Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4006. HUKUM WANITA DALAM MASA IDDAH MENUNAIKAN IBADAH HAJI

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum, mau tanya pak, sepasang suami istri berangkat haji bersama, sesampainya di makkah sebelum mulai ibadah tiba-tiba sang suami meninggal dunia, praktis istri melakukan 'iddah, bahkan tidak boleh keluar rumah, pertanyaannya :
A. bagaimana ibadah hajinya?
B. apa yang harus dilakukan sang istri terkait kewajiban 'iddah dan ibadah hajinya ? [Choironi Ahmad].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Jika ada seorang perempuan yang sedang menjalani iddah karena ditinggal mati suaminya. Sementara itu secara ekonomis mampu melaksanakan ibadah haji dan secara akomodatif sudah mendaftarkan diri naik haji. Apakah wanita dalam iddah boleh menunaikan ibadah haji ? wanita dalam masa iddah pada dasarnya bila matinya suami sebelum ihrom maka tidak boleh menunaikan ibadah haji / harus menjalani iddah dahulu, bila tetap melaksanakan haji di saat 'iddah, maka hukum hajinya sah tapi berdosa, kecuali jika ada sebab udzur syar'i seperti :
1.Kekhawatiran yang mengancam diri atau hartanya.
2.Ada petunjuk dokter yang adil bahwa penundaan haji ke tahun depan tidak menguntungkan. Haji tahun tersebut dinadzarkan.
Selain itu didapati juga qaul yang membolehkannya haji tanpa syarat. Wallahu A'lam. ( Nur Hasyim S Anam II, Ghufron Bkl ).

Dasar Pengambilan :
حواشي الشرواني على تحفة المحتاج بشرح المنهاج ج 8 ص 323 دار التراث
العربيعهاعا فرع لو أحرمت بحج أو قران بإذن زوجها أو بغير إذنه ثم طلقها أو مات فإن خافت الفوات لضيق الوقت وجب عليها الخروج معتدة لتقدم الإحرام وإن لم تخف الفوات لسعة الوقت جاز لها الخروج إلى ذلك لما في تعيين الصبر من مشقة مصابرة الإحرام وإن أحرمت بعد أن طلقها أو مات بإذن منه قبل ذلك أو بغير إذن بحج أو عمرة أو بهما امتنع عليها الخروج سواء أخافت الفوات أم لا لبطلان الإذن قبل الإحرام بالطلاق أو الموت في الأولى ولعدمه في الثانية فإذا انقضت العدة أتمت عمرتها أو حجها إن بقي وقته وإلا تحللت بأفعال عمرة ولزمها القضاء ودم الفوات اهـ مغني ونهاية قال ع ش قوله حمل على سفر النقلة أي فتعتد فيما سافرت إليه اهـ

1- الباجورى الجزء الثانى ص: 177
وعبارته: نعم لها الخروج لحج او عمرة ان كانت احرمت بذلك قبل الموت او الفراق ولو بعير اذنه وان لم تخف الفوات فان كانت احرمت بعد الموت او الفراق فليس لها الخروج فى العدة وان تحقـقت الفوات فاذا انقضت عدتها أتمت عمرتها اوحجتها اوابقى وقت الحج والا تحللت بعمل عمرة وعليها القضاء ودم الفوات.

2- مغنى المحتاج الجزء الثالث ص: 404-405
وعبارته: او اذن لها فى سفر حج او عمرة وتجارة او استحلال مظلمة او نحو ذلك كرد آبق والسفر لحاجتها ثم وجبت عليها العدة في اثناء الطريق فلها الرجوع الى الاول والمضي فى السـفر لأن فى قطعها عن السفر مشقة لاسيما اذا بعدت عن البلد وخافت الانقـطاع عن الرفقة ولكن الافضـل الرجوع والعود الى المنزل كما نقلاه عن الشيخ ابن حامد واقرّاه ومر فى سيرها المعتدة وخرج بالطريق ما لو وجبت قبل الخروج من المنزل فلا تخرج قطعا.
(فرع) لو احرمت بحج اوقران بإذن زوجها او بغير اذنه ثم طلقها او مات فإن خافت الفـوات كضيـق الوقت وجب عليها الخروج معتدة لتقدم الإحرام، وإن لم تخف الفوات لسـعة الوقت جاز لها الخروج الى ذلك لما فى تعيين الصبر من مشقة مصابرة الاحرام. وان احرمت بعد ان طلقها هو مات بإذن منه قبل ذلك او بغير اذن بحج او عمـرة اوبـهما امتنع عليها الخروج سواء اخافت الفوات ام لا لبطلان الاذن قبل الاحـرام بالطـلاق او الموت فى الاولى ولعدمه في الثانية. فاذا انقضت العدة اتمت عمرتها او حجها ان بقي وقته والا تحللت بافعال عمرة ولزمها القضاء ودم الفوات.

4- حاشية على شبرا مليسى الجزء السابع ص: 157-158
وعبارته: (وتعجيل حجة...) خرج به مالونذرته في وقت معين اواخبرها طبيب عدل بانها ان اخرت عضبت فتخرج لذلك حينئذ بل هو اولى من خروجها للحاجةالمارة.

5- تكملة المجموع علي شرح المهذب الجزء: 18، ص: 172
وعبارته: وان خرجت فمات زوجها في الطريق رجعت ان كانت لم تفارق البنيان ، فان فارقت البنيان فلها الخيار بين الرجوع والتمام لانها صارت فى موضع اذن لها فيه وهو السـفر، فاشبه ما لو كانت قد بعدت. ... وان احرمت بالحج بعد موت زوجها وخشيت فواته يجوز لها ان تمضي اليه لما فىبقائها فى الاحرام من المشقة.

6- الجمل للخطيب الجزء الرابع ص: 465
وعبارته: او سافرت باذن لحاجتها او لحاجته كحج وعمرة وتجارة واستحلال من مظلمة ورد آبق او لا لحاجتهما كنزهة وزيارة فوجبت فى طريق.
(قوله فوجبت فى طريق) سكت عما اذا وجبت قبل الخروج و فى الروض لم تسافر قال في شرحه وقيل تتخير لان عليها ضررا فى ابطال سفرها بخلاف سفر النقلة فان مؤنـته على الزوج قال الرافعى وهو ظاهر النص وقال البلقينى بل صريحه.

المهذب ٢/١٤٨
(فصل : إذا أحرمت بالحج ثم وجبت عليها العدة فإن لم يخش فوات الحج إذا قعدت للعدة لزمها أن تقعد للعدة ثم تحج لأنه يمكن الجمع بين الحقين فلم يجز إسقاط أحدهما بالآخر فإن خشيت فوات الحج وجب عليها المضي في الحج لأنهما استويا في الوجوب و تضييق الوقت و الحج أسبق فقدم) وان وجبت العدة ثم أحرمت بالحج لزمها القعود للعدة لأنه لايمكن الجمع بينهما والعدة أسبق فقدمت.

اتحاف سادة المتقين ٤/٢٩٤
وقال أصحابنا شروط حج المرأة سواء كانت شابة أو عجوزا شيئان والثاني عدم العدة من طلاق بائن أو رجعي أو وفاة حتى لو كانت معتدة عند خروج أهل بلدها لايجب عليها الحج وإن حجت وهي في العدة جاز حجها وكان عاصية.

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/773718345984309/

www.fb.com/notes/936161786406630