Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5580. HUKUM SHALAT TANPA MEMAKAI PENUTUP KEPALA

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, ustadz tolong bantuannya :
1. Saya pernah membaca, kalau sholat dengan kepala terbuka Hukumnya makruh. Yang dimaksud terbuka di sini berarti tidak memakai Peci, songkok begitu kah..?
2. Dalam berpakaian ketika sholat, Apakah sunnah nya memakai baju Qoqo? Atau ada ciri-ciri khusus dari Rosululloh saw.  Bagaimana dengan memakai Kaos, bukan kah itu juga termasuk kain? Terimakasih. [Arto].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam.
1. Hukumnya Makruh sholat tanpa penutup kepala, karena masuk redaksi secara umum : meninggalkan kesunnahan sholat baik laki-laki maupun perempuan hukumnya makruh.

إعانة الطالبين ج ١ ص ٢٢٦ مكتبة الشاملة
(قوله: وكشف رأس ومنكب) أي وكره كشف رأس ومنكب لأن السنة التجمل في صلاته بتغطية رأسه وبدنه كما مر.

° Tuhafatul Muhtaj :

( قلت يكره ) للمصلي الذكر وغيره ترك شيء من سنن الصلاة وفي عمومه نظر والذي يتجه تخصيصه بما ورد فيه نهي أو خلاف في الوجوب فإنه يفيد كراهة الترك كما صرحوا به في غسل الجمعة وغيره ثم رأيت أن الكراهة إنما هي عبارة المهذب فعدل المصنف عنها في شرحه إلى التعبير ينبغي أن يحافظ على كل ما ندب إليه الدال على أن مراد المهذب بالكراهة اصطلاح المتقدمين وحينئذ فلا إشكال 

2. Dalam berpakaian ketika sholat, yang penting menutup aurot, kalau mana yang bagus soal warna kanjeng nabi suka yang berwarna putih.

° Tuhfatul Muhtaj :

( وشرطه ) أي الساتر ( ما ) الأحسن كونها مصدرية ( منع إدراك لون البشرة ) وإن لم يمنع حجمها وشرطه أيضا أن يشتمل على المستور لبسا أو نحوه فلا يكفي زجاج وماء صاف وثوب رقيق لأن مقصود الستر لا يحصل به ولا الظلمة لأنها لا تسمى ساترا عرفا وبهذا يندفع إيراد أصباغ [ ص: 113 ] لا جرم لها فإنها وإن منعت اللون لا تسمى ساترا عرفا نظرا لخفتها الناشئة من عدم وجود جرم لها .

° Hasyiyah Asy-Syarwani :

قول المتن ( منع إدراك لون البشرة ) أي المعتدل البصر عادة كما في نظائره كذا نقل عن فتاوى الشارح م ر وفي سم على المنهج أي في مجلس التخاطب كذا ضبطه به ابن عجيل ناشري ا هـ . وهو يقتضي أن ما يمنع في مجلس التخاطب وكان بحيث لو تأمل الناظر فيه مع زيادة القرب للمصلي جدا لأدرك لون بشرته لا يضر وهو ظاهر وينبغي أن مثل ذلك في عدم الضرر ما لو كانت ترى البشرة بواسطة شمس أو نار ولا ترى عند عدمها ا هـ . ع ش وأقره البجيرمي . 

Makruh juga memakai baju yang bergambar atau ada ukiran waktu melakukan sholat.

إعانة الطالبين (1/ 114) ويكره أن يصلي في ثوب فيه صورة أو نقش لأنه ربما شغله عن صلاته 
و يكره يصلى فى ثوب فيه صورة نهاية الزين ٤٨ 
و منها ان يكون بين يديه ما يشغله من صورة حيوان او غيرها فاذا لن يشغله لا تكره الصلاة اليها و هذا عند المالكية و الشافعية الفقه على مذاهب الاربعة ١/٢٥٢ 

Di antara kemakruhan sholat adalah sholat yang di hadapannya terdapat sesuatu yang bisa menjadi pusat perhatiannya seperti gambar hewan atau lainnya. Namun bila gambar-gambar tersebut tidak menarik perhatian maka tidaklah makruh. Ini adalah pendapat dari madzhab Malikiyah dan Syafi'iyah. Walloohu A'lam bishshawaab. [Anake Garwane Pake, Dul, Maafin Saya].

LINK ASAL :