Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3525. HUKUM MELAKSANAKAN DAN MEMPERCAYAI RITUAL ADAT

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum, Mbah saya mau bertanya : Sebagian masyarakat kita terutama orang orang tua kita bila anak cucunya ada yang sakit, terus ia taruh dekat ari-ari yang dikubur antara lain, sisir, kaca, air putih, lilin dsb. Apa maknanya itu mbah ? Apakah termasuk syirik atau cuma adat orang jawa saja ? terimakasih. [Ahmad Kakange Jafar].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam, syirik atau tidak syiriknya tergantung i'tiqodnya / keyaqinannya, kalau menyaqini bahwa hal tersebut di atas punya pengaruh maka dihukumi syirik, bila tidak meyaqini punya pengaruh maka tidak apa-apa. Wallahu A'lam. [Ghufron Bkl].

غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين ص: 206 دار الفكر
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما .

تحفة المريد ص: 58
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر فى مسبباتها الحرق والقطع والشبع والرى بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة خلقها الله فيها ففى كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختيارية بقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم ومن اعتقد المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذلك إلى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادة ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عادي بحيث يصح تخلفها فهو المؤمن الناجى إن شاء الله إهـ

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/838045162884960/