Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3041. MASUK APAKAH AKADNYA KONTRAKTOR ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Saya ingin singkat saja. Seorang kontraktor digolongkan ke dalam 'aqad apakah dia ? Dan apakah mereka para kontraktor diwajibkan mengeluarkan zakat...? kalau dalam akad ijarah gimana dia itu? [Helmi El-Langkawi].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam, kontraktor  dengan kata lain adalah jasa tukang bangunan kontruksi nasional sektor, cara kerja bangunan dengan sistem borongan, kalau zakat profesi wajib maka kontraktor juga wajib. Kalo hemat saya lebih tepatnya masuk pada aqad salam...

فصل): في أحكام السلم وهو والسلف لغة بمعنى واحد، وشرعاً بيع شيء موصوف في الذمة، ولا يصح إلا بإيجاب وقبول (ويصح السلم حالاً ومؤجلاً) فإن أطلق السلم انعقد حالاً في الأصح، وإنما يصح السلم (فيما) أي في شيء (تكامل فيه خمس شرائط) أحدها (أن يكون) المسلم فيه (مضبوطاً بالصفة التي يختلف بها الغرض) في المسلم فيه بحيث ينتفي بالصفة الجهالة فيه، ولا يكون ذكر الأوصاف على وجه يؤدي لعزة الوجود في المسلم فيه كلؤلؤ كبار، وجارية وأختها أو ولدها (و) الثاني (أن يكون جنساً لم يختلط به غيره) فلا يصح السلم في المختلط المقصود الأجزاء التي لا تنضبط كهريسة ومعجون، فإن انضبطت أجزاؤه صح السلم فيه كجبن وأقط، والشرط الثالث مذكور في قوله (ولم تدخله النار لإحالته) أي بأن دخلته لطبخ أو شيء فإن دخلته النار للتمييز كالعسل والسمن صح السلم فيه (و) الرابع (أن لا يكون) المسلم فيه (معيناً) بل ديناً فلو كان معيناً، كأسلمت اليك هذا الثوب مثلاً في هذا العيد، فليس بسلم قطعاً ولا ينعقد أيضاً بيعاً في الأظهر (و) الخامس أن (لا) يكون (من معين) كأسلمت إليك هذا الدرهم في صاع من هذه الصبرة (ثم لصحة المسلم فيه ثمانية شرائط) وفي بعض النسخ ويصح السلم بثمانية شرائط: الأول مذكور في قول المصنف (وهو أن يصفه بعد ذكر جنسه ونوعه بالصفات التي يختلف بها الثمن) فيذكر في السلم في رقيق مثلاً نوعه كتركي أو هندي وذكورته أو أنوثته وسنه تقريباً، وقده طولاً أو قصراً أو ربعة، ولونه كأبيض ويصف بياضه بسمرة أو شقرة، ويذكر في الإبل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير، الذكورة والأنوثة والسن واللون والنوع، ويذكر في الطير النوع والصغر والكبر والذكورة والأنوثة، والسن إن عرف، ويذكر في الثوب الجنس كقطن أو كتان أو حرير، والنوع كقطن عراقي والطول والعرض، والغلظ والدقة والصفافة والرقة والنعومة والخشونة، ويقاس بهذه الصور غيرها ومطلق السلم في ثوب يحمل على الخام لا المقصور (و) الثاني (أن يذكر قدره بما ينفي الجهالة عنه) أي أن يكون المسلم فيه معلوم القدر كيلاً في مكيل، ووزناً في موزون، وعداً في معدود، وذرعاً في مذروع. والثالث مذكور في قول المصنف (وإن كان) السلم (مؤجلاً ذكر) العاقد (وقت محله) أي الأجل كشهر كذا فلو أجل السلم بقدوم زيد مثلاً لم يصح. (و) الرابع (أن يكون) المسلم فيه (موجوداً عند الاستحقاق في الغالب)أي استحقاق تسليم المسلم فيه، فلو أسلم فيما لا يوجد عند المحل كرطب في الشتاء لم يصح (و) الخامس (أن يذكر موضع قبضه) أي محل التسليم إن كان الموضع لا يصلح له أو صلح له، ولكن لحمله إلى موضع التسليم مؤنة. (و) السادس (أن يكون الثمن معلوماً) بالقدر أو بالرؤية له (و) السابع (أن يتقابضا) أي المسلم والمسلم إليه في مجلس العقد (قبل التفرق) فلو تفرقا قبل قبض رأس المال بطل العقد أو بعد قبض بعضه، ففيه خلاف تفريق الصفة والمعتبر القبض الحقيقي، فلو أحال المسلم برأس مال السلم وقبضه المحتال، وهو المسلم إليه من المحال عليه في المجلس لم يكف (و) الثامن (أن يكون عقد السلم ناجزاً لا تدخله خيار الشرط) بخلاف خيار المجلس فإنه يدخله.

Kalo mau di masukin ke aqad ongkos UJROH... juga bisa namun bahan bangunan nya harus dari pihak yang punya.

Wa'alaikumsalaam. Kontraktor itu umumnya begini pak :Ini yang borongan plus matrial : Ada orang misalkan mau bangun rumah (A), ada kontraktor sebagai tukang bangun rumah (B).Karena suatu sebab A tidak bisa bangun sendiri, maka dipanggillah B untuk melaksanakan pembangunan rumah A. Setelah harga borongan disepakati maka A biasanya akan mendapat DP sekian persen sebagai tanda jadi ia membangun rumah A.
Pembayaran selanjutnya dilakukan berdasarkan prosentase yang dicapai oleh B dalam membuat rumah milik A. Setelah bangunan selesai A akan membayar biasanya 95 % dari harga kontrak yang disepakati di awal akad .Yang 5 % akan dibayarkan mundur nanti setelah waktu yang ditentukan sebagai uang jaminan perawatan rumah A, jadi misalkan setelah 3 bulan bagian rumah A ada yang rusak maka B harus memperbaiki rumah A, dan seterusnya, sampai masa pemeliharaannya habis. Namun bila ternyata si B tidak mau memperbaiki / sama sekali tidak memperbaiki maka yang 5 % tadi bisa dibayarkan sebagian atau bahkan tidak dibayar sama sekali. INI YANG BERLAKU DI MASYARAKAT KITA.

Bila bahan bangunannya dari pihak pemborong maka bisa masuk pada aqad salam dan bisa dengan aqad bai' fidz dzimmah / menjual barang yang masih dalam tanggungan, bila dengan aqad salam maka pihak pembeli harus memberi uang muka di tempat aqad / majlis al 'aqdi. Wallohu a'lam. [Ulilalbab Hafas, Toni Imam Tontowi, Ghufron Bkl].

والثاني من الأشياء بيع شيئ أى عين موصوف بما يبين قدره وجنسه و صفته في الذمة أى العقد______ و يسمى هذا بالسلم إن عقد بالسلم أو السلف وإن عقد بلفظ البيع فهو بيع لا سلم فإن كلام المصنف في البيع في الذمة بلفظ البيع فالسلم له أحكام والبيع في الذمة له أحكام فأحكام السلم يشترط قبض رأس المال في المجلس ولا يصح الإستبدال عنه ولا الحوالة به ولا عليه و يصح ذلك كله في الثمن في البيع في الذمة فلا يشترط فيه قبض الثمن في المجلس فجائز أى صحيح فالبيع في الذمة بلفظ البيع يصح وإن لم يصح السلم فيه.التوشيح : ص:١٣١

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/758153084207502/