Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5749. BOLEHKAH MEMEGANG KITAB KARYA ULAMA TANPA BERWUDHU ?

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Tanya Ustadz :
1. Kalau memegang kitab Riyadusholihin tapi disitu ada terjemahnya bahasa indonesia. Apakah boleh tanpa wudhu?
2. Apakah kitab-kitab karya ulama boleh pegang tanpa wudhu? Syukron. [Arto].

JAWABAN :

Waalaikumsalam. Memegang kitab hadits menurut kalangan Madzhab Syafi'iyyah yakni Imam Mawardhi, al Qadhi Husen dan al Baghowi dan lain-lainnya, hukumnya mutlak boleh. Sedang menurut Al-Mutawally dan ar-Rauyani hukumnya makruh. Ulama lain : bila di dalamnya tidak terdapat sesuatu dari alquran maka boleh, hanya lebih utama tidak memegangnya kecuali keadaan suci. Sedang bila ada alqurannya? Ada dua pendapat juga. Wallohu a'lam. [Abi Nadhif].

Ibarot :

الموسوعة الفقهية
ذهب الفقهاء إلى جواز مس المحدث كتب الحديث وإن كان فيها آيات من القرآن في الجملة .
جاء في الفتاوى الهندية : ويكره للجنب والحائض مس كتب التفسير والفقه والسنن , ولا بأس بمسها بالكم لأنها لا تخلو عن آيات القرآن .
وقال المالكية : يجوز مس كتب الحديث والتفسير والفقه .
وقال الشافعية : وأما كتب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطلق الماوردي والقاضي حسين والبغوي وغيرهم جواز مسها وحملها مع الحدث , وقال المتولي والروياني: يكره , والمختار ما قاله آخرون : إن لم يكن فيها شيء من القرآن جاز , والأولى أن لا يفعل إلا بطهارة , وإن كان فيها قرآن فعلى الوجهين
وقال الحنابلة : يجوز مس كتب الحديث وإن كان فيها آيات من القرآن على الصحيح من المذهب وعليه الأصحاب , وحكى القاضي رواية بالمنع .
واستدل الجمهور لجواز مس كتب الحديث « بأن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر كتابا فيه آية » , ولأنها لا يقع عليها اسم المصحف ولا تثبت لها حرمته . مس المحدث للنقود المكتوب عليها شيء من القرآن

LINK ASAL :