Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5509. HUKUM MENULIS BASMALAH DI KARTU UNDANGAN

PERTANYAAN :

Assalamu alaikum, sudah menjadi kebiasaan apabila kita mendapat undangan dalam undangan tersebut ada basmalah dan salam dengan teks arab, dan bahkan tertera hiburan orkes melayu dan gambus, pertanyaan :
1. Apakah disyariatkan menulis basmalah dan salam dalam undangan.
2. Bolehkan undangan tersebut dibuang sembarangan.
3. Apakah termasuk i’anah ‘alal maksiat mencamtumkan hiburan orkes dan gambus bagi pembuat undangan.
Mohon sertakan ibarotnya. [Ach Hosiyanto Ilyas].

JAWABAN :

Wa’alaikumussalam.   
1. Makruh menulis basmalah di kartu undangan karena dikhawatirkan nantinya akan terinjak kaki

الموسوعة الفقهية الكويتية
ذهب الشافعية وبعض الحنفية إلى كراهة نقش الحيطان بالقرآن مخافة السقوط تحت أقدام الناس ، ويرى المالكية حرمة نقش القرآن واسم الله تعالى على الحيطان لتأديته إلى الامتهان . وذهب بعض الحنفية إلى جواز ذلك . 

2. Tidak boleh membuang sembarangan undangan bertuliskan basmalah, bahkan bisa murtad bila bertujuan meremehkan / istihza'

حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الرابع صـ 177 
قوله (والفعل المكفر ما تعمده استهزاء صريحا) خرج بالعمد والسهو والغفلة ونحو النوم وبالاستهزاء نحو إكراه أو خوف كسجود أسير لصنم بحضرة كافر وإلقاء نحو مصحف بقاذورة خوفا من وقوعه في يد كافر قاله شيخنا الرملي وفيه نظر إذا لم يظن إهانته له وبالصريح ما كان معه قرينة تصرفه عنه كالبصاق على اللوح لأجل مسح ما فيه من القرآن. قوله (كإلقاء مصحف بقاذورة) بالفعل أو بالعزم والتردد فيه ومسه بها كإلقائه فيها وألحق بعضهم به وضع رجله عليه ونوزع فيه والمراد بالمصحف ما فيه قرآن ومثله الحديث وكل علم شرعي أو ما عليه اسم معظم قال شيخنا الرملي ولا بد في غير القرآن من قرينة تدل على الإهانة وإلا فلا وشملت القاذورة الطاهرة كبصاق ومخاط ومني .

المجموع شرح المهذب
وأجمعوا على أن من استخف بالقرآن أو بشيء منه أو بالمصحف أو ألقاه في قاذورة أو كذب بشيء مما جاء به من حكم أو خبر ، أو نفى ما أثبته أو أثبت ما نفاه أو شك في شيء من ذلك وهو عالم به كفر 

Wallohu a’lam. [Mujawwib : Ust. Moh Showi ]

LINK ASAL :