Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3609. CARA WUDHUNYA ORANG YANG TANGANNYA BANYAK

PERTANYAAN :

Bagaimana cara wudhunya orang yang punya tangan banyak? [Nur Hasyim S Anam II].

JAWABAN :

Jika tangan tambahan itu sama dalam bentuk kejadiannya dan bisa digunakan maka wajib membasuhnya, jika bentuk tangan tambahannya tidak sempurna maka ditafsil, jika berada pada anggota wudhu maka wajib dibasuh, jika di luar anggota wudhu maka tidak wajib dibasuh, lihat kitab majmu'. WALLAHU A'LAM. [Mas Hamzah].

قال المصنف - رحمه الله تعالى - ( وإن كان له أصبع زائدة أو كف زائدة لزمه غسلها لأنه في محل الفرض فإن كانت له يدان متساويتان على منكب أو مرفق لزمه غسلهما لوقوع اسم اليد عليهما ، وإن كانت إحداهما تامة والأخرى ناقصة فالتامة هي الأصلية ، وينظر في الناقصة فإن خلقت على محل الفرض لزمه غسلها ، كالأصبع الزائدة ، وإن خلقت على العضد ولم تحاذ محل الفرض لم يلزمه غسلها ، وإن حاذت بعض محل الفرض لزمه غسل ما حاذى منها محل الفرض [ لأن اسم اليد يقع عليهما ] ) .

أما حكم المسألة : فإذا كان له أصبع أو كف زائدة وجب غسلها بلا خلاف لما ذكره ، وإن كان له يدان متساويتان في البطش والخلقة وجب غسلهما أيضا بلا خلاف لوقوع اسم اليد ، وإن كانت إحداهما تامة والأخرى ناقصة فالتامة هي الأصلية فيجب غسلها ، وأما الناقصة فإن خلقت في محل الفرض وجب غسلها أيضا بلا خلاف كالأصبع الزائدة . قال الرافعي وغيره : وسواء جاوز طولها الأصلية أم لا .

LINK DISKUSI :
www.fb.com/groups/piss.ktb/860408160648660/