Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5560. NAHWU : I’RAB LAFAZH AL-HAYY DAN AL-QOYYUM

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Poro ‘alim nyuwun pencerahan.  I'rob yang Paling kuat /shohih dari kalimat الحي القيوم pada istighfar :
  استغفر الله العظيم الذي لا اله إلا  هو الحي القيوم وأتوب إليه 
dibaca  rofa' atau nashab? Monggo lengkapi tarkibnya. [Abul Ghiyats]

JAWABAN :

Wa’alaikumus salam. Dalam i’rab kedua lafadh tersebut (al-Hayy dan al-Qoyyum) bisa dibaca nashab dan rofa’:
- Nashab karena menjadi sifat dari lafazh ‘ALLAHA’
- Rofa’ karena menjadi badal atau menjadi bayan dari lafazh ‘HUWA’ , atau dibaca rafa’ karena menjadi khobar dari mubtada yang di buang.
Namun dari kedua i’rab, dibaca nashab lebih banyak penggunaannya dan pembacaannya serta lebih masyhur (aktsar dan asyhar).

Referensi :

-   مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
من قال :  أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ) : روي بالنصب على الوصف للفظ  الله ، وبالرفع لكونهما بدلين ، أو بيانين لقوله هو ، والأول هو الأكثر  والأشهر . وقال الطيبي : يجوز في الحي القيوم النصب صفة لله أو مدحا ،  والرفع بدلا من الضمير ، أو على المدح ، أو على أنه خبر مبتدأ محذوف . [الملا على القاري ,مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ,4/1631]

-  تحفة الأحوذي
قوله : " أستغفر الله الذي لا  إله إلا هو الحي القيوم " روي بالنصب على الوصف للفظ الله وبالرفع لكونهما  بدلين أو بيانين لقوله هو ، والأول هو الأكثر والأشهر ، وقال الطيبي يجوز  في الحي القيوم النصب صفة لله أو مدحا والرفع بدلا من الضمير أو على المدح  أو على أنه خبر مبتدأ محذوف. [عبد الرحمن المباركفوري ,تحفة الأحوذي ,10/23]

Wallahu a’lam. [Mujawib : Ust.Ghufron Bkl] @santrialit 

LINK ASAL :