Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3737. ADAKAH SAKIT YANG MENYEBABKAN BOLEH JAMAK SHALAT

PERTANYAAN :

Salam. Bolehkah menjamak shalat karena sakit gigi akut yang bikin kepala cekot-cekot ? matursyukran. [Mohammad Anjani].

JAWABAN :

Bismillah, dalam Al-Maushu'ah Al-fiqhiyyah dijelaskan bahwa kebolehan sholat jamak bagi orang sakit itu ada perbedaan pendapat : Menurut imam Maliki dan imam Hanbali boleh. Berkata Imam Nawawi : setelah saya tinjau yang masyhur dalam madzhab Syafii adalah tidak boleh. Sedang Al-mutawalli berkata : Al-Qodli Husain telah berpendapat boleh melakukan jama' sebab udzur takut (khouf) dan sakit sebagaimana bolehnya jama' bagi musafir dan ini adalah pendapat yang sangat kuat ( kokoh ).
NB : Meski boleh melakukan jama' tapi tak boleh melakukan qoshor karena qoshor itu bagi musafir saja.

- Al-Mausu'ah Fiqhiyyah :
الموسوعة الفقهية:
اختلف الفقهاء في جواز الجمع للمريض: فذهب المالكيّة والحنابلة إلى جواز الجمع بين الظّهر والعصر وبين المغرب والعشاء بسبب المرض واستدلّوا بما روي عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال : « جمع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بين الظّهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر » وفي رواية : « من غير خوف ولا سفر » وقد أجمعوا على أنّ الجمع لا يكون إلاّ لعذر فيجمع للمرض وقد ثبت « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل وحمنة بنت جحش رضي الله عنهما لمّا كانتا مستحاضتين بتأخير الظّهر وتعجيل العصر والجمع بينهما بغسل واحد، ثمّ إنّ هؤلاء الفقهاء قاسوا المرض على السّفر بجامع المشقّة فقالوا : إنّ المشقّة على المريض في إفراد الصّلوات أشدّ منها على المسافر، إلاّ أنّ المالكيّة يرون أنّ الجمع الجائز بسبب المرض هو جمع التّقديم فقط لمن خاف الإغماء أو الحمّى أو غيرهما وإن سلم من هذه الأمراض ولم تصبه أعاد الثّانية في وقتها، أمّا الحنابلة فيرون أنّ المريض مخيّر بين التّقديم والتّأخير كالمسافر ، فإن استوى عنده الأمران فالتّأخير أولى، لأنّ وقت الثّانية وقت للأولى حقيقة بخلاف العكس، والمرض المبيح للجمع عند الحنابلة هو ما يلحقه به بتأدية كلّ صلاة في وقتها مشقّة وضعف.

قال النووي رحمه الله تعالى بعد أن ذكر أن مشهور مذهب الشافعي عدم جواز الجمع بسبب المرض: وقال المتولي: قال القاضي حسين: يجوز الجمع بعذر الخوف والمرض كجمع المسافر ويجوز تقديما وتأخيرا والأولى أن يفعل أرفقهما به واستدل له المتولي وقواه....... وهذا الوجه قوي جدا، ويستدل له بحديث ابن عباس قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة من غير خوف ولا مطر. رواه مسلم، ووجه الدلالة من أن هذا الجمع إما أن يكون بالمرض وإما بغيره مما في معناه أو دونه ولأن حاجة المريض والخائف آكد من الممطور. انتهى

- At-Taqrirotus Sadidah :
التقريرات السديدة قسم الإبادة ص ٣٢٢ ط دار العلوم.
الجمع في المرض : لا يجوز الجمع للمريض تقديما و تأخيرا على المعتمد في المذهب , و اختاره الإمام النووي و غيره جوازه كالقاضي حسين و ابن سريج و الروياني و الماوردي و الدارمي و المتولي.
ضابط المرض المبيح للجمع : أن تلحقه مشقة شديدة إذا صلى كل صلاة في وقتها , و قال بعضهم : يجوز إذا كان المرض يبيح الجلوس في الصلاة.

[ Jamak sholat ketika sakit ] Tidak boleh menjamak sholat bagi orang yang sakit baik itu jamak taqdim atau takhir berdasarkan pendapat yang mu'tamad dalam madzhab syafi'i. Akan tetapi imam nawawi membolehkannya dan juga ulama lain seperti :
1. imam al qodi husain.
2. imam.ibnu suroij.
3. imam rowyani.
4. imam mawardi.
5. imam darimi.
6. imam mutawali.
7. imam hamd bin sulaiman pensyarah kitab sunnan abi dawud.

Definisi sakit yang diperbolehkan menjamak sholat : Sekiranya orang yang sakit merasakan kesulitan yang sangat benar-benar sulit untuk sholat pada waktunya. Akan tetapi ada sebagian ulama berpendapat boleh jamak bagi orang yang sakit seandainya sakitnya itu memperbolehkan sholat secara duduk. Wallohu a'lam. [Mbah Godek, Muhib Salaf Soleh].

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/902852966404179/

www.fb.com/notes/905433732812769