Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2940. ADAB KETIKA ZIARAH MAKAM ROSULULLAH

PERTANYAAN :

Assalamualaikum wr wb, ketika berziarah ke makam nabi Muhammad saw lebih utama menghadap kiblat, apa menghadap ke makam nabi Muhammad saw ? terima kasih. [Ishaq Udin].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Dalam ziyaroh kubur secara umum disunahkan dekat dengan quburnya dan menghadap wajahnya mayit yang diziarahi, jadi melihat keterangan yang ada di bawah ini ketika ziarah pada rosululloh tetap lebih afdlol / sunah menghadap pada wajah rosululloh / menghadap arah wajah rosululloh. Waktu ziarah pada makam rosulullah sunnah menghadap arah kepala makam rosul dan membelakangi. Wallohu a'lam. [Ghufron Bkl].

Ibarot :
بشرى الكريم٢/٣٨
.ويسن للزائر أن يقرب من القبر كقربه حيا ويقف إذا وصل القبر وهو أفضل أو يجلس قبالة وجهه متطهرا متأدبا.

إعانة الطالبين٢/١٤٢
وعبارة المغني وعند الدعاء يستقبل القبلة وإن قال الخراسانيون باستحباب استقبال وجه الميت.

. الشرقاوي ١/٣٤٤
ويسن أن يقرب من المزور كقربه منه حيا وأن يسلم عليه من قبل رأسه. الباجوري ١/٢٥٥وأن يقرب من قبره بحيث يسمعه كقربه منه في زيارته حيا إحتراما له حيث كان إحترامه حيا لأجل علمه أو صلاحه

.ثم يأتي القبر الشريف من جهة رأسه فإنه الأليق بالأدب و يقول حالة كونه غاضا لبصره ناظرا للأرض مستحضرا عظمة النبي صلى الله عليه و سلم وأنه حي في قبره الأعظم مطلع بإذن الله على ظواهر الخلف و سرائرهم

إعانة الطالبين ٢/٣١٤
ثم يمشي إلى إجهة يساره و يستقبل القبلة جاعلا الشباك الأول من الشبابيك الثلاثة خلف ظهره فيحمد الله و يصلى على نبيه و يدعو بالدعوات الجامعة و يعمم في الدعاء و يختم دعاءه بالحمدلة و الصلاة على نبيه.

الأذكار للنووي : ص : ١٨٤ :
وقد قدمناه في أول الكتاب فإذا صلى تحية المسجد أتى القبر الكريم أى الذي هو أفضل من جميع ألأرض والسماء حتى من العرش والكرسي فاستقبله واستدبر القبلة على نحو أربع أذرع من جدار القبر.

نهاية الزين : ص : ٢٠٠
.ثم يأتي القبر الشريف المقدس فيقف قبالة الوجه الشريف بأن يستدبر القبلة و يستقبل جدار الحجرة الشريفة و يقف على مقدار ثلاثة أذرع من الجدار.

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/708990295790448/