Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4440. ANDAIKAN KA'BAH HANCUR DISERANG MUSUH, KIBLAT SHALAT KEMANA ?

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, kita semua tahu bahwa di arab sedang terjadi pergolakan politik sehingga muncul perang dimana-mana. Jika terjadi perang besar di arab dan berakibat hancurnya ka'bah di Kota Mekah. Kemana arab kiblat umat muslim ? tetap ke arah mekah atau ke baitul maqdis ? [Muhammad Abid Muhyidin].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam, apapun yang terjadi Qiblat tetap ke (lokasi) ka'bah, kiblat tetap di sana selamanya dan tidak akan berubah sama sekali. Wallohu a'lam. [Abdul Qodir Shodiqy, Mas Hamzah].
Referensi :
- kitab tafsir al kabir :

ثم إنه تعالى قال ثالثا : ( ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) والمراد دوموا على هذه القبلة في جميع الأزمنة والأوقات ، ولا تولوا فيصير ذلك التولي سببا للطعن في دينكم ، والحاصل أن الآية السالفة أمر بالدوام في جميع الأمكنة ، والثانية أمر بالدوام في جميع الأزمنة والأمكنة ، والثالثة أمر بالدوام في جميع الأزمنة وإشعار بأن هذا لا يصير منسوخا البتة .
تلقيح الافهام العلية بشرح القواعد الفقهية - * - (3 / 26)والأصل في العبادات التوقيف إلا بدليل

تفسير آيات الأحكام * - (1 / 50)استقبال القبلة فرض من فروض الصلاة ، لا تصح الصلاة بدونه ، إلا ما جاء في صلاة الخوف والفزع ، وفي صلاة النافلة على الدابة أو السفينة ، فله أن يتوجه حيث توجهت به دابته ، لما رواه أحمد ومسلم والترمذي : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته حيثما توجهت به ، وفيه نزلت { فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله } [ البقرة : 115 ] وهذا لا خلاف فيه بين العلماء ، إنما الخلاف هل الواجب استقبال عين الكعبة أم استقبال الجهة

LINK ASAL :
www.fb.com/notes/1020972101258931

www.fb.com/groups/piss.ktb/1001750006514474