Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4323. HADITS : ROSUL MENDO'AKAN MAYIT DALAM SHOLAT JENAZAH

PERTANYAAN:

Maulidia Dia

Assalamualaikum wr wb
Mhon penncerahanyaApa betul do'a untuk mayit dlam sholat jenazah tidak ada di zaman nabi/tidak ada anjurkan?Syukron



JAWABAN:

> Rizalullah

wa'alaikum salam wr wb ,

tidak betul

Mendo'akan mayit dalam sholat jenazah di ajarkan dan dikerjakan oleh rosulullah SAW

Dalam kitab Bulughul marom karya Al hafizh Ibnu Hajar al asqolani , hadits no 587 , 588 dan 589 . disebutkan bahwa Rosulullah berdo'a untuk mayit dalam sholat jenazah.

Hadits pertama no 587 dari bulughul marom , di muat juga dalam Syarh Nawawi 'Ala Muslim

وحدثني هارون بن
سعيد الأيلي أخبرنا ابن وهب أخبرني معاوية بن صالح عن حبيب بن عبيد عن جبير بن نفير سمعه يقول سمعت عوف بن مالك يقول صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر أو من عذاب النار قال حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت قال وحدثني عبد الرحمن بن جبير حدثه عن أبيه عن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو هذا الحديث أيضا وحدثناه إسحق بن إبراهيم أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا معاوية بن صالح بالإسنادين جميعا نحو حديث ابن وهب


Auf bin malik berkata : Rosulullah mensholati janazah, dan aku hafal do'a yang dibaca rosul. Rosulullah berdo'a :

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر أو من عذاب النار

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...

------

Hadits kedua no 588 dari bulughul marom, bisa dijumpai juga dalam tuhfatul ahwadzi

- 1029 - حدثنا عَلِيّ بنُ حُجْرٍ حدثنا هِقْلُ بنُ زِيَادٍ أخبرنا الأوْزَاعِيّ عن يَحْيَى بن أبي كَثِيرٍ قال حَدّثَنِي أبو إبراهِيمَ الأشْهَلِيّ عن أبيهِ قالَ: "كانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذَا صَلّى على الجَنَازَةِ قالَ اللّهُمّ اغْفِرْ لِحَيّنَا وَمَيّتِنَا، وشَاهِدِنَا وغَائِبِنَا وصَغِيرِنَا وكَبِيرِنَا، وذَكَرِنَا وأُنثَانَا" قالَ يَحْيَى وحدّثَني أَبُو سَلَمَةَ بنُ عَبْدِ الرحمَنِ عن أبي هُرَيْرَةَ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم مِثْلَ ذَلِكَ وَزَادَ فِيهِ: "الّلهُمّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنّا فأَحْيهِ على الإسْلاَمِ، ومَنْ تَوَفّيْتَهُ مِنّا فَتَوَفّهُ على الإيمَانِ".

Ayahnya Ibrohim al asyhali berkata : Apabila rosul sholat atas jenazah ,maka rosul berdo'a

اللّهُمّ اغْفِرْ لِحَيّنَا وَمَيّتِنَا، وشَاهِدِنَا وغَائِبِنَا وصَغِيرِنَا وكَبِيرِنَا، وذَكَرِنَا وأُنثَانَا

Tuhfatul ahwadzi http://www.sonnaonline.com/DisplayExplanation.aspx...


الكتب - صحيح مسلم - كتاب الجنائز - باب الدعاء للميت في الصلاة- الجزء رقم2
باب الدعاء للميت في الصلاة 963 وحدثني هارون بن...

----------

Hadits pertama dan kedua , terangkum dalam kitan Al Mushonaf aby syaibah

ما قالوا في الصلاة على الجنازة وما ذكر في ذلك من الدعاء له

( 1 ) حدثنا زيد بن الحباب قال ثنا معاوية بن صالح قال حدثني حبيب بن عبيد الكلاعي عن جبير بن نفير الحضرمي عن عوف بن مالك الأشجعي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على الميت : اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله دارا خيرا من داره وزوجا خيرا من زوجه ؟ وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة ونجه من النار أو قال وقه عذاب القبر حتى تمنيت أن أكون هو .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة قال أنا هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن إبراهيم الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على الميت : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وذكرنا وأنثانا وصغيرنا وكبيرنا .

( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون عن شعبة عن الجلاس عن عثمان بن شماس قال كنا عند أبي هريرة فمر به مروان فقال بعض حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مضى ثم رجع فقلنا الآن يقع به فقال كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الجنازة قال سمعته يقول : اللهم أنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها تعلم سرها وعلانيتها جئناك شفعاء فاغفر لها [ ص: 177 ]

( 4 ) حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن رجل من أهل مكة عن أبي سلمة وعن علي بن مبارك عن يحيى عن أبي سلمة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على الجنازة : اللهم اغفر لحينا وميتنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان .

( 5 ) حدثنا محمد بن فضيل عن حصين عن أبي مالك قال كان أبو بكر إذا صلى على الميت قال " اللهم عبدك أسلمه الأهل والآل والعشيرة والذنب العظيم وأنت الغفور الرحيم " . 

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...


الكتب - المصنف - كتاب الجنائز - ما قالوا في الصلاة على الجنازة وما ذكر في ذلك من الدعاء...

------------

Sedangkan hadits no 589 dalam bulughul marom

Rosulullah SAW bersabda :

إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى الْمَيِّتِ فَأَخْلِصُوا لَهُ الدُّعَاءَ 

"Jika kalian mensholati mayit maka ikhlashkanlah do'a baginya

----------

hadits ini juga bisa dijumpai pula dalam

- kitab Sunan Ibni Majah

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ مَيْمُونٍ الْمَدِينِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاق ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى الْمَيِّتِ فَأَخْلِصُوا لَهُ الدُّعَاءَ " . http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php...

