Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5143. BOLEHKAH MEMAKAN BURUNG ABABIL ?

PERTANYAAN :

Assalamu ‘alaikum. Mau bertanya, Apa boleh memakan atau mengkonsumsi burung ababil ? [Eko Prastiyo]

JAWABAN :

Wa’alaikum salam. Burung ababil termasuk jenis burung alap-alap, hukumnya haram dimakan berdasarkan hadits larangan membunuh alap-alap dan karena dagingnya buruk. Namun Muhammad bin al-Hasan berpendapat halal karena biasanya burung ini memakan makanan yang halal. Wa’alaikum salam. [Mujawib : Ust.Nur Hamzah]

- Kitab Hayatul Hayawan (1/32) :
الأبابيل ... الي ان قال
وقالت عائشة رضي الله تعالى عنها، هي أشبه شيء بالخطاطيف. وسيأتي إن شاء الله تعالى في باب السين أنها السنونو الذي يأوي الآن في المسجد الحرام الواحدة سنونة

- Kitab Hayatul Hayawan (2/51) :
السنونو: بضم السين والنونين. الواحدة سنونة، وهو نوع من الخطاطيف، ولذلك سمي حجر اليرقان حجر السنونو،
الي ان قال ... الحكم : تقدم في باب الخاء المعجمة في الخطاف

- Kitab Hayatul Hayawan (1/413) :
الحكم : يحرم أكل لحم الخطاطيف لما روى أبو الحويرث عبد الرحمن بن معاوية وهو من التابعين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن قتل الخطاطيف وقال: «لا تقتلوا هذه العوذ إنها تعوذ بكم من غيركم» . ورواه البيهقي وقال: إنه منقطع.
قال: ورواه إبراهيم بن طهمان عن عباد بن إسحاق عن أبيه، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الخطاطيف عوذ البيوت» . ومن هذه الطريق رواه أبو داود في مراسيله، قال البيهقي: وهو منقطع أيضا.
لكن صح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما موقوفا عليه، أنه قال: «لا تقتلوا الضفادع فإن نقيقها تسبيح. ولا تقتلوا الخطاف فإنه لما خرب بيت المقدس، قال: يا رب سلطني على البحر حتى أغرقهم» . قال البيهقي: اسناده صحيح.
وسيأتي إن شاء الله تعالى في باب الضاد المعجمة في الحديث «إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الجلالة والمجثمة والخطفة» . بإسكان الطاء وفيها تأويلان أحدهما أن الخطفة ما اختطفه السبع من الحيوانات فأكله حرام. قاله ابن قتيبة:
الثاني إن النهي عما يختطف بسرعة ومنها سمي الخطاف لسرعة اختطافه. قاله ابن جرير الطبري ونقله عنه في الحاوي. فعلى هذا يحرم كل ما كان يتقوت بما يختطفه، ولأنه يتقوت من الخبائث قال الماوردي: كل ما كان مستخبثا كالخطاطيف والخفافيش فأكله حرام لخبث لحمه.
وقال محمد بن الحسن رضي الله عنه: إنه حلال لأنه يتقوت بالحلال غالبا قال أبو عاصم العبادي: وهذا محتمل على أصلنا. وإليه مال أكثر أصحابنا. وحكاه في شرح المهذب قولا عن حكاية البندنيجي.

LINK ASAL :
www.fb.com/notes/1570826886273447/
www.fb.com/groups/piss.ktb/1375967692426035/