Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3200. YANG DIMAKSUD DENGAN AHLAD DZIKRI


PERTANYAAN :

Alif Sulaiman
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Sesuai perintah al-Quran."fasaluu ahla zikri in kuntum la ta'lamuun" bertanyalah kepada ahli zikir (ttg masalah agama) jika kamu tdk tahu. Mohon pencerahannya,,, siapa ahli zikri,,??? mngp Alloh memerintahkan u/ bertanya kpd ahli zikir bkn kpd ahli ilmu,,???

JAWABAN :

> Mas Hamzah 
* yang dimaksud ahlad dzikri tersebut adalah ulama'.

kitab tafsir alqurtubi

مسألة : لم يختلف العلماء أن العامة عليها تقليد علمائها ، وأنهم المراد بقول الله - عز وجل - : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون وأجمعوا على أن الأعمى لا بد له من تقليد غيره ممن يثق بميزه بالقبلة إذا أشكلت عليه ؛ فكذلك من لا علم له ولا بصر بمعنى ما يدين به لا بد له من تقليد عالمه ، وكذلك لم يختلف العلماء أن العامة لا يجوز لها الفتيا ؛ لجهلها بالمعاني التي منها يجوز التحليل والتحريم . 


* waqiila ahlad dzikri tersebut adalah ahlul qur'an.

kita tafsir at tobary

وقيل : أهل الذكر : أهل القرآن . 

ذكر من قال ذلك : 

حدثني أحمد بن محمد الطوسي قال : ثني عبد الرحمن بن صالح قال : ثني موسى بن عثمان عن جابر الجعفي قال : لما نزلت ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) قال : علي : نحن أهل الذكر . 

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) قال : أهل القرآن ، والذكر : القرآن . وقرأ ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php* dalam tafsir ibnu katsir, ahlad dzikri adalah ahlul ilminya orang2 yahudi,nasrani dan klompok2 yg lainnya.

( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) أي : اسألوا أهل العلم من الأمم كاليهود والنصارى وسائر الطوائف : هل كان الرسل الذين أتوهم بشرا أو ملائكة؟ إنما كانوا بشرا ، وذلك من تمام نعم الله على خلقه; إذ بعث فيهم رسلا منهم يتمكنون من تناول البلاغ منهم والأخذ عنهم . 


* tafsir senada juga disebutkan oleh imam al baghowi dalam kitab tafsirnya, ahlad dzikri adalah ahli taurat dan injil maksudnya ulama' ahli kitab.

( فاسألوا أهل الذكر ) يعني : أهل التوراة والإنجيل ، يريد علماء أهل الكتاب ، فإنهم لا ينكرون أن الرسل كانوا بشرا ، وإن أنكروا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، وأمر المشركين بمسألتهم لأنهم إلى تصديق من لم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم أقرب منهم إلى تصديق من آمن به .


LINK DISKUSI :