Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3551. INILAH TATA CARA SHOLAT SUNNAT LIHIFDZIL QUR'AN

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Gambaran hadis : Imam Ali Kwh datang dan mengadu ke Rasulullah SAW karena hafalannya sering hilang. Lalu Rasulullah SAW mengijazahkan salat yang dilakukan malam jumat 4 rekaat. Tiap rekaat baca :
يس. الم تنزل. الملك
Satu surat saya lupa. Dst. TANYA : Hadits riwayat siapa? Statusnya? Namanya salat apa? [Muhammad Rizky Alfarizi].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Sholat Li hifdhil qur'an dilakukan pada malam atau hari jum'at sebanyak empat roka'at, dimana roka'at pertama baca Fatihah + surat yaasiin, roka'at kedua baca Fatihah + surat Ad-dukhon, roka'at ketiga baca Fatihah+ surat As-sajdah, dan roka'at keempat baca Fatihah + surat Al-Mulk. Setelah uluk salam kemudian membaca membaca Hamdalah dan memujinya, kemudian membaca sholawat atas Nabi SAW, membaca istighfar 100 kali, kemudian berdo'a seperti tertulis di atas.

Haditsnya dimuat dalam kitab Al-Mustadrok 'Alas Shohihaini. Menurut Imam Bukhori dan Imam Muslim kedudukan hadits ini shohih, namun beliau berdua tidak mentakhrijnya. Wallohu a'lam bis showab. [Ical Rizaldysantrialit, Mas Hamzah].

(صلاة لحفظ القرآن)
صل ليلة الجمعة أو يومها أربع ركعات، [ تقرأ في ] الاولى فاتحة الكتاب و " يس " والثانية حم الدخان، والثالثة حم السجدة، والرابعة تبارك الملك، فإذا سلمت فاحمد الله واثن عليه وصل على النبي وآله ـ صلى الله عليهم ـ واستغفر للمؤمنين مائة مرة، ثم قل: " اللهم ازجرني بترك معاصيك أبدا ما أبقيتني وارحمني من أن أتكلف طلب ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السموات والارض يا ذاالجلال والاكرام والعزة التي لا ترام يا الله يا رحمن [ رحيم ] أسألك بجلالك وبنور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك المنزل على رسولك وترزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني، اللهم بديع السموات والارض، ذاالجلال والاكرام والعز الذي لا يرام، يا الله يا رحمن أسألك بجلالك وبنور وجهك أن تنور بكتابك بصري وتطلق به لساني وتفرح به قلبي وتشرح به صدري وتستعمل به بدني وتقويني على ذلك وتعينني عليه فإنه لا يعين على الخير غيرك ولا يوفق له إلا أنت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ".

- kitab Al-Mustadrok 'Alas Shohihaini :
صلاة حفظ القرآن ودعاؤه
1231 - أخبرنا أبو النضر محمد بن محمد الفقيه ، وأبو الحسن أحمد بن محمد العنزي ، قالا : ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، وحدثني أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، ثنا محمد بن إبراهيم العبدي ، قالا : ثنا أبو أيوب سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح ، وعكرمة ، مولى ابن عباس ، عن ابن عباس ، أنه بينما هو جالس عند رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إذ جاءه علي بن أبي طالب ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله تفلت هذا القرآن من صدري ، فما أجدني أقدر عليه ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " يا أبا الحسن ، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وينفع بهن من علمته ، ويثبت ما علمته في صدرك ؟ " قال : أجل يا رسول الله فعلمني ، قال : " إذا كانت ليلة الجمعة ، فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر ، فإنها ساعة مشهودة ، والدعاء فيها مستجاب ، وهي قول أخي يعقوب لبنيه ( سوف أستغفر لكم ربي ) حتى تأتي ليلة الجمعة ، فإن لم تستطع فقم في وسطها ، فإن لم تستطع فقم في أولها ، فصل أربع ركعات تقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب ، وسورة يس ، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب ، وحم الدخان ، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب ، وتبارك المفصل ، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله ، وأحسن الثناء على الله ، وصل علي ، وعلى سائر النبيين وأحسن ، واستغفر لإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ، واستغفر للمؤمنين وللمؤمنات ، ثم قل آخر ذلك : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما [ ص: 626 ] أبقيتني ، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ، ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ، أن تنور بكتابك بصري ، وأن تطلق به لساني ، وأن تفرج به عن قلبي ، وأن تشرح به صدري ، وأن تشغل به بدني ، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ، ولا يؤتيه إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أبا الحسن ، تفعل ذلك ثلاث جمع ، أو خمسا ، أو سبعا ، يجاب بإذن الله فوالذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط " . قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا ، أو سبعا حتى جاء رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في مثل ذلك المجلس فقال : يا رسول الله ، إني كنت فيما خلا لا أتعلم أربع آيات أو نحوهن ، فإذا قرأتهن على نفسي يتفلتن ، فأما اليوم فأتعلم الأربعين آية ونحوها ، فإذا قرأتهن على نفسي ، فكما كتاب الله نصب عيني ، ولقد كنت أسمع الحديث فإذا أردته تفلت ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا حدثت بها لم أخرم منها حرفا ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن ذلك : " مؤمن ورب الكعبة أبا الحسن " . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .

- kitab Hasiyah Sibromalisi alan Nihayah :

فائدة ] قال السيوطي في كتاب الكلم الطيب والعمل الصالح : كيفية صلاة ليلة الجمعة لحفظ القرآن أربع ركعات يقرأ فيها يس والم تنزيل السجدة والدخان وتبارك ، فإذا فرغ حمد وأحسن الثناء وصلى على محمد وسائر الأنبياء واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ثم يقول : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني . اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والقوة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني . اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وأن تشغل به بدني ، فإنه لا يعينني عن الحق غيرك ولا يؤتينيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ا هـ .
LINK DISKUSI :
www.najaf.org/arabic/book/10/012.htm

www.fb.com/groups/piss.ktb/835614843127992/