Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

0552. MANDI BESAR DENGAN MENYELAM, APAKAH BISA MENGGANTIKAN WUDHU ?

PERTANYAAN :
Aku punya 2 persoalan yang aku bingung :
1.Apkah mandi besar sudah menggantikan wudhu,
2.Apabila kita menyelam ke dalam air yang lebih dari 2 kulah sambil niat wudhu, apakah sudah sah wudhunya ? Mohon penjelasannya. [Rahmathew