Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3626. TASAWUF : JUMLAH AHLU SUFFAH


PERTANYAAN

Syed Adam
Assalamu alaikum.brp jumlah ahlus shuffah.dan gimana d namai ahlus shuffah.dan gimana ceritanya


JAWABAN

> Yi Mas Hamzah
Wa'alaikum salam
Jumlah ahlus suffah tdk dpt ditentukan, kadang banyak kadang sedikit berdasarkan perbedaan waktu dan keadaan,
dlm satu riwayat bahwa sohabat abu hurairoh melihat mereka ada tujuh puluh orang.

kitab hilyah abu nu'aim

قال الشيخ رحمه الله : وكان عدد قاطني الصفة يختلف على حسب اختلاف الأوقات والأحوال ، فربما تفرق عنها وانتقص طارقوها من الغرباء والقادمين فيقل عددهم ، وربما يجتمع فيها واردوها من الوراد والوفود فينضم إليهم فيكثرون ، غير أن الظاهر من أحوالهم ، والمشهور من أخبارهم غلبة الفقر عليهم ، وإيثارهم القلة واختيارهم لها . 
فلم يجتمع لهم ثوبان ، ولا حضرهم من الأطعمة لونان . يدل على ذلك ما : حدثناه أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني وكيع ، حدثني فضيل بن غزوان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : رأيت سبعين من أهل الصفة يصلون في ثوب ، فمنهم من يبلغ ركبتيه ، ومنهم من هو أسفل من ذلك ، فإذا ركع أحدهم قبض عليه مخافة أن تبدو عورته .



Dinamai ahlus suffah karena mereka berada di suffah (emperan) masjidnya nabi shollallohu alaihi wasallam.
ahlus suffah adalah orang2 faqir yg tdk punya rumah, mereka tidur di masjid dan tdk punya tempat pulang yg lain selain masjid.
ketika itu banyak orang muhajirin dimadinah dan mereka tdk mempunyai rumah serta tempat tinggal maka Rasululloh shollallohu alaihi wasalam menempatkan mereka di masjid dan menamai mereka ashabus suffah dan rasululloh sering duduk bersama mereka.

wallohu a'lam.

kitab wafa ul wafa' as samhudy

أهل الصفة
وقد روى ابن سعد في مرسل يزيد بن عبد الله بن قسيط: كان أهل الصفة ناسا فقراء لا منازل لهم، فكانوا ينامون في المسجد لا مأوى لهم غيره.
وروى البيهقي عن عثمان بن اليمان قال: لما كثرت المهاجرون بالمدينة ولم يكن لهم دار ولا مأوى أنزلهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم المسجد، وسماهم أصحاب الصفة، فكان يجالسهم ويأنس بهم.
وأسند يحيى عن فضالة بن عبيد قال: كنا نصلي مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيخر قوم من قامتهم من الخصاصة «1» ، حتى يقول الأعرابي: مجانين، وهم أهل الصفة، فإذا صلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أتاهم فوقف عليهم، فقال: لو تعلمون ما لكم عند الله لأحببتم أن تزدادوا فقرا وحاجة.
وفي صحيح البخاري عن عبد الرحمن بن أبي بكر أن أصحاب الصفة كانوا ناسا فقراء، وأن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال مرة: من كان عنده طعام اثنين فليذهب بثالث، ومن كان عنده طعام أربعة فليذهب بخامس- الحديث.
وفيه من حديث أبي هريرة قال: لقد رأيت سبعين من أهل الصفة ما منهم رجل عليه رداء إما إزار وإما كساء قد ربطوه، فمنها ما يبلغ نصف الساقين، ومنها ما يبلغ الكعبين، فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته.






LINK ASAL