Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4266. LAIN LAIN : PERBEDAAN ULAMA' TENTANG NASABNYA NABI KHIDHIR

PERTANYAAN :

Ikhlas

Salam. .
minta nasab nya nabi khidir as yg nyampe ke nabi adam as?
penting buat sy.mksih

JAWABAN :

> Mas Hamzah 

wa alaikum salaam
Para ulama' berbeda pendapat mengenai nasabnya Nabi khidir,alhafidz ibnu asakir berkata bahwa Khidir adalah putranya Nabi Adam alaihis salaam.menurut guru2nya syeh abu hatim as sijistani diantaranya adalah abu ubaidah bahwa khidhir adalah putranya qobil bin Adam alaihis sallam.

ibnu qutaibah dalam kitab al ma'arif menuturkan dari wahb bin munabbih bahwa nama khidir adalah balya atau iliya bin malkan bin faligh bin 'aabir bin syalikh bin arfakhsyadz bin sam bin Nuh alaihis salaam.

ismail bin abi uwais berkata bahwa telah sampai kepada beliau nama khidir adalah al ma'mar bin malik bin abdulloh bin nashr bin al azad.dan yg lainnya berkata bahwa namanya adalah khodrun bin 'amyayil bin al yafis bin al'ish bin ishaq bin Ibrahim al kholil alaihis salaam.ada yg berkata bahwa nama khidhir adalah armiya' bin chalqiya.

wallohu a'lam.

- kitab al bidyah wan nihayah imam ibnu katsir (2/243-244)

وقد اختلف في الخضر; في اسمه ، ونسبه ، ونبوته ، وحياته إلى الآن ، على أقوال سأذكرها لك هاهنا إن شاء الله وبحوله وقوته . 

قال الحافظ ابن عساكر : يقال : إنه الخضر بن آدم ، عليه السلام ، لصلبه . ثم روى من طريق الدارقطني : حدثنا محمد بن الفتح القلانسي ، حدثناالعباس بن عبد الله الترقفي ، حدثنا رواد بن الجراح ، حدثنا مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : الخضر ابن آدم لصلبه ، ونسئ له في أجله حتى يكذب الدجال . وهذا منقطع وغريب .وقال أبو حاتم سهل بن محمد بن عثمان السجستاني : سمعت مشيختنا; منهم ، أبو عبيدة وغيره ، قالوا : إن أطول بني آدم عمرا الخضر ، واسمه : خضرون بن قابيل بن آدم . قال : وذكر ابن إسحاق أن آدم ، عليه السلام ، لما حضرته الوفاة ، أخبر بنيه أن الطوفان سيقع بالناس ، وأوصاهم إذا كان ذلك أن يحملوا جسده معهم في السفينة ، وأن يدفنوه في مكان عينه لهم . فلما كان الطوفان ، حملوه معهم ، فلما هبطوا إلى الأرض ، أمر نوح بنيه أن يذهبوا ببدنه فيدفنوه حيث أوصى ، فقالوا : إن الأرض ليس بها أنيس ، وعليها وحشة ، فحرضهم ، وحثهم على ذلك . وقال : إن آدم دعا لمن يلي دفنه بطول العمر ، فهابوا المسير إلى ذلك الموضع في ذلك الوقت ، فلم يزل جسده عندهم ، حتى كان الخضر هو الذي تولى دفنه ، وأنجز الله ما وعده ، فهو يحيى إلى ما شاء الله له أن يحيى . وذكر ابن قتيبة في " المعارف " ، عن وهب بن منبه ، أن اسم الخضر بليا . ويقال : إيليا بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام . وقال إسماعيل بن أبي أويس : اسم الخضر فيما بلغنا - والله أعلم - المعمر بن مالك بن عبد الله بن نصر بن الأزد . وقال غيره : هو خضرون بن عمياييل بن اليفز بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل . ويقال : هو أرميا بن حلقيا . فالله أعلم

> Abdullah Afif

dalam kitab Taarikh Dimasyqa, lil hafizh Ibn Asakir juz 16 halaman 399:

وذكر عن وهب بْن منبه : أن اسم الخضر بليا ، ويقال : إيليا بْن ملكان بْن فالغ بْن عابر بْن شالخ بْن أرفخشد بْن سام بْن نوح ، ويقال : أرميا بْن طنغا ، ويقال : إنه من الفرس ، ويقال : هو الخضر بْن ملكان بْن فالغ بْن عابر بْن شالخ بْن شاكم بْن أرفخشد بْن سام بْن نوح.

