Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2847. BILANGAN RAKAAT BELUM SEMPURNA SUDAH MASUK WAKTU SHALAT BERIKUTNYA

PERTANYAAN :

Poro kyai baru saja saya sholat ashar setelah rokaat kedua adzan maghrib, gimana hukumnya apa wajib qodho, minta ibarohnya, matur nuwon. [Se BHee GHuoss].

JAWABAN :

Wa alaikum salam. Tidak wajib qodho', seseorang yang sholat nya sebagian rokaat masih dalam waktunya, yaitu 1 roka'at atau lebih menurut qoul ASHOH disebut sholat Ada-an (sholat tepat waktu),tapi kalau kurang dari satu roka'at maka disebut sholat qodho', seperti pertanyaan di atas, masih 2 roka'at yang di waktu ashar, maka disebut sholat ADA' bukan Sholat Qodho'. Shalat tersebut termasuk sholat adaa` sebagaimana keterangan dalam kitab Syarh Mahalli 'alal Minhaaj 1/143 :

وَمَنْ وَقَعَ بَعْضُ صَلَاتِهِ فِي الْوَقْتِ) وَبَعْضُهَا خَارِجَهُ (فَالْأَصَحُّ أَنَّهُ إنْ وَقَعَ فِي الْوَقْتِ (رَكْعَةٌ) فَأَكْثَرَ (فَالْجَمِيعُ أَدَاءٌ إلَّا) بِأَنْ وَقَعَ فِيهِ أَقَلُّ مِنْ رَكْعَةٍ (فَقَضَاءٌ) لِحَدِيثِ الشَّيْخَيْنِ {مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ الصَّلَاةِ فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ} أَيْ مُؤَدَّاةً، وَمَفْهُومُهُ أَنَّ مَنْ لَمْ يُدْرِكْ رَكْعَةً لَا يُدْرِكُ الصَّلَاةَ مُؤَدَّاةً.

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج (2/ 103)ومن وقع بعض صلاته في الوقت ، فالأصح أنه إن وقع ركعة فالجميع أداء وإلا فقضاء .

الشرح( ومن وقع بعض صلاته في الوقت ) وبعضها خارجه ( فالأصح أنه إن وقع ) في الوقت ( ركعة ) أو أكثر كما فهم بالأولى ( فالجميع أداء ) لخبر الصحيحين { من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة } أي مؤداة ( وإلا ) بأن وقع فيه أقل من ركعة ( فقضاء ) لمفهوم الخبر المتقدم إذ مفهومه أن من لم يدرك ركعة لا يدرك الصلاة مؤداة ، والفرق أن الركعة مشتملة على معظم أفعال الصلاة ، وغالب ما بعدها كالتكرار لها فكان تابعا لها .

حاشية الجمل (3/ 20)ومن وقع بعض صلاته في الوقت وبعضها خارجه فالأصح أنه إن وقع في الوقت ركعة فأكثر فالجميع أداء وإلا بأن وقع فيه أقل من ركعة فقضاء والوجه الثاني أن الجميع أداء مطلقا تبعا لما في الوقت ، والثالث أنه قضاء مطلقا تبعا لما بعد الوقت .الرابع أن ما وقع في الوقت أداء وما بعده قضاء وهو التحقيق وعلى القضاء يأثم المصلي بالتأخير

Keterangan yang sama dan perincian pendapat, selain qoul ASHOH. Wallaahu A'lam. [Abdullah Afif, Mazz Rofii].

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/664290936927051