Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2704. MEMAKAN DAGING AQIQOH BAGI ORANG YANG MENGADAKAN AQIQOH

PERTANYAAN :

Maaf mau tanya ini sobat, gini seumpama aku ini sama suamiku mau ngikahin anakku terus boleh tidak aku dan suami ikut makan juga daging tersebut ? apa hukumnya? tolong jelasin sama dalilnya pake' tulisan latin saja ya, karena hapenya hp cina jadi tak bisa kebaca bila tulisan arab, makasih sebelumnya. [Siti Mas'ula].

JAWABAN :

HUKUMNYA TAFSIL :
1. Bila berupa aqiqoh sunah maka boleh bahkan sunah memakan 1/3 nya tapi yang afdlol / utama makan-nya tidak lebih dari 3 suapan.

.وهي أى العقيقة وقوله كضحية أى في معظم الأحكام وهو الجنس والسن والسلامة من العيوب والنية والأكل والتصدق والإهداء والتعين بالنذر أو بالجعل كأن قال لله علي أن أعق بهذه الشاة أوقال جعلت هذه عقيقة عن ولدي فتتعين في ذلك ولا يجوز حينئذ الأكل منها رأسا وتفارق الأضحية في بعض الأحكام وهو أنه لا يجب إعطاء الفقراء منها قدر متمول نيأ وفي أنه إذا أهدى منها شيأ للغنى ملكه وفي أنها لا تتقيد بوقت بخلاف الأضحية في جميع ذلك.إعانة الطالبين ٢/٣٣٦ ,ويأكل من الأضحية المتطوع بها أى يسن له الاكل منها ثلتا على الجديد وأما الثلثان فقيل يتصدق بهما ورجحه النووي في تصحيح التنبيه وقيل يهدى ثلثا للمسلمين الأغنياء ويتصدق بثلث على الفقراء من لحمها ولم يرجح النووي في الروضة وأصلها شيأ من هذين الوجهين.الباجوري ٢/٣٠١والأفضل أن لا يأكل فوق ثلاث لقم. إعانة الطالبين ٢/٣٣٣
,فلا يأكل من العقيقة المنذورة ويأكل من العقيقة المتطوع بها. الباجوري ٢/٣٠٤

2. Bila berupa aqiqoh nadzar / wajib maka tidak boleh makan, begitu juga tidak boleh ikut memakannya bagi orang yang wajib dinafkahi.

.ولا يأكل المضحي ولا من تلزمه نفقته شيأ من الأضحية المنذورة حقيقة أوحكماوالهدي المنذور ودم الجبران في الحج أى يحرم عليه ذلك فإن أكل من ذلك شيأ غرمه. توشيح على إبن قاسم ص :٢٧١ قوله ولا يأكل أى لا يجوز له ألأكل فإن أكل شيأ غرمه وقوله المضحي وكذا من تلزمه نفقته إلى أن قال فلا يجوز له الأكل من ذلك وكذلك العقيقة المنذورة. الباجوري ٢/٣٠٠-٣٠١,فلا يأكل من العقيقة المنذورة ويأكل من العقيقة المتطوع بها. الباجوري ٢/٣٠٤

Wallohu a'lam. [Ghufron Bkl].
LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/573751439314335/