَّا بَيْنَهُنَّ، (فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ فِيمَا بَيْنَكُمْ) : لِيُشَوِّشَ عَلَيْكُمْ فِي صَلَاتِكُمْ بِالْإِغْوَاءِ وَالْإِشْغَالِ (بِمَنْزِلَةِ الْحَذَفِ) أَيْ: فِي صُورَتِهَا (يَعْنِي: أَوْلَادَ الضَّأْنِ الصِّغَارِ) . [الملا على القاري، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ٨٥٤/٣]

Ini juga menunjukkan anak biri² sebagai pathokan kerapatannya, sekira anak biri² kecil tidak bisa masuk. Gambar mungkin berisi: rumput, luar ruangan dan alam :


Gambar cuma ilustrasi anak biri² kecil. Wallohu a'lam. [Muh Jayus, Muhammad Aminuddin, Moh Showi].

Ibarot tambahan :

المناوي ,فيض القدير ,2/75
1367 - (أقيموا الصفوف فإنما تصفون بصفوف الملائكة) جاء بيانه في خبر كيف تصف الملائكة؟ قال: يتمون الصفوف المقدمة ويتراصون (وحاذوا) قابلوا (بين المناكب) أي اجعلوا منكب كل مسامتا لمنكب الآخر (وسدوا الخلل) بفتحتين: الفرج التي في الصفوف (ولينوا) بكسر فسكون من لان يلين لينا فهو لين. ومنه خبر: خياركم ألينكم مناكب فأفعل التفضيل لا يستعمل إلا من ثلاثي (بأيدي إخوانكم) أي إذا جاء من يريد الدخول في الصف فوضع يده على منكبه لان وأوسع له ليدخل. ومن زعم أن معنى لين المنكب السكون والخشوع فقد أبعد (ولا تذروا) لا تتركوا (فرجات) بالتنوين جمع فرجة وهي كل فرجة بين شيئين (للشيطان) إبليس أو أعم. وفيه إيماء إلى منع كل سبب يؤدي لدخوله كما أمر بوضع يده على فيه عند التثاؤب (ومن وصل صفا) بوقوفه فيه (وصله الله) برحمته ورفع درجته وقربه من منازل الأبرار ومواطن الأخيار (ومن قطع صفا) بأن كان فيه فخرج منه لغير حاجة أو جاء إلى صف وترك بينه وبين من بالصف فرجة بلا حاجة (قطعه الله) أي أبعده من ثوابه ومزيد رحمته إذ الجزاء من جنس العمل فيسن انضمام المصلين بعضهم لبعض ليس بينهم فرجة ولا خلل كأنهم بنيان مرصوص
<تنبيه> قال ابن حجر: قد ورد الأمر بتعديل الصف وسد خلله والترغيب في ذلك في أحاديث كثيرة أجمعها هذا -[76]- الحديث
(حم د طب عن ابن عمر) بن الخطاب وصححه ابن خزيمة والحاكم

- Al Mausu'ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz 27 Hal. 35-36 :

تسوية الصف في صلاة الجماعة
ذهب الجمهور إلى أنه يستحب تسوية الصفوف في صلاة الجماعة بحيث لا يتقدم بعض المصلين على البعض الآخر، ويعتدل القائمون في الصف على سمت واحد مع التراص، وهو تلاصق المنكب بالمنكب، والقدم بالقدم، والكعب بالكعب حتى لا يكون في الصف خلل ولا فرجة، ويستحب للإمام أن يأمر بذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة وفي رواية: فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة وفي رواية: وأقيموا الصف فإن إقامة الصف من حسن الصلاة ولما رواه أنس رضي الله عنه قال: أقيمت الصلاة فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه فقال: أقيموا صفوفكم، وتراصوا فإني أراكم من وراء ظهري وفي رواية: وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه
وذهب بعض العلماء - منهم ابن حجر وبعض المحدثين - إلى وجوب تسوية الصفوف لقوله صلى الله عليه وسلم: لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم فإن ورود هذا الوعيد دليل على وجوب التسوية، والتفريط فيها حرام؛ ولأمره صلى الله عليه وسلم بذلك وأمره للوجوب ما لم يصرفه صارف، ولا صارف هنا.
قال ابن حجر العسقلاني: ومع القول بأن تسوية الصف واجبة فصلاة من خالف ولم يسو صحيحة، ويؤيد ذلك: أن أنسا مع إنكاره عليهم لم يأمرهم بإعادة الصلاة
ومن تسوية الصفوف إكمال الصف الأول فالأول، وأن لا يشرع في إنشاء الصف الثاني إلا بعد كمال الأول، وهكذا. وهذا موضع اتفاق الفقهاء لقوله صلى الله عليه وسلم: أتموا الصف المقدم ثم الذي يليه، فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر وقوله صلى الله عليه وسلم: من وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله. وعليه فلا يقف في صف وأمامه صف آخر ناقص أو فيه فرجة، بل يشق الصفوف لسد الخلل أو الفرجة الموجودة في الصفوف التي أمامه؛ للأحاديث السابقة

فتح الباري شرح صحيح البخاري
( باب إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم في الصف ) المراد بذلك المبالغة في تعديل الصف وسد خلله

LINK ASAL :