Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3553. TAFSIR MIMPI : MIMPI MEMBACA SURAT AL WAQI'AH DAN FADHLAH SURAT AL WAQI'AH


PERTANYAAN :

> Kumbang Gurun
Assalamu 'alaikum ada pertanyaan titipan : titipanya begini " saya pernah mimpi " dalam mimpi diajari surat Al Waqiah , sebelum selesai sudah keburu bangun ". yg jadi pertanyaan 
1) apa maksud mimpi tersebut ?
2) apa saja keutamaan surat tertesebut ?
monggo jawabanya kalo ada di link mohon dicopas

JAWABAN :

> Fakhrur Rozy Abdul Kholiq
Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Siapa yang bermimpi membaca surat waqi'ah atau dibacakan maka saidina Umar bin Khotthob berkata ( tidak akan faqir didunia dan tidak sesat diakhiratnya )
menurut sebagian termasuk golongan yang paling dahulu masuk kesurga ( sabiqin ) . dan menurut sebagian akan aman dari yang ditakuti dan gampang rizqinya. 

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ) ﻣﻦ ﻗﺮﺃﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﻭ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻗﺮﺋﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻻ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﺎﻩ ﻭﻻ ﻳﻀﻞ ﻋﻦ ﺁﺧﺮﺗﻪ ﻭﻗﻴﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﻳﺄﻣﻦ ﻣﻤﻦ ﻳﺨﺎﻑ ﻭﺗﺘﺴﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻧﻴﺎﻩ

 keutamaan membaca surat waqi'ah disetiap malam akan digampangkan rizqinya dan dijahui kefaqiran.

ﺑﺎﺏ ﻓﻀﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ٢٢٦ ـ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﻴﺸﻲ ، ﻗﺜﻨﺎ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺮﺏ ﺍﻷﺳﻴﺪﻱ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺫﻛﺮﻩ : ﺃﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪﻋﻨﻪ / ١٠٥ ﺏ / ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﻫﻮ ﻭﺟﻊ ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻴﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺇﻥ ﺗﺨﻠﻒ ﺃﻭ ﺗﺪﻉ ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻔﻈﻨﺎﻫﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻙ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﻋﻠﻤﺘﻬﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ،

ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : « ﻣﻦ ﻗﺮﺃﻫﺎ ـ ﺃﺣﺴﺒﻪ ﻗﺎﻝ : ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ـ ﻋﻮﻓﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ » ( ٤)

> Abdurrofik Ingin Ridlo Robby
التفسير المنير للزحيلي (27/ 239)
فضلها:وردت أحاديث في فضل هذه السورة منها:
1-أخرج الحافظ أبو يعلى وابن عساكر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ سورة الواقعة كل ليلة، لم تصبه فاقة أبدا»وفي رواية: «في كل ليلة» .
2-أخرج ابن مردويه عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سورة الواقعة سورة الغنى، فاقرؤوها، وعلّموها أولادكم»وأخرج الديلمي عنه مرفوعا: «علّموا نساءكم سورة الواقعة، فإنها سورة الغنى» .
3-أخرج الإمام أحمد عن جابر بن سمرة يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الصلوات كنحو من صلاتكم التي تصلون اليوم، ولكنه كان يخفف، كانت صلاته أخف من صلاتكم، وكان يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور.
4-أخرج الترمذي عن ابن عباس قال: قال أبو بكر: يا رسول الله، قد شبت قال: «شيّبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعَمَّ يَتَساءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ»
وقال: حسن غريب.

>> Abdullah Afif 

Wa'alaikumussalaam Warahmatullaah 

Nyumbang ta'bir dari Kitab:
تعطير الأنام في تفسير الأحلام(TA'THIIRUL ANAAM FII TAFSIIRIL AHLAAM) karya Syeikh Nabulsi,juz 2 halaman 281

سورة الواقعة ) من قرأها في المنام أو شيئا منها أو قرئت عليه قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يفتقر في ديناه ولا يضل عن آخرته وقيل يكون من السابقين إلى الجنة وقيل إنه يأمن ممن يخاف وتتسع عليه دنياه

SURAT AL WAQI'AH
Barang siapa membacanya didalam tidur, atau sesuatu (sebagian) darinya, atau dibacakan untuknya, Umar bin Khaththab radhiyallaahu 'anhu berkata: " Dia tidak faqir di dunianya , dan tidak sesat diakhiratnya ..............

Wallaahu A'lam

> Mas Hamzah
Barang siapa bermimpi membaca surat alwaqi'ah maka dia adalah orang yg berada didepan dalam keta'atan

- tafsir mimpi ibnu sirin

ومن قرأ سورة الواقعة كان سباقاً إلى الطاعات


fadhilah surat al waqi'ah barang siapa yg membacanya setiap malam maka tidak akan faqir selamanya 

kitab tafsir ibnu katsir

الحافظ ابن عساكر في ترجمة عبد الله بن مسعود بسنده إلى عمرو بن الربيع بن طارق المصري : حدثنا السري بن يحيى الشيباني ، عن أبي شجاع ، عن أبي ظبية قال : مرض عبد الله مرضه الذي توفي فيه ، فعاده عثمان بن عفان فقال : ما تشتكي ؟ قال : ذنوبي . قال : فما تشتهي ؟ قال : رحمة ربي . قال ألا آمر لك بطبيب ؟ قال : الطبيب أمرضني . قال : ألا آمر لك بعطاء ؟ قال : لا حاجة لي فيه . قال : يكون لبناتك من بعدك ؟ قال : أتخشى على بناتي الفقر ؟ إني أمرت بناتي يقرأن كل ليلة سورة الواقعة ، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة ، لم تصبه فاقة أبدا " . . 

ثم قال ابن عساكر : كذا قال والصواب : عن " شجاع " ، كما رواه عبد الله بن وهب عن السري . وقال عبد الله بن وهب : أخبرني السري بن يحيى أن شجاعا حدثه ، عن أبي ظبية ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا " . فكان أبو ظبية لا يدعها . 

وكذا رواه أبو يعلى ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن محمد بن منيب ، عن السري بن يحيى ، عن شجاع ، عن أبي ظبية ، عن ابن مسعود ، به . ثم رواه عن إسحاق بن أبي إسرائيل ، عن محمد بن منيب العدني ، عن السري بن يحيى ، عن أبي ظبية ، عن ابن مسعود ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة ، لم تصبه فاقة أبدا " . لم يذكر في سنده " شجاعا " . قال : وقد أمرت بناتي أن يقرأنها كل ليلة . 


Wallohu a'lam bis showab.

LINK DISKUSI :