Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2045. HUKUM MEMAKAN LARON YANG MASUK DALAM PENGGORENGAN DAN SULIT DIAMBIL KEMBALI

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum wr wb...! Permisi saya Santri baru Perkenankanlah saya bertanya sebelumnya salam kenal lan salam Ta'dzim kagem Poro Yai lan Poro Ustadz/ah. Sebagaimana yang telah saya ketahui bahwa Hukum memakan Laron adalah Haram karena menjijikkan sebagaimana yang sudah pernah dibahas sebelumnya dan sudah di Dokumen 0733. HUKUM MEMAKAN LARON. Nah yang ingin saya tanyakan adalah : Bagaimana jika laron Tersebut jatuh pada Penggorengan disaat saya sedang Memasak yang mana sangat sulit untuk di Ambil lagi....? Atas jawabannya saya Ucapkan Syukron jazakumulloh wa ahsanal jaza Aamiin. [Hasanul Zain].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalam. Jika laron tersebut jatuh pada Penggorengan di saat sedang memasak yang mana sangat sulit untuk diambil lagi, maka hukumnya BOLEH membiarkan laron tersebut berada dalam nasi gorengnya, karena alasan SULIT MEMISAHKANNYA (li 'usri tamyiizihi).
- Al-iqna' :
و يستثنى من النجس ميتة لا دم لها اصالة سائل بان لا يسيل دمها عند شق عضو منها فى حياتها كزنبور و عقرب و وزغ و ذباب و قمل و برغوث لا نحو حية و ضفدع و فارة فلا تنجس ماء او غيره بوقوعها فيه بشرط ان لا يطرحها طارح و لم تغيره لمشقة الاحتراز عنها
قوله و يستثنى )حاصلة تسع صور بعضها خاص بالماء و المائع و بعضها عام فيهما و فى غيرهما و هذا الاستثناء راجع للقسم الاول لا للثانى لان الثاني العبرة فيه بالتغير و الاستثناء مشروط بعدم التغير فهو خاص بالقسم الاول   الاقناع ١/٢٢
- TUHFATUL MUHTAJ :
(وَكَذَا) يَحِلُّ (الدُّودُ الْمُتَوَلِّدُ مِنْ الطَّعَامِ), وَإِنْ أُلْقِيَ, وَكَانَ تَوَلُّدُهُ مِنْهُ بَعْدَ إلْقَائِهِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ خِلافًا لِلزَّرْكَشِيِّ ; لأَنَّ إلْقَاءَهُ, وَتَوَلُّدَهُ مِنْهُ حِينَئِذٍ لا وَجْهَ لِكَوْنِهِ سَبَبًا فِي تَحْرِيمِهِ, وَلا نَجَاسَتِهِ ; إذْ غَايَتُهُ أَنَّهُ كَلَحْمٍ نَتْنٍ, وَقَدْ صَرَّحُوا بِحِلِّ أَكْلِهِ (كَخَلٍّ, وَفَاكِهَةٍ), وَمِثْلُهُ نَحْوُ التَّمْرِ, وَالْحَبِّ (إذَا أُكِلَ مَعَهُ), وَلَوْ حَيًّا يَعْنِي إذَا لَمْ يَنْفَرِدْ, وَآثَرَ ذَلِكَ ; لأَنَّ الْغَالِبَ فِي غَيْرِ الْمُفْرَدِ أَنَّهُ يُؤْكَلُ مَعَهُ (فِي الأَصَحِّ) لِعُسْرِ تَمْيِيزِهِ عَنْهُ
FOKUS :
أَنَّهُ يُؤْكَلُ مَعَهُ (فِي الأَصَحِّ) لِعُسْرِ تَمْيِيزِهِ عَنْهُ

Laron itu masuk bab hewan yang tidak punya darah sebenarnya, sehingga yang pas kita samakan saja denga LALAT, tanpa alasan LI USRI TAMYIZ atau UMUMUL-BALWA atau LI USRIL-IHTIROZ maka bangkainya NAJIS kecuali ikut IMAM QUFFAL hukumnya SUCI. Ibarot (AL-MAJMU') :
وأما الذباب وسائر ما لا نفس لها سائلة وليس متولداً مما مات فيه فلا يحل أكله بالاتفاق. وإن قلنا إنه طاهر عند القفال لأنه ميتة ومستقذر،
Menurut imam quffal, imam malik dan imam abu hanifah, bangkai hewan yang tidak ada darahnya dihukumi suci, lihat (AL-MAJMU') :
فرع: هذان القولان السابقان إنما هما في نجاسة الماء بموت هذا الحيوان وأما الحيوان نفسه ففيه طريقان أحدهما أن في نجاسته القولين إن قلنا نجس نجس الماء وإلا فلا، وهذا قول القفال والثاني: القطع بنجاسة الحيوان وبهذا قطع العراقيون وغيرهم وهو الصحيح لأنه من جملة الميتات ومذهب مالك وأبي حنيفة أنه لا ينجس بالموت، دليلنا أنه ميتة وإنما لا ينجس الماء لتعذر الاحتراز منه.