وقال ابْن قتيبة : اسم الخضر بليا بْن ملكان بْن فالغ بْن عابر بْن شالخ بْن أرفخشد بْن سام بْن نوح 

Nabi Khadhir

Namanya Balya bin Malkan

bin Falagh

bin Abir

bin Syalakh

bin Arfakhsyad

bin Sam

bin Nuh

--------

dalam kitab Tahqiqul Maqom, Hasyiyah Kifayatul Awam, karya syeikh Ibrahim al Bajuri halaman 211-212:

Nabi Nuh ‘alaihissalaam

bin Laamak

bin Mattuusyalkha (ada yang mengatakan beliau adalah Nabi Idris 'alaihissalaam)

bin Khanuukh

bin Yardaih

bin Mahlaayiil

bin Qainan

bin Yaanasy

bin Nabi Syits ‘alaihissalaam

bin Nabi Adam ‘alaihissalaam

tambahan:Nabi Khadhir adalah IBN KHOOLAH (sepupu) Dzul Qarnain.

Berikut kisah 'perburuan' MAA`UL HAYAT yang dilakukan oleh Dzul Qarnain dimana beliau mengajak Nabi Khadhir yang merupakan menterinya sekaligus sepupunya.

Beliau melakukan atas petunjuk Malaikat yang bernama Riyafil yang merupakan kawannya.

Beliau tidak mengutarakan tujuan kepergiannya kepada Nabi Khadhir

Namun yang berhasil menemukan MAA`UL HAYAAT malahan Nabi Khadhir.

Dzul Qarnain mencari tempat terbitnya matahari hingga sampai ujung yang gelap selama 12 tahun. Beliau berjalan bersama Nabi Khadhir.

Pada saat itu Nabi Khadhir melihat mata air disebuah jurang dimana disitu ada air yang lebih putih dari salju, lebih manis dari madu. Beliaupun meminum , wudhu dan mandi dari mata air tsb........ dst

أما سبب حياة الخضر - عليه السلام - فهو أنه شرب من عين الحياة، وسبب شربه منها أن ذا القرنين كان عبداً صالحاً ملك ما بين المشرق والمغرب، وكان له خليل من الملائكة اسمه «رِيَافِيل» يأتي ذا القرنين ويزوره، فبينما هما يوماً يتحدثان قال ذو القرنين: يا ريافيل أخبرني كيف عبادتكم في السماء؟ فبكى وقال: يا ذا القرنين وما عبادتكم في الأرض عند عبادتنا في السماوات، من الملائكة من هو قائم أبداً، ومنهم الساجد لا يرفع رأسه أبداً، ومنهم الراكع لا يستوي قائما أبداً، ومنهم الواضع وجهه لا يجلس أبداً، ومنهم من يقولون: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح، ربنا ما عبدناك حق عبادتك، فقال ريافيل: أو تحب ذلك؟ قال: نعم، قال: فإن لله عينا في الأرض تسمى عين الحياة، فمن شرب منها شربة لن يموت حتى يكون هو الذي يسأل الموت، فقال: يا ريافيل هل تعلمون بمحل تلك العين؟ فقال: لا غير أننا نتحدث في السماء أن لله ظلمة لم يطأها أنس ولا جن، فنحن نظن أن تلك العين في الظلمة، فجمع ذو القرنين الحكماء والعلماء وسألهم عنها، وفي أي جهة هي، فقال له عالم كبير: إنها عند قرن الشمس فسار ذو القرنين يطلب مطلع الشمس إلى أن بلغ طرف الظلمة ثنتي عشر سنة، فإذا هي ظلمة ليست بليل، تثور مثل الدخان، فسلك ذو القرنين الظلمة ومعه الخضر وكان وزيره وابن خالته، وأخفى ذو القرنين عليه أمره، فوقع الخضر بالعين في واد فإذا ماء أشد بياضاً من الثلج، وأحلى من العسل الشهد، فشرب وتوضأ اغتسل ولبس ثيابه، وصلى شكر الله تعالى - عز وجل -، وأخفى ذلك على ذى القرنين، وجاوزها ذو القرنين واستمر ذو القرنين أربعين يوماً وليلة، حتى جاوزها إلى ضوء ليس بضوء شمس ولا قمر، وأرض حمراء ورمل، ثم رجع ولم يقع بها. 

sumber:Kitab Al Majaalis Al Wa'zhiyyah fii yarhi ahaadits Khairil Bariyyah, Syarh Shahih Bukhari, karya Syeikh Syamsuddin Muhammad bin Umar Assafiri Asysyaafi'i (wafat 956 H)

Wallaahu A'lam

> Moh Ilhamudin

1.) N.Khidlir ( Barron )2.) Malkan3.) Qoli'4.) Arfahsyadz5.) Sam6.) N. Nuh AS ( Abd.Ghoffar / Yasykur

7.) Lamak8.) Matusyalkho9.) khunukh ( N.Idris AS )10.) Yarid11.) Mahla'il12.) Qoinan13.) Anusy14.) N. Syits AS15.) Adam AS