- Ad du'a lithobrony

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ
، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى الْمَيِّتِ ، فَأَخْلِصُوا لَهُ فِي الدُّعَاءِ "
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php...


الكتب - سنن ابن ماجه - كِتَاب مَا جَاءَ فِي الْجَنَائِزِ - باب ما جاء في الدعاء في الصلاة على...
أضخم مكتبة إسلامية على الإنترنت تحتوي على...



> Mas Hamzah

tidak betul,
mendoakan jenazah didalam sholat jenazah termasuk fardhu dan rukunnya sholat jenazah, ini sudah menjadi kesepakatan nas2nya imam syafi'i dan ashab.

dalil2 hadisnya antara lain :

hadisnya Auf bin Malik radhiyallahu anhu : Rasulullah shollallohu ‘alaihi wasallam sholat terhadap jenazah kemudian aku hafal dari doanya : ' Ya Allah ampunilah dia, dan rahmatilah ia, dan berikan ia afiat, dan maafkan dia, mulyakan tempat tinggalnya, luaskan tempat masuknya, dan cucilah ia dengan air, salju,dan embun. dan bersihkan ia dari dosa sebagaimana terbersihkan kotoran putih dari noda. Dan gantikan kampung yang lebih baik dari kampungnya, keluarga yang lebih baik dari keluarganya. Masukkan ia ke dalam surga, dan lindungi dia dari fitnah kubur dan adzab neraka "(HR Muslim)

Dari Abu Hurairah radhiyallaahu ‘anhu ia berkata : " Rasulullah shollallaahu alaihi wasallam jika sholat jenazah berdoa: Ya Allah, ampuni orang yang hidup di antara kami, orang yang meninggal, orang yang hadir, yang tidak hadir, anak kecil, orang dewasa, laki, maupun perempuan. Ya Allah, siapa yang Engkau hidupkan di antara kami, hidupkan dalam Islam. Barangsiapa yang Engkau wafatkan, wafatkanlah dalam keimanan. "(HR AhmAD, Abu Dawud, At Tirmidzi, Ibnu Majaah, Al Hakim dan selain mereka. alhakim berkata bahwa ini hadis shoheh berdasarkan syarat Bukhori dan Muslim )

dari watsilah bin al asqo' radhiyallohu anhu berkata :" Rasululloh shollallohu alaihi wasallam menyolati jenazhnya seorang muslim kemudian aku mendengar beliau berdoa :Ya Allah, sesungguhnya fulan bin fulan berada dalam jaminan & perjanjian-Mu, maka jagalah ia dari fitnah kubur & siksa neraka. Engkau Maha menepati janji & Maha benar, ampuni & sayangilah ia. Sesungguhnya Engkau Maha Pengampun lagi Maha Penyayang "(HR Abu Dawud dan Ibnu Majjah)

wallohu a'lam.

- kitab majmu' (5/196 -197)

اتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أن الدعاء فرض في صلاة الجنازة وركن من أركانها وأقله ما يقع عليه اسم الدعاء

( أما ) الأفضل فجاءت فيه أحاديث ( منها ) حديث عوف بن مالك قال { صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول : اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه وأكرم نزله ، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وزوجا خيرا من زوجه ، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ، ومن عذاب النار ، قال : حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت لدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم } رواه مسلم في صحيحه ، وزاد مسلم في رواية له " وقه فتنة القبر وعذاب القبر " وذكر تمامه . ( ومنها ) حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال { صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة فقال : اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان } رواه أحمد بن حنبل وأبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وغيرهم . قال الحاكم : هو صحيح على شرط البخاري ومسلم ، وهذا لفظ رواية أكثرهم ، وفي رواية أبي داود " فأحيه على الإيمان " و " فتوفه على الإسلام " عكس رواية الجمهور ووقع في المهذب " فأحيه على الإسلام " و " فتوفه على الإسلام " بلفظ الإسلام فيهما ، وهذا تحريف ، ورواه الترمذي أيضا من رواية أبي إبراهيم الأشهلي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولأبيه صحبة ، ورواه أحمد بن حنبل والبيهقي وغيرهما من رواية أبي قتادة ، كما رواه أبو هريرة . وهذه هي الرواية المذكورة في الكتاب وإسنادها ضعيف . قال الترمذي : سمعت البخاري رحمه الله يقول : أصح روايات اللهم اغفر لحينا وميتنا رواية الأشهلي عن أبيه قال : وقال البخاري : أصح شيء في الباب حديث عوف بن مالك ، وذكره مختصرا . وحكى البيهقي عن الترمذي عن البخاري رحمه الله أنه قال : حديث أبي هريرة وعائشة وأبي قتادة في هذا الباب غير محفوظ وأصح ما في الباب حديث عوف بن مالك ( ومنها ) حديث واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال { صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من المسلمين فسمعته يقول : اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار ، وأنت أهل الوفاء والحمد ، فاغفر له وارحمه ، إنك الغفور الرحيم } رواه أبو داود وابن ماجه . 

( ومنها ) حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجنازة { اللهم أنت ربها ، وأنت خلقتها ، وأنت هديتها للإسلام ، وأنت قبضت روحها ، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها ، جئنا شفعاء فاغفر له } رواه أبو داود ، فهذه قطعة من الأحاديث الواردة فيه .

wallohu a'lam
===


LINK DISKUSI:
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/976487099040765/
https://www.facebook.com/notes/www.piss-ktb.com/4323/978198368869638