Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2775. TAJWID : TIDAK ADA WAQAF WAJIB DALAM AL-QUR'AN

PERTANYAAN :

Arisigit
Assalamu'allaikum. Mau nanya ,bagaimana hukumnya membaca fatihah dlm satu tarikan nafas ketika sholat? Setahu saya dlm sholat harus berhenti tiap ayatnya, tolong kasih referensinya, suwun

JAWABAN :

> Sunde Pati 

Wa alaikum salam, hukumnya tidak apa2 karenadalam alqur'an tak ada yg namanya wajib waqof/berhenti

السؤالماهو حكم الوقوف في أثناء تلاوة القرآن الكريم في مواقع لا توجد بها علامات للوقف؟ وكذلك دون الرجوع كلمة أو كلمتين للخلف؟

الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فليس في القرآن وقف يأثم الإنسان بفعله أو تركه، لكن معرفة الوقوف علم شريف يتوصل به إلى تحسين القرآن وتزيين التلاوة. وقد قسم العلماء الوقف إلى: تام، وحسن، وقبيح. وعدوا من القبيح: أن يقف على المضاف دون المضاف إليه، أو على المنعوت دون نعته، أو على الرافع دون مرفوعه، وعكسه، أو على المعطوف دون المعطوف عليه. فمن وقف على شيء من ذلك، فالأولى أن يأتي بما قبله، فإن لم يفعل فلا حرج عليه. وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى التالية: 31593، 14772، 28879. والله أعلم.


Dalam alqur'an tak ada waqof wajib

حكم الوقف شرعاً :
لا يوجد في القرآن الكريم وقف واجب يأثم القارئ بتركه ، ولا وقف حرام يأثم القارئ بفعله وإنما يرجع الوجوب أو التحريم إلى قصد القارئ فقط ، وكل ما ثبت شرعاً : هو سنية الوقف على رؤوس الآي ، وكراهة ترك الوقوف عليها ، وجواز الوقف على ما عداها إذا لم يوهم خلاف المراد من المعنى .



> Mbah Ceméng 

Dalam ktab matan jazariyah

وليس في القرآن من وقف وجب * ولا حرام غير ما له سبب

Dalam al-qur'an tidak ada wajib waqof atau harom waqof kecuali karena ada sebab.. misalkan merusak makna. Wallaahu A'lam . 

LINK ASAL :
DOKUMEN FB :