Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5736. KAPAN BERDIRINYA PARA MAKMUM SHALAT JAMAAH ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Mau tanya, yang benar itu (atau yang sunnah) para jamaahnya berdiri sebelum iqomah atau sesudah iqomah (dalam sholat berjamaah) ? Kan banyak itu, sebelum iqomah para jamaah sholat disuruh berdiri dan membentuk shof. Syukran. [Ach Ray].

JAWABAN :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Dalam hadis Shohih Albukhori disebutkan : Nabi ﷺ bersabda "Ketika qomat, maka janganlah kalian berdiri sampai kalian melihatku".
Dalam kitab Faidhul Qodir dijelaskan bahwa Waktu berdiri untuk sholat jamaah bagi ma'mum, menurut :
  • Imam Syafi'i : setelah selesai iqomah.
  • Imam Malik : awal iqomah.
  • Imam Hanafi : ketika dibaca hayya'alassholah.
  • Imam Hanbali : ketika dibaca qod qomatissholah.
Walohu a'lam. [Muh Jayus, Abdul Qadir Ar-Rayyany].

Ibarot :
البخاري، صحيح البخاري، ١٢٩/١
637 - حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامٌ، قَالَ: كَتَبَ إِلَيَّ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -[130]- صلّى الله عليه وسلم: «إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ، فَلاَ تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي»

المناوي، فيض القدير، ٢٩٤/١
472 - (إذا أقيمت الصلاة) أي شرع المؤذن في الإقامة فأقام المسبب مقام السبب (فلا تقوموا) للصلاة ندبا (حتى تروني) تبصروني فإذا رأيتموني فقوموا وذلك لئلا يطول قيامكم وقد يعرض له ما يؤخره وأما خبر مسلم أقيمت الصلاة فقمنا فعدلنا الصفوف قبل أن يخرج إلينا فبيان للجواز أو لعذر أو كان قبل النهي ولا ينافي ما اقتضاه هذا من أن الصلاة كانت تقام قبل خروجه ما في مسلم أن بلالا كان لا يقيم حتى يخرج لأنه كان يراقب خروجه فأول ما يراه يشرع في الإقامة قبل أن يراه الناس فإذا رأوه قاموا ووقت القيام للصلاة عند الشافعي الفراغ من الإقامة ومالك أولها والحنفي حي على الصلاة والحنبلي قد قامت الصلاة

التقريرات السديدات. ص. ٢٣٦
بقية السنن التي قبل الصلاة بعد الأذان والإقامة..... إلى أن قال........١٠. القيام إلى الصلاة بعد الإنتهاء من الإقامة وقيل مع قوله (قد قامت الصلاة). 

LINK ASAL :