Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2574. MAKSUD KULLU MU'MININ FII MAQOOMID DU'AA'I

PERTANYAAN :

Jibriel Kholiq
Assalamu'alikum... Mau nanya nih apa maksud dari :
كلّ مؤمن في مقام الدّعاء
Terimakasih..!

JAWABAN :

> Yupiter Jet 
Wa alaikum salam. Semoga tidak salah…
Fathul mu’in :
(وعلى آله) أي أقاربه المؤمنين من بني هاشم والمطلب.وقيل هم كل مؤمن، أي في مقام الدعاء ونحو، واختير لخبر ضعيف فيه، وجزم به النووي في شرح مسلم.

I’anah jilid 1 :

(قوله: وقيل هم كل مؤمن) أي ولو كان عاصيا، لانه أحوج إلى الدعاء من غيره، لكن تعليله بالخبر الضعيف، وهو آل محمد كل تقي، يفيد تخصيص المؤمن بغير العاصي إلا أن يراد بالتقي التقي عن الشرك، وهو أول مراتب التقوى.(قوله أي في مقام الدعاء ونحوه) المشتهر أن هذا القيل خاص بمقام الدعاء، ومحل الخلاف عند عدم القرينة، والا فسر بما يناسبها.قال العلامة الصبان: وما اشتهر من أن اللائق في مقام الدعاء تفسير الآل بعموم الاتباع، لست أقول بإطلاقه، بل المتجه عندي التفصيل.فإن كان في العبارة ما يستدعي تفسير الآل بأهل بيته حمل عليهم، نحو: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.وما يستدعي تفسير الآل بالاتقياء حمل عليهم، نحو: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد الذين ملات قلوبهم بأنوارك وكشفت لهم حجب أسرارك.فإن خلت مما ذكر حمل على الاتباع، نحو: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد سكان جنتك وأهل دار كرامتك.

Maqolah di atas sedang menafsirkan pengertian ALU (keluarga) yang merupakan penggalan dari bacaan solawat, yang salah satu tafsirnya mengatakan bahwa ALU adalah semua orang beriman. 

Jadi, dalam sholawat
(والصلاة (والسلام) (على سيدنا محمد رسول الله) (وعلى آله
semoga rohmat, dan anugrah Alloh senantiasa trcurah kepada baginda RosulullohSAW. dan keluarganya yakni semua orang yang beriman.

كلّ مؤمن في مقام الدّعاء

Maksudnya, setiap mumin berada pada posisi untuk mendapatkan do’a.
Demikian…

LINK ASAL :
DOKUMEN FB :