Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3485. HUKUM SHALAT JENAZAH DILAKUKAN BERKALI-KALI

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, apa hukumnya mengulangi sholat janazah 2 atau 3 kali.? [Sanusi Uci].

JAWABAN :

Hukumnya boleh-boleh saja, tidak masalah. Ketika sholat jenazah telah dilaksanakan secara berjama'ah kemudian orang lain berdatangan maka orang yang baru datang boleh sholat jenazah secara berjama'ah dan secara sendiri-sendiri dan sholat mereka juga dihitung fardhu sebagaimana yang awwal. Adapun orang yang telah sholat sendirian maka tidak dianjurkan untuk mengulanginya secara berjama'ah menurut pendapat yang ashoh, dan sama juga orang yang hadir dan belum sholat tersebut datangnya sebelum dikubur maupun sudah dikubur karena sholat dikubur menurut kami hukumnya jawaz/boleh. Lihat kitab roudhoh imam nawawi, fashl mengulang-ulang sholat mayyit :

إذا صلى على الجنازة جماعة ، ثم حضر آخرون ، فلهم أن يصلوا عليها جماعة وفرادى ، وصلاتهم تقع فرضا . كالأولين . وأما من صلى منفردا ، فلا يستحب له إعادتها في جماعة على الأصح ، وسواء حضر الذين لم يصلوا قبل الدفن ، أو بعده ، فإن الصلاة على القبر عندنا جائزة

- kitab fathul mu'in dan syarahnya i'anah :

ولو صلي عليه فحضر من لم يصل، ندب له الصلاة عليه، وتقع فرضا، فينويه، ويثاب ثوابه.والافضل له فعلها بعد الدفن، للاتباع.ولا يندب لمن صلاها - ولو منفردا - إعادتها مع جماعة.فإن أعادها وقعت نفلا.وقال بعضهم: الاعادة خلاف الاولى.

Jika mayat telah disholati kemudian hadir orang yang belum sholat maka disunnahkan baginya untuk sholat terhadap mayit dan jatuhnya adalah fardhu, maka niyatnya juga fardhu dan mendapatkan pahala fardhu, yang afdhol baginya adalah melakukan sholat tersebut setelah dikubur ittiba' dengan nabi, dan tidak disunnahkan mengulanginya secara berjama'ah bagi orang yang telah melakukan sholat jenazah walaupun secara sendirian, jika mengulanginya maka jatuhnya adalah sunnah. Namun sebagian ulama' berpendapat bahwa mengulangi tersebut hukumnya hilaful aula.

(قوله: ولو صلي عليه) أي على الميت.(قوله: فحضر من لم يصل) أي فحضر شخص لم يصل على الميت.(قوله: ندب له الصلاة عليه) أي يندب لمن حضرأن يصلي على الميت.(قوله: وتقع فرضا) أي وتقع صلاته فرضا، ولو على القبر، كمن صلى أولا.إذ ليس فعل بعضهم أولى بوصف الفرضية من بعض، وإن أسقط الأول الحرج.ولا يقال: كيف تقع صلاة الثاني فرضا، مع أنه لو تركها لم يأثم، لأنه قد يكون الشئ غير فرض، فإذا دخل فيه صار فرضا - كالحج ممن قد حج، وإحدى خصال كفارة اليمين -.وقولهم فرض الكفاية يسقط بفعل واحد: معناه يسقط الإثم به.ولو فعله غيره: وقع فرضا أيضا.(قوله: فينويه) أي الفرض.(قوله: ويثاب ثوابه) أي ويثاب كما يثاب على الفرض.(قوله: والأفضل له) أي لمن حضر.(قوله: فعلها) أي الصلاة.(وقوله: بعد الدفن) أي وبعد وجوب الصلاة عليه من الذين حضروا أولا، كما هو ظاهر.(قوله: للاتباع) وهو ما روي أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى على قبور جماعة.ومعلوم أنهم إنما دفنوا بعد الصلاة عليهم.ومن هذا أخذ جمع أنه يسن تأخيرها عليه إلى بعد الدفن.اه.تحفة.

- I'anatut Tholibin :

اعانة الطالبين : (قوله: ولا يندب الخ) قال ع ش: فتكون مباحة. اه. (قوله: إعادتها مع جماعة) وبالأولى عدم ندب إعادتها منفردا. وإنما لم تندب إعادتها لأن المعاد نفل، وهذه لا يتنفل بها، لعدم ورود ذلك شرعا. وقيل: تندب له الإعادة، كغيرها. (قوله: فإن أعادها وقعت نفلا) أي ووجب لها نية الفرضية. قال في النهاية: وهذه خارجة عن القياس، إذ الصلاة لا تنعقد حيث لم تكن مطلوبة، ويوجه انعقادها بأن المقصود من الصلاة على الميت الشفاعة والدعاء، وقد لا تقبل الأولى وتقبل الثانية. اه. (وقوله: وقال بعضهم الخ) مقابل لما يفهم من التعبير بعدم الندب، وهو الإباحة - كما مر آنفا عن ع ش - وصنيعه يقتضي أن قول بعضهم المذكور ضعيف. وعبارة شرح الروض تفهم أنه معتمد، ونصها: قال في المهمات: وفي التعبير بقوله ولا تستحب إعادتها: قصور، فإن الإعادة خلاف الأولى. ولا يلزم من نفي الاستحباب أولوية الترك، لجواز التساوي. ولهذا عبر في المجموع بقوله لا يستحب له الإعادة، بل يستحب له تركها. اه.

Wallohu a'lam. [Mas Hamzah, Ghufron Bkl].

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/831377006885109/