Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4199. LAIN LAIN : HUKUM PENGKHIYANAT

PERTANYAAN :

Icha Ichamfar Mo'insyf

Assalaamu alaikum
Awafm hukum nya se orang penghianat dan se orang pencundang bgmn pk uztd...

JAWABAN :

> Mas Hamzah

wa alaikumus salaam warohmatulloh
khiyanat hukumnya haram, termasuk dosa besar.banyak sekali dalilnya, diantaranya adalah ,firman Allah dalam surat al anfal ayat 27 :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ 

Wahai orang-orang yang beriman! Janganlah kamu mengkhianati Allah dan Rasul (Muhammad)dan (juga) janganlah kamu mengkhianati amanat yang dipercayakan kepadamu, sedang kamu mengetahui. 

dan juga hadis tentang tanda2nya orang munafiq yaitu ketika dipercaya dia malah berkhiyanat.dan juga hadis Nabi shollallohu alaihi wasallam " tiada iman bagi orang yg tidak amanah dan tiada agama bagi orang yg tdk menepati janji "serta hadis2 lainya .

khiyanat itu buruk dalam segala hal, dan sebagian khiyanat lebih buruk daripada khiyanat lainnya,misalnya orang yg berkhiyanat terhadap hartamu itu tdk sama dengan orang yg khiyanat dalam keluargamu dan juga pelaku dosa2 besar lainnya.jika dikhiyanati usahakan jangan membalasnya dengan khiyanat pula,Rasululloh shollallohu alaihi wasallam bersabda :" tunaikanlah amanat orang yg mempercayakan amanatnya kepadamu, dan jangan kau khiyanati orang yg mengkhiyanatimu ."



-kitab al kabair imam dzihaby الصفحة : 55 

الكبيرة التاسعة والثلاثونالخيانةقال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون". قال الواحدي رحمه الله تعالى: نزلت هذه الآية في أبي لبابة حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني قريظة لما حاصرهم وكان أهله وولده فيهم فقالوا: يا أبا لبابة ما ترى لنا إن نزلنا على حكم سعد فينا فأشار أبو لبابة إلى حلقه أي أنه الذبح فلا تفعلوا فكانت تلك منه خيانة لله ورسوله. قال أبو لبابة: فما زالت قدماي من مكاني حتى عرفت أني خنت الله ورسوله وقوله: "وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون" عطف على النهي أي ولا تخونوا أماناتكم قال ابن عباس: الأمانات الأعمال التي ائتمن الله عليها العباد يعني الفرائض يقول: لا تنقضوها. قال الكلبي: أما خيانة الله ورسوله فمعصيتهما وأما خيانة الأمانة فكل واحد مؤتمن على ما افترضه الله عليه إن شاء خانها وإن شاء أداها لا يطلع عليه أحد إلا الله تعالى. وقوله "وأنتم تعلمون" أنها أمانة من غير شبهة وقال تعالى: "إن الله لا يهدي كيد الخائنين". أي لا يرشد كيد من خان أمانته يعني أنه يفتضح في العاقبة بحرمان الهداية وقال عليه الصلاة والسلام. آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له" والخيانة قبيحة في كل شيء وبعضها شر من بعض وليس من خانك في فلس كمن خانك في أهلك ومالك وارتكب العظائم. وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك. وفي الحديث أيضاً: "يطبع المؤمن على كل شيء ليس الخيانة والكذب". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه وفيه أيضاً: "أول ما يرفع من الناس الأمانة وآخر ما يبقى الصلاة ورب مصل لا خير فيه". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إياكم والخيانة فإنها بئست البطانة". وقال عليه الصلاة والسلام: هكذا أهل النار وذكر منهم رجلاً لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه وقال ابن مسعود يؤتى يوم القيامة بصاحب الأمانة الذي خان فيها فيقال له: أد أمانتك فيقول: أنى يا رب وقد ذهبت الدنيا? قال فتمثل له كهيئتها يوم أخذها في قعر جهنم ثم يقال له إنزل إليها فأخرجها قال فينزل إليها فيحملها على عاتقه فهي عليه أثقل من جبال الدنيا حتى إذا ظن أنه ناج هوت وهوى في أثرها أبد الآبدين ثم قال: الصلاة أمانة والوضوء أمانة والغسل أمانة والوزن أمانة والكيل أمانة وأعظم ذلك الودائع". اللهم عاملنا بلطفك وتداركنا بعفوك.

- kitab az zawajir (1/442) 

الْكَبِيرَةُ الْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الْمِائَتَيْنِ: الْخِيَانَةُ فِي الْأَمَانَاتِ كَالْوَدِيعَةِ وَالْعَيْنِ الْمَرْهُونَةِ أَوْ الْمُسْتَأْجَرَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ الي ان قالتَنْبِيهٌ: عَدُّ مَا ذُكِرَ كَبِيرَةً هُوَ مَا صَرَّحَ بِهِ غَيْرُ وَاحِدٍ، وَهُوَ ظَاهِرٌ مِمَّا ذُكِرَ فِي الْآيَاتِ وَالْأَحَادِيثِ.

wallohu a'lam bis showab (NN)

LINK DISKUSI :