Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1967. INILAH DOA DAN NIAT MENYEMBELIH HEWAN QURBAN

P E R T A N Y A A N :

Assalamu'alaikum. Nyuwun dituliskan niat menyembelih hewan kurban.. Suwun. [Junai Zain Almubaarok].

J A W A B A N :

DO'A KETIKA MAU MENYEMBELIH :

Allhumma Hadza minka wa ilaika fa taqobbal hadzihil udlkhiyyah ni'matan minka 'alayya wa taqorrobtu biha ilaika fa taqobbalha. [Hasyiyah Bajuri Juz 2].
- Al Fiqhu 'Ala Madzahibil Arba'ah :
الشافعية قالوا : يسن في الأضحية كونها سمينة سواء كان سمنها بفعله أو بفعل غيره وأن لا تكون مكسورة القرن ولا فاقدته وأن تذبح بعد صلاة العيد وأن يكون الذابح مسلما وأن يكون الذبح نهارا ويكره ليلا إن لم يكن لحاجة وإلا فلا كراهة وأن يطلب لها موضعا لينا لأنه أسهل لها وأن يوجه مذبحها للقبلة وأن يتوجه هو إليها أيضا . وأن يسمي الله تعالى ويكره تعمد ترك التسمية كما تقدم ويسن أن يصلي ويسلم على النبي صلى الله عليه و سلم وأن يكبر ثلاثا بعد التسمية وأن يقول : اللهم هذا منك وإليك . فتقبل مني . وأن تذبح الغنم والبقر . وتنحر الإبل وأن لا يبين رأسها . ويسن قطع الودجين ويسن أن تكون الإبل عند النحر قائمة معقولة رجلها اليسرى والغنم والبقر مضجعة على جنبها الأيسر وأن يحد المدية ويكره أن يحدها والذبيحة تنظر إليه كما يكره أن يذبح واحدة والأخرى تنظر
- Al Fiqhul Islamiy wa adillatuh :
وأضاف الجمهور كالحنفية: أنه يندب توجيه الذبيحة إلى القبلة على جنبها الأيسر إن كانت من البقر والغنم، ويقول الذابح: «بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك وإليك» لما روى ابن عمر: «أن النبي صلّى الله عليه وسلم ذبح يوم العيد كبشين، ثم قال حين وجهها: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونُسُكي (1) ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين، بسم الله ، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك» (2) فإن قال بعدئذ: «اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك» فحسن. وإن اقتصر على التسمية فقد ترك الأفضل.
وقد عدد الشافعية خمسة أشياء تستحب عند الذبح وهي: التسمية بالبسملة كلها أو بسم الله ، والصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم ، واستقبال القبلة بالذبيحة، والتكبير قبل التسمية أو بعدها، والدعاء بالقبول فيقول الذابح: اللهم هذه منك وإليك، أي نعمة صادرة منك، تقربت بها إليك.    الكتاب : الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ

LAFAD NIAT BERQURBAN :

Shighot niatnya bisa seperti ini :
Qurban wajib: nawaitu an udlokhi 'an nafsi fardlon lillahi ta'ala
Qurban sunnah: nawaitu an udlokhi 'an nafsi sunnatan lillahi ta'ala
Niat qurban untuk orang banyak (qurban sapi) : nawaitu an udokhi 'an parmin, wa paimin, wa bejo, wa katijo, wa suradi, wa ngatini, wa sumini sunnatan lillahi ta'ala.
Kalau pengen lebih singkat, bisa semacam ini : nawaitu an udokhi 'an haaulaa'i sunnatan lillahi ta'ala.

Maksud qurban wajib adalah qurban yang sebelumnya diniati nadzar. Sedang qurban sunnah adalah qurban yang sebelumnya tidak diniati nadzar. Wallohu a'lam. [Kang As'ad].