Nasgor di atas tidaklah najis dengan illat riwayat hadits, 'umumul balwa dan usril-ihtiroz, ibarot (AL-MAJMU') :
فرع: القولان بنجاسة الماء بموته يجريان في جميع المائعات والأطعمة، صرح به أصحابنا واتفقوا عليه، والصحيح في الجميع الطهارة للحديث وعموم البلوى وعسر الاحتراز
Mafhumnya jikalau ada udzur kesulitan menjaga / melepaskan / membebaskan / membersihkannya daripada itu maka hukumnya boleh ikut dimakan asalkan tidak memudhoratkan, ibarot (TUHFATUL MUHTAJ) :
ولو وقع في عسل نمل، وطبخ جاز أكله، أو في لحم فلا لسهولة تنقيته كذا جزم به غير واحد، وفيه نظر ظاهر؛ إذ العلة إن كانت الاستهلاك لم يتضح الفرق مع علمه مما يأتي في نحو الذبابة، أو غيره فغايته أنه ميتة لا دم لها سائل، وهي لا يحل أكلها مع ما ماتت فيه، وإن لم تنجسه, نعم أفتى بعضهم بأنه إن تعذر تخليصه، ولم يظن منه ضررا حل أكله معه، أو في حار نحو ذبابة
FOKUS :
إن تعذر تخليصه، ولم يظن منه ضررا حل أكله معه، أو في حار نحو ذبابة
- Mausu'ah fiqhiyyah :
بقية الحشرات :
56 - للفقهاء في حكم بقية الحشرات ، ما عدا الجراد والضب ، والدود ثلاثة آراء :
الأول : - حرمة أصناف الحشرات كلها ، لأنها تعد من الخبائث لنفور الطبائع السليمة منها . وإلى هذا ذهب الحنفية . (2)
الثاني : - حل أصنافها كلها لمن لا تضره . وإليه ذهب المالكية ، لكنهم اشترطوا في الحل تذكيتها : فإن كانت مما ليس له دم سائل ذكيت كما يذكى الجراد ، وسيأتي بيان ذلك . وإن كانت مما له دم سائل ذكيت بقطع الحلقوم والودجين من أمام العنق بنية وتسمية .
untuk jaraad (belalang) :
الجراد : 53 - أجمعت الأمة على حل الجراد ، وقد ورد في حله الحديث القائل : أحلت لنا ميتتان ودمان ، فأما الميتتان : فالجراد والحوت ، وأما الدمان : فالطحال والكبد . (1)
- وذهب الجمهور إلى أنه لا حاجة إلى تذكية الجراد . وقال المالكية : لا بد من تذكيته بأن يفعل به ما يعجل موته بتسمية ونية .
ومما ينبغي التنبه له أن الشافعية كرهوا ذبح الجراد وقطعه حيا . وصرحوا بجواز قليه ميتا دون إخراج ما في جوفه ، ولا يتنجس به الدهن
Untuk ulama kontemporer, syeikh abdul hamid al 'athrasy, ra`is lajnah fatwa mesir (dulu) :
يقول الشيخ عبد الحميد إن من الحلال على المسلم أكل القردة مثلا، بل والذباب والجرذان ولحم الفيلة والقطط والكلاب والفراشات والهوام الصغيرة التي تصعب رؤيتها إلا بعد التحديق بها وهي تعرش أو تطير، وكله لا يحرّمه الإسلام طالما اشتهته النفس، إلا ما نصت عليه آيات في التشريع والحدود واردة في القرآن الكريم واستهدفت حيوانات معينة، وأهمها توضيحا وحسما هي الآية 145 من سورة الأنعام «قل لا أجد في ما أوحي إليّ محرّما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير، فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به، فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان ربك غفور رحيم»
KESIMPULAN :
Kalau menurut pemahaman dari 'Ibarot yang ada maka kesimpulannya Nasgor di atas Suci dan Boleh diMakan dengan Syarat tidak dimasukkan dengan sengaja dan memang sulit untuk dipilih / dipisahkan bahkan menurut Imam Qoffal hukumnya Suci Muthlaq dan Tidak membedakannya. Jika berdasar pada Qoulul Malikiyyah, tetap tidak bisa langsung halal, karena mereka mensyaratkan untuk disembelih dahulu, karena Laron itu tak ada darah yang mengalir maka dia mesti disembelih dahulu seperti menyembelih nya Belalang. Yakni ketika laron menclok LANGSUNG DIGITES SAMA SUSUK WAJANNYA DENGAN NIAT MENYEMBELIH, baru halal. Wallohu a'lam. [Abdurrahman As-syafi'i, Ibnu Toha, Susilo Bambang Yudhoyono, Hasanul Zain, Muhajir Madad Salim].
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/493862060636607/