Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3494. JUMLAH BILANGAN TAKBIR HARI RAYA

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Allahu Akbar 3 x Laa Ilaha Illallohu Allohu Akbar, Allahu Akbar Walillahilhamd.. Pertanyaan : yang benar takbir hari raya idul fitri - adha itu 2 x apa 3 x ya ? mohon penjelasannya. Matursuwun. [Ayu Latifa].

JAWABAN :

Wa'alaikumsalam. Tiga kali 'alal madzhab, sedangkan menurut hikayat qaul qodim dua kali, lihat kitab roudhoh imam nawawi :

فرع    صفة هذا التكبير أن يكبر ثلاثا نسقا على المذهب . وحكي قول قديم أنه يكبر مرتين . قال الشافعي - رحمه الله - : وما زاد من ذكر الله ، فحسن . واستحسن في ( الأم ) أن تكون زيادته : ( الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ، لا إله إلا الله والله أكبر ) . وقال في القديم : بعد الثلاث : ( الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، الله أكبر على ما هدانا ، والحمد لله على ما أبلانا وأولانا ) . قال صاحب ( الشامل ) والذي يقوله الناس لا بأس به أيضا ، وهو : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) .

Keterangan yang sama dengan ta'bir di atas, dan yang benar adalah 3 kali dalam kitab majmu' :

( فرع )صفة التكبير المستحبة : الله أكبر الله أكبر الله أكبر هذا هو المشهور من نصوص الشافعي في الأم والمختصر وغيرهما وبه قطع الأصحاب ، وحكى صاحب التتمة وغيره قولا قديما للشافعي أنه يكبر مرتين ويقول : الله أكبر الله أكبر ، والصواب الأول ثلاثا نسقا

Wallohu a'lam. [Mas Hamzah].
LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/829164143773062/