Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3596. UCAPAN HAMDALAH KETIKA BERSIN DALAM SHOLAT

PERTANYAAN :

Assalamu alaikum wr rohimi wb, ustadz/dzah aku mau tanya bolehkah dalam keaadan sholat ketika bersin mengucap alhamdulillah. [Soe Hab Biel Mohabbathz].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Boleh, bersin di tengah-tengah shalat tetap sunah baca الحمد لله akan tetapi bila hal tersebut di tengah baca fatihah maka fatihah harus diulang dari awal. Wallohu a'lam bis showab. [Ghufron Bkl].

اعانة الطالبين :
(فيعيد) قراءة الفاتحة، (بتخلل ذكر أجنبي) لا يتعلق بالصلاة فيها، وإن قل، كبعض آية من غيرها، وكحمد عاطس - وإن سن فيها كخارجها - لاشعاره بالاعراض (قوله: فيعيد الخ) مفرع على مفهوم رعاية الموالاة.(قوله: بتخلل ذكر أجنبي) لو اقتصر على أجنبي لكان أولى ليشمل الأجنبي من غير الذكر، وليظهر قوله في المقابل وسجود.
(قوله: لا يتعلق بالصلاة) تفسير للأجنبي.وقوله: فيها أي الفاتحة، وهو متعلق بتخلل.(قوله: وإن قل) أي الذكر.وهو غاية لوجوب الإعادة بتخلل الذكر المذكور.(قوله: كبعض إلخ) تمثيل للذكر الذي قل.(قوله: من غيرها) أي الفاتحة.أما إذا كان منها فسيأتي بيانه قريبا.
(قوله: وكحمد عاطس) أي قوله: الحمد لله في أثناء الفاتحة، فإنه يقطعها ويجب عليه إعادتها.
(قوله: وإن سن إلخ) يعني أن حمد العاطس يقطع الموالاة، وإن كان يسن الحمد في الصلاة كما يسن خارجها.(قوله: لإشعاره) أي تحلل الذكر، وهو علة للإعادة.وعبارة الرملي: لأن ذلك ليس مختصا بها لمصلحتها فكان مشعرا بالإعراض.اه.

LINK DISKUSI :
www.fb.com/groups/piss.ktb/860170774005732/