Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3539. PUASA : HUKUM PUASA SUNAH DENGAN NIAT DIET


PERTANYAAN:

> Fatoni Ahmad
assalamu'alaikum.... saya mau tanya,bagaimana hukumnya jika seseorang ingin menjalankan puasa sunah, tp dia puasa karena ingin menurunkan berat badan...apakah itu boleh?

JAWABAN:

> Al Murtadho
Wa alaikum salam. Hukum puasa untuk tujuan diet masuk pada pembahasan melakukan ibadah yang niatnya tercampur dengan masalah dunia. Sebagian ulama menilai sah ibadah seseorang yang diiringi dengan niat yang lain, selama niat keduniaan tidak lebih dominan.

Al Asybah wan Nadzair lis Suyuthiy juz 1 hal. 21

ثم للتشريك في النية نظائر ; وضابطها أقسام: الأول أن ينوى مع العبادة ما ليس بعبادة فقد يبطلها، ويحضرني منه صورة وهي ما إذا ذبح الأضحية لله ولغيره ; فانضمام غيره يوجب حرمة الذبيحة ; ويقرب من ذلك ما لو كبر للإحرام مرات ونوى بكل تكبيرة افتتاح الصلاة، فإنه يدخل في الصلاة بالأوتار ; ويخرج بالأشفاع ; لأن من افتتح صلاة ثم افتتح أخرى بطلت صلاته ; لأنه يتضمن قطع الأولى، فلو نوى الخروج بين التكبيرتين خرج بالنية ودخل بالتكبيرة، ولو لم ينو بالتكبيرات شيئا ; لا دخولا ولا خروجا: صح دخوله بالأولى ; والبواقي ذكر، وقد لا يبطلها، وفيه صور: منها: ما لو نوى الوضوء أو الغسل والتبرد، ففي وجه لا يصح للتشريك ; والأصح الصحة ; لأن التبرد حاصل: قصده أم لا، فلم يجعل قصده تشريكا وتركا للإخلاص بل هو قصد للعبادة على حسب وقوعها ; لأن من ضرورتها حصول التبرد. ومنها: ما لو نوى الصوم، أو الحمية أو التداوي، وفيه الخلاف المذكور

Masih dalam kitab dan halaman yang sama:

فإن كان القصد الدنيوي هو الأغلب لم يكن فيه أجر، وإن كان الديني أغلب كان له الأجر بقدره، وإن تساويا تساقطا


> Ghufron Bkl

 klo yg lebih kuat niat ibadahnya (puasa) maka mendapat pahala dan klo yg lebih kuat niat dietnya maka tdk dapat pahala : .

كل عبادة وقع فيها تشريك فإن فاعلها يثاب عليها إن غلب الأخروي كما لو انفرد قاله الغزالي وقال ابن عبد السلام لا ثواب له مطلقا والمنقول الأول. القليوبي ١/٤٧

Wallahu A'lam Bis-Shawaab


LINK DISKUSI :