,,,,,,,,,,,

حاشيتا قليوبي وعميرة (1/ 401)

(فَائِدَةٌ)الْخَضِرِنَبِيٌّ حَيٌّ إلَى آخِرِ الدَّهْرِ عِنْدَ جَمَاهِيرِالْعُلَمَاءِ، وَاسْمُهُ بَرَّانُ بْنُ مَلْكَانِ بْنِ قَالِعِ بْنِ ارْفَخْشَذَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ، وَقِيلَ إلْيَاسُ حَيٌّ أَيْضًا وَاقِفٌ بِخُرَاسَانَ عِنْدَ سَدِّ يَأْجُوج,,,,,,,,,,,

و نقص عليكم اليوم قصة عظيمةلاول نبي على الارض وهو من اول العزم نوح عليه السلام هو نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ ، وهو إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السلام 

http://islemmonamour.blogspot.in/2014/12/blog-post_35.html

> Ghufron Bkl

الحاشية رقم: 1جمهور العلماء على أنه حي موجود بين أظهرنا ، وذلك متفق عليه عند الصوفية ، وأهل الصلاح والمعرفة ، وحكاياتهم في رؤيته والاجتماع به والأخذ عنه وسؤاله وجوابه ووجوده في المواضع الشريفة ومواطن الخير أكثر من أن يحصر ، وأشهر من أن يستر . 

قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح هو حي عند جماهير العلماء والصالحين . والعامة معهم في ذلك . قال : وإنما شذ بإنكاره بعض المحدثين قال الحبري المفسر وأبو عمرو : هو نبي . واختلفوا في كونه مرسلا . وقال القشيري وكثيرون : هو ولي وحكى الماوردي في تفسيره ثلاثة أقوال : أحدها نبي ، والثاني ولي ، والثالث أنه من الملائكة وهذا غريب باطل . 

قال المازري : اختلف العلماء في الخضر هل هو نبي أو ولي ؟ قال : واحتج من قال بنبوته بقوله : وما فعلته عن أمري فدل على أنه نبي أوحي إليه ، وبأنه أعلم من موسى ، ويبعد [ ص: 519 ] أن يكون ولي أعلم من نبي . وأجاب الآخرون بأنه يجوز أن يكون قد أوحى الله إلى نبي في ذلك العصر أن يأمر الخضر بذلك . 

وقال الثعلبي المفسر : الخضر نبي معمر على جميع الأقوال ، محجوب عن الأبصار ، يعني عن أبصار أكثر الناس . قال : وقيل : إنه لا يموت إلا في آخر الزمان حين يرفع القرآن ، وذكر الثعلبي ثلاثة أقوال في أن الخضر كان من زمن إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم أم بعده بقليل أم بكثير . 

كنية الخضر أبو العباس ، واسمه ( بليا ) بموحدة مفتوحة ثم لام ساكنة ثم مثناة تحت ، ابن ( ملكان ) بفتح الميم وإسكان اللام ، وقيل : ( كليان ) . قال ابن قتيبة في المعارف : قال وهب بن منبه : اسم الخضر ( بليا بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ) . قالوا : وكان أبوه من الملوك . 

واختلفوا في لقبه الخضر ، فقال الأكثرون : لأنه جلس على فروة بيضاء ، فصارت خضراء ، والفروة وجه الأرض . وقيل : لأنه كان إذا صلى اخضر ما حوله والصواب الأول ، فقد صح في البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما سمي الخضر لأنه جلس على فروة فإذا هي تهتز من خلفه خضراء " وبسطت أحواله في تهذيب الأسماء واللغات والله أعلم .

)قوله الخضر ) بفتح الخاء مع كسر الضاد أو سكونها وبكسر الخاء مع سكون الضاد ففيه ثلاث لغات وهذا لقبه واسمه بليا بفتح الباء وسكون اللام بعدها ياء تحتية آخره ألف مقصورة ومعناه بالعربية أحمد بن ملكان وكنيته أبو العباس قال بعض العارفين : من عرف اسمه واسم ابيه وكنيته ولقبه مات على الإسلام ولقب بالخضر لأنه جلس على الأرض فاخضرت تحته وقيل لأنه كان إذا صلى اخضر ما حوله وهو من نسل نوح وكان أبوه من الملوك، قوله نبوة في قول أى وقد صححه جامعة والجمهور على أنه حي إلى يوم القيامة لشربه من ماء الحياة يجتمع به خواص الأولياء ويأخذون عنه.

حاشية العلامة الصاوي على تفسير الجلالين

wallohu a'lam bis showab (NN)

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/955074671182008/
https://www.facebook.com/notes/www.piss-ktb.com/965819333440875