Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4837. HUKUM JAMA'AH SHOLAT FARDHU MENURUT MALIKIYAH

PERTANYAAN :

Assalaamu 'alaikum. Bagaimana sebenarnya pendapat imam Malik tentang hukum sholat berjamaah dimasjid bagi laki (sholat fardhu). Mohon lengkap dengan referensinya, syukron. [Triyono].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam Wr.Wb. Berikut pendapat dari Malikiyyah : Hukum sholat berjama'ah sholat fardu (malikiyyah) ada dua pendapat :
1. Sunah muakkad, nisbat kepada setiap musholli, dan setiap masjid (qoul masyhur)
2. Fardhu kifayah jama'ah didirikan pada setiap balad.
Wallahu a'lam. [MUJAAWIB : Santrialit, Ust.Ulilalbab Hafas, Ust.Am Penazam]

- Al fiqh 'ala Al-madzahibi Al-arba'ah :

المالكية قالوا: في حكم الجماعة في الصلوات الخمس قولان: أحدهما مشهور، والثاني أقرب إلى التحقيق، فأما الأول فهو أنها سنة مؤكدة بالنسبة لكل مصل، وفي كل مسجد، وفي البلد الذي يقيم به المكلف، على أنه إن قام بها بعض أهل البلد لا يقاتل الباقون على تركها، وإلا قوتلوا لاستهانتهم بالسنة، وأما الثاني فهو أنه فرض كفاية في البلد، فإن تركها جميع أهل البلد قوتلوا؛ وإن قام بها بعضهم سقط الفرض عن الباقين، وسنة في كل مسجد للرجال، ومندوبة لكل مصل في خاصة نفسه، وللمالكي أن يعمل بأحد الرأيين، فإذا قال: إنها سنة عين مؤكدة يطلب اداؤها من كل مصل وفي كل مسجد؛ فقوله صحيح عندهم، على أنها وإن كانت سنة عين مؤكدة بالنسبة لكل مصل. ولكن إن قام بها بعض أهل البلد لا يقاتل الباقون على تركها، فالبلد الذي فيها مسجد تقام فيه الجماعة يكفي في رفع القتال عن الباقين، ومن قال إنها فرض كفاية فإنه يقول إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين، وقد وافقهم الشافعية في هذا القول، وإن خالفوهم في التفصيل الذي بعده.

- Mawahibu Al jalil :

ص ( فصل الجماعة بفرض غير جمعة سنة ) ش : هذا فصل يذكر فيه حكم صلاة الجماعة وشروط الإمام ، وما يتعلق بذلك ، فقال : إن حكم صلاة الجماعة سنة ، وهذا هو الذي عليه أكثر الشيوخ ، وكثيرهم يقول : سنة مؤكدة ، ونقل المازري عن بعض أصحابنا أنها فرض كفاية ، وقال في التلقين : مندوبة مؤكدة الفضل ، وقال في العارضة : مندوبة يحث عليها ، وجمع ابن رشد بين الأقوال ، فقال : فرض كفاية من حيث الجملة ، سنة في كل مسجد ، فضيلة للرجل في خاصته ، وصرح كثير من أهل المذهب بأنه إذا تمالأ أهل بلد على تركها قوتلوا ، فأخذ بعضهم من ذلك أنها فرض كفاية ، وقال بعضهم : إنما يقاتلون لتهاونهم بالسنن ، وقال أحمد وأبو ثور وعطاء وداود : إنها فرض عين على كل مكلف من الرجال القادرين عليها كالجم

BACA JUGA :
0165. KHILAFIYAH HUKUM JAMA'AH SHALAT FARDHU
1519. HUKUM SHOLAT BERJAMAAH BAGI LAKI-LAKI

LINK ASAL :