Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5589. PERIHAL ROSULULLOH MAKAN DENGAN 3, 4 DAN 5 JARI

PERTANYAAN :

Assaalamu'alaikum pada para kyai asatidz dan asatidzah, muhon pencerahannya tentang hadits
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث
Rosulullah setiap dahar memakai tiga jemari, yang saya tanyakan apakah Rosulullah setiap kali dahar pasti memakai tiga jemari ? apa ada pengecualian sesuai apa yang didahar ? contoh makanan ada kacang, kurma, ada roti atau yang lainnya. [Nurun Fauqonnuur].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Dalam hadits memang dijelaskan bahwa ketika makan Rosulullah shollallohu alaihi wasallam menggunakan tiga jari yaitu ibu jari, jari telunjuk dan jari tengah dan menjilat tangan beliau dimulai dari jari tengah, jari telunjuk kemudian ibu jari sebelum beliau mengusapnya dengan sapu tangan. 

Imam Nawawi berkata : makan dengan tiga jari hukumnya sunnah, dan tidak menggabungkan jari keempat dan kelima kecuali karena dlorurot. Termasuk kesunahan makan adalah menjilat tangan untuk menjaga barokah makanan dan membersihkan tangan 

Imam Thobroniy meriwayatkan dari Amir bin Robi'ah : Rosulullah makan dengan menggunakan tiga jari dan minta tolong pada jari keempat. 

✏ Dalam hadits mursal diriwayatkan bahwa Rosululloh shollallohu alaihi wasallam makan dengan 5 jari. Ini dimungkinkan pada makanan yang cair, atau pada makanan yang sedikit yang jarang untuk menunjukkan kebolehan. Karena kebiasaan beliau saat makan kebanyakan menggunakan tiga jari kemudian menjilati tangannya ketika selesai. 

✏ meringkas dengan menggunakan tiga jari karena dengan 3 jari itu lebih bermanfaat. 

✏ makan dengan 1 jari itu caranya orang yang sombong. 

✏ makan dengan 2 jari itu caranya setan 

✏ makan dengan 5 jari itu caranya orang rakus

📝 Mirqotul mafatih syarh misykatul mashobih :

- ( وعن كعب بن مالك - رضي الله تعالى عنه - قال : كان رسول الله يأكل بثلاثة أصابع ) ، أي الإبهام والمسبحة والوسطى . قال النووي : الأكل بالثلاث سنة ، فلا يضم إليها الرابعة والخامسة إلا لضرورة ( ويلعق ) : بفتح العين أي يلحس ( يده ) : أي أصابعها ، ويقدم الوسطى ثم ما يليها ثم الإبهام قبل أن يمسحها ) أي بالمنديل قبل اللعق ، كما هو عادة الجبابرة . قال النووي : من سنن الأكل لعق اليد محافظة على بركة الطعام وتنظيفا لها . ( رواه مسلم ) . وكذا أحمد وأبو داود . وفي حديث أنس ، رواه أحمد ، ومسلم والثلاثة : " كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاثة " . ولفظ الترمذي عن كعب بن مالك : كان رسول الله يأكل بأصابعه الثلاثة ويلعقهن . 

وروى الطبراني عن عامر بن ربيعة بلفظ : " كان يأكل بثلاث أصابع ويستعين بالرابعة " . 

وفي حديث مرسل : " أنه - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أكل بخمس ، ولعله محمول على المائع ، أو على القليل النادر لبيان الجواز ، فإن عادته في أكثر الأوقات هو الأكل بثلاث أصابع ولعقها بعد الفراغ ، 

وإنما اقتصر على الثلاثة ; لأنه الأنفع ، إذ الأكل بإصبع واحدة مع أنه فعل المتكبرين لا يستلذ به الآكل ، ولا يستمرئ به لضعف ما يناله منه كل مرة ، فهو كمن أخذ حقه حبة حبة ، وبالأصبعين مع أنه فعل الشياطين ليس فيه استلذاذ كامل ، مع أنه يفوت الفردية ، والله وتر يحب الوتر ، وبالخمس مع أنه فعل الحريصين يوجب ازدحام الطعام على مجراه من العادة ، وربما استد مجراه فأوجب الموت فورا وفجأة .

📝 Fathul bari syarhu shohih bukhori :

" تكملة " : 
وقع في حديث كعب بن عجرة عند الطبراني في " الأوسط " صفة لعق الأصابع ولفظه " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث : بالإبهام والتي تليها والوسطى ، ثم رأيته يلعق أصابعه الثلاث قبل أن يمسحها : الوسطى ، ثم التي تليها ، ثم الإبهام " قال شيخنا في " شرح الترمذي " كأن السر فيه أن الوسطى أكثر تلويثا لأنها أطول فيبقى فيها من الطعام أكثر من غيرها ، ولأنها لطولها أول ما تنزل في الطعام ، ويحتمل أن الذي يلعق يكون بطن كفه إلى جهة وجهه ، فإذا ابتدأ بالوسطى انتقل إلى السبابة على جهة يمينه وكذلك الإبهام ، والله أعلم 

📝 Syarh an-nawawi 'ala muslim :

في هذه الأحاديث أنواع من سنن الأكل ، منها استحباب لعق اليد محافظة على بركة الطعام وتنظيفا لها ، واستحباب الأكل بثلاث أصابع ، ولا يضم إليها الرابعة والخامسة إلا لعذر ؛ بأن يكون مرقا وغيره مما لا يمكن بثلاث ، وغير ذلك من الأعذار ، واستحباب لعق القصعة وغيرها ، واستحباب أكل اللقمة الساقطة بعد مسح أذى يصيبها ، هذا إذا لم تقع على موضع نجس ، فإن وقعت على موضع نجس تنجست ، ولا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولا يتركها للشيطان . 

ومنها إثبات الشياطين ، وأنهم يأكلون ، وقد تقدم قريبا إيضاح هذا ، ومنها جواز مسح اليد بالمنديل ، لكن السنة أن يكون بعد لعقها . 

[ ص: 177 ] وقوله صلى الله عليه وسلم : ( يلعقها أو يلعقها ) معناه - والله أعلم - لا يمسح يده حتى يلعقها ، فإن لم يفعل فحتى يلعقها غيره ممن لا يتقذر ذلك كزوجة وجارية وولد وخادم يحبونه ويلتذون بذلك ولا يتقذرون ، وكذا من كان في معناهم كتلميذ يعتقد بركته ويود التبرك بلعقها ، وكذا لو ألعقها شاة ونحوها . والله أعلم .

شرح النووي على مسلم ١٣ ص ٢٠٣
وَاسْتِحْبَابُ الْأَكْلِ بثلاث أصابع ولايضم اليها الرابعة والخامسة إلالعذر بأن يكون مرقا وغيره مما لايمكن بِثَلَاثٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْأَعْذَارِ

Makna; Dan disunnahkannya makan dengan tiga jari, dan janganlah seseorang menggunakan jari yang keempat dan kelima kecuali karena ‘udzur, seperti makanannya berupa kuah dan selainnya berupa makanan yang tidak memungkinkan memakannya dengan tiga jari, dan 'udzur²lainnya. Wallohu a'lam. [Mujawwib : Maafin Saya, Muh Jayus].

LINK ASAL :
web.fb.com/groups/piss.ktb/2346133748742753