Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2813. HUKUM MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH HANYA KEPADA SATU ASNAF SAJA

PERTANYAAN :

Assalamu.alaikum. Mau tanya, di daerah saya zakat fitrah diserahkan pada satu orang ketepatan takmir masjid beliau juga tergolong salah satu dari 8 asnaf. Pertanyaannya apa boleh zakat tersebut tidak dibagikan kepada asnaf yang lain / diambil sendiri ? mohon penjelasannya dan sumber dari kitab apa. Suwun. [Muhammad Irhamna Irhamni Alwaroq].

JAWABAN :

Wa'alaikumsalaam, jawabannya boleh zakat fitrah hanya dibagikan ke satu asnaf saja, lihat kitab Majmu' Lin-Nawawi VI / 144 :

وأما: زكاة الفطر فمذهب الشافعي وجمهور أصحابه وجوب صرفها إلى الأصناف كلهم كباقي الزكوات، وقال الاصطخري : يجوز صرفها إلى ثلاثة من الفقراء ودليلهما في الكتاب، واختلف أصحابنا في تحقيق مذهب الاصطخري فقال المصنف: تصرف إلى ثلاثة من الفقراء واتفق أصحابنا على أن الاصطخري يجوز صرفها إلى ثلاثة من الفقراء، أو من المساكين واختلفوا في جواز الصرف عنده إلى ثلاثة من صنف غير الفقراء والمساكين، فحكى عنه الجمهور جواز صرفها إلى ثلاثة من أي صنف كان، ممن صرح بهذا عنه الماوردي والقاضي أبو الطيب والسرخسي وصاحب «البيان» وآخرون. وقال المحاملي في كتابيه في «المجموع» و«التجريد» والمتولي بأنه لا يسقط الفرض عنده بالدفع إلى ثلاثة من غير الفقراء والمساكين. قال السرخسي : جوز الاصطخري صرفها إلى ثلاثة أنفس من صنف أو من أصناف مختلفة، قال: وشرط الاصطخري في الاقتصار على ثلاثة أن يفرقها المزكي بنفسه. قال فإن دفعها إلى الإمام أو الساعي لزم الإمام والساعي تعميم الأصناف، لأنها تكثر في يده فلا يتعذر التعميم، وشرط مالك صرفها إلى ثلاثة من الفقراء خاصة، هذا كلام السرخسي . واختار الروياني في الحلية قول الاصطخري ، وحكى عن جماعة من أصحابنا اختاره قال الرافعي : ورأيت بخط الفقيه أبي بكر بن بدران أنه سمع أبا إسحاق الشيرازي يقول في اختياره ورأيه أنه يجوز صرف زكاة الفطر إلى شخص واحد والمشهور في المذهب وجوب استيعاب الأصناف، ورد أصحابنا مذهب الاصطخري . وقوله: إنها قليلة بأنه يمكنه جمعها مع زكاة غيره فتكثر، قالوا: وينتقض قوله أيضاً بمن لزمه جزء من حيوان بأن تلف معظم النصاب بعد الحول وقبل التمكن وكذا لو لزمه نصف دينار عن عشرين مثقالاً، فإنه يلزمه صرفه إلى الأصناف ووافق عليه الاصطخري . والله أعلم.هذا كله إذا فرق الزكاة رب المال أو وكيله، فأما إذا فرق الإمام أو الساعي فيلزمه صرف الفطرة وزكاة الأموال إلى الأصناف الموجودين، ولا يجوز ترك صنف منهم بلا خلاف، لكن يجوز أن يصرف زكاة رجل واحد إلى شخص واحد. وزكاة شخصين أو أكثر إلى شخص واحد بشرط أن لا يترك صنفاً، ولا يرجح صنفاً على صنف وسنوضحه فيما بعد إن شاء الله تعالى

Ibaroh itu lebih ditujukan kepada 'amil dan atau lembaga lembaga pengumpul zakat, saat membagikan zakat. Inti ibaroh diatas : Jumhur Ash-hab Syafi'iyyah memang mengharuskan pentashorufan zakat fitrah ini kepada semua ashnaf yang ada, ini kita bicara jumhur. Namun menurut Kanjeng Imam Al-Ishthohri boleh zakat fitrah ini ditashorufkan kepada 3 masakin saja atau kepada tiga orang individu dalam satu ashnaf ataupun dari 3 ashnaf yang berbeda, pendapat ini juga didukung oleh jumhur ulama, terserah mau ditashorufkan ashnaf yang mana saja bebas.

Namun Imam Ar-Rofi'i pernah membaca tulisan Al-Faqih Abu Bakr Ibn Badran, yang dalam tulisannya beliau mengatakan sesungguhnya beliau mendengar Gusti Kanjeng Syaikh Abu Ishaq Asy-Syairozi dhawuh ketika mengutarakan pendapat pribadinya bahwa : menurut Gusti Kanjeng Syaikh Abu Ishaq Asy-Syairozi diperbolehkan mentashorufkan zakat fitrah hanya kepada satu orang saja .
Berikut cuplikan inti ta'bir dari ibaroh di atas :

قال الرافعي : ورأيت بخط الفقيه أبي بكر بن بدران أنه سمع أبا إسحاق الشيرازي يقول في اختياره ورأيه أنه يجوز صرف زكاة الفطر إلى شخص واحد والمشهور في المذهب وجوب استيعاب الأصناف

Namun bila yang zakat fitrah itu adalah perorangan langsung diberikan kepada mustahiq maka boleh sekali mutlak. Wallohu a'lam. [Toni Imam Tontowi].

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/627456233943855