Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4307. HUKUM MEMBUKA AURAT SEKITAR PUSAR DAN LUTUT DEPAN MAHROM

PERTANYAAN :

Assalamualaikum wa rahmatullah wa barakatuh. Apa hukumnya seorang laki-laki yang membuka paha di depan ayah tirinya? [Mario Elfando].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam, jangankan ayah tiri pak, ayah kandung saja tidak boleh kalau paha yang dibuka, karena aurat laki laki di depan laki-laki yaitu antara lutut dan pusar, maka paha termasuk bagian yang haram diperlihatkan. Jadi harom seorang laki-laki yang membuka paha di depan ayah tirinya. Wallahu a'lam bish-showaab. (Muhib Salaf Soleh, Ghufron Bkl).

اعانة الطالبين :
.ويجوز لنحو الام نظر فرجيهما ومسه زمن الرضاع والتربية - للضرورة - وللعبد العدل النظر إلى سيدته المتصفة بالعدالة ما عدا ما بين السرة والركبة كهي.ولمحرم - ولو فاسقا أو كافرا - نظر ما وراء سرة وركبة منها، كنظرها إليه، ولمحرم ومماثل مس ما وراء السرة والركبة.نعم: مس ظهر أو ساق محرمة كأمه وبنته وعكسه لا يحل إلا لحاجة أو شفقة

. ( قوله : ولمحرم ) أي ويجوز لمحرم بنسب أو رضاع أو مصاهرة . وقوله نظر ما وراء سرة وركبة أي نظر غير السرة والركبة ، أي وغير الذي بينهما أيضا بالأولى ، فلا يقال إن ما وراءهما صادق بكل البدن حتى ما بينهما . وانظر لم عبر فيما قبله بما عدا ما بين السرة والركبة وهنا بما وراء ذلك مع أن الحكم واحد فيهما؟ وعبارة الإرشاد التعبير في الكل بما وراء السرة والركبة ونصها : ولا نظر ممسوح وعبدها ومحرم وراء سرة وركبة . اه . وهي ظاهرة . وقال في فتح الجواد : وما أفادته عبارته ، من حرمة نظر السرة والركبة في هذه واللتين قبلها متجه لأنه الأحوط . اه . وقوله منها : أي من قريبته المحرم ( قوله : كنظرها إليه ) أي كجواز نظرها إلى ما وراء سرة وركبة من محرمها ( قوله : ولمحرم ومماثل ) أي امرأة مع امرأة ورجل مع رجل . وقوله مس ما وراء السرة والركبة ، أي لأنه يحل نظره ، وما حل نظره حل مسه ، كما يفهم من قوله بعد وحيث حرم نظره حرم مسه وكان الأولى ذكر هذا عقبه لأنه مندرج في مفهومه ( قوله : نعم مس ظهر أو ساق محرمة ) استدرك من جوازه مس ما وراء السرة والركبة من المحرم أو المماثل .

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/961976307158511

www.fb.com/notes/4307/970516959637779