Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4965. TAFSIR Q.S ASY-SYURO AYAT 35 : FI'IL MUDHORI' ROFA' DI-DHOMAH ?

PERTANYAAN :

Assalamu alaikum. QS Asy-syuro 35 :
( وَيَعلَمَ الذين يجادلون ف ي ايتنا. سورة الشورى أية ٣٥)
Pertanyaan : Sepengetahuan saya فعل مضارع Rofa' dengan dhomah, nah kenapa pada Lafadz يَعلَمَ kok fatah.? [Haus Ilmu]

JAWABAN :

Wa'alaikumsalam warohmatullohi wabarokaatuh. Sebetulnya lafadz tersebut bisa dibaca dua wajah ( Wa ya'lama dan Wa ya'lamu). Dalam kitab Tafsir Al tahrir wa Al tanwir dijelaskan :

ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص قرأ نافع وابن عامر ويعقوب برفع ( ويعلم ) على أنه كلام مستأنف . وقرأه الباقون بالنصب .

Imam nafi' dan Ibni 'amir membaca rofa lafadz ( ويعلم ) karena Memulai kalam. Dan ulama lain membacanya nashab (wa ya'lama). Dan ulama yang membaca nashab maka Wawu athof, lafadz "ya'lama" dinashabkan oleh "AN MUDHMAROH" dan jumlah di-athofkan pada jumlah sebelumnya. (NB : AN MUDHMAROH, salah satu amil yang memerintah nashab).

وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ (35) (وَيَعْلَمَ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد الواو والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِينَ) فاعل (يُجادِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (فِي آياتِنا) متعلقان بالفعل (ما) نافية (لَهُمْ) خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (مَحِيصٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة مفعول به

- Tafsir thobari  :

وقوله: (وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا) يقول جلّ ثناؤه: ويعلم الذين يخاصمون رسوله محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من المشركين في آياته وعبره وأدلته على توحيده. واختلفت القرّاء في قراءة ذلك, فقرأته عامة قرّاء المدينة " وَيَعْلَمُ الَّذِينَ" رفعا على الاستئناف, كما قال في سورة براءة: وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وقرأته قرّاء الكوفة والبصرة (وَيَعْلَمَ الَّذِينَ) نصبا كما قال في سورة آل عمران وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ على الصرف; وكما قال النابغة: فــإنْ يَهْلِــكْ أبـو قـابُوسَ يَهْلِـكْ رَبِيــعُ النَّــاسِ والشَّــهْرُ الحَـرَامُ وَنُمْسِـــكَ بَعْــدَهُ بذنَــاب عَيْشٍ أجَـــبِّ الظَّهْـــرِ لَــهُ سَــنامُ (2) والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان مشهورتان ولغتان معروفتان, متقاربتا المعنى, فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب.

Wallahu a’lam. [Santrialit].

LINK ASAL :
www.fb.com/notes/1286453638044108

www.fb.com/groups/piss.ktb/1231168373572635/