Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4051. JIKA RAGU-RAGU TIDAK BACA SURAT ALFATIHAH DALAM SHOLAT

PERTANYAAN :

Mau tanya kepada kakang santri mohon dijawab dann dinukil dari kitab apa, karena aku gak pernah ngaji, jadi gak tahu, setidaknya bisa jadi yakin. Apabila ada kelupaan atau ragu-ragu "alfatihah tadi sudah dibaca atau belum ya?" ketika sholat, hukumnya gimana ? Dibatalkan atau gimana..? mohon dijawab. [Syamsul Mu'allim].

JAWABAN :

Wa 'alaykumussalaam. Apabila ada kelupaan atau ragu-ragu alfatihah tadi sudah dibaca atau belum, maka harus baca alfatihah lagi dari awal, dan melanjutkan shalatnya seperti biasa. Wallahu a'lam (Ghufron Bkl)

اعانة الطالبين :
كما لو شك هل قرأها أو لا ؟ لان الاصل عدم قراءتها.وكالفاتحة في ذلك سائر الاركان.
(قوله: كما لو شك هل قرأها أو لا) أي كما لو شك في أصل قراءتها فإنه يجب عليه الإتيان بها.(قوله: لأن الأصل عدم قراءتها) لا يظهر علة إلا لقوله كما لو شك الخ، إلا أن يقال المراد عدم قراءتها كلا أو بعضا، فيظهر أن تكون علة لما قبله أيضا.تأمل.(قوله: وكالفاتحة في ذلك) أي في التفصيل المذكور بين أن يكون الشك في أصل الركن أو في صفة من صفاته.وإذا كان في صفة فلا يخلو إما أن يكون قبل التمام فيؤثر، أو بعده فلا يؤثر.وقوله: سائر الأركان أي فيقال فيها - إن وقع الشك في صفة من صفاتها بعدم تمام الركن -: لا يؤثر، وإن وقع قبل التمام أثر.وأتى بها كما لو شك في أصلها.وخالف الجمال الرملي في النهاية في بقية الأركان غير التشهد، ونص عبارته: والأوجه إلحاق التشهد بها في ذلك قبل تمامها - كما قاله الزركشي - لا سائر الأركان فيما يظهر.اه.وقوله: لا سائر الأركان أي فيضر الشك عنده في صفتها مطلقا قبل الفراغ منها وبعده، ويجب عليه إعادتها

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/924451284244347

www.fb.com/notes/939757396047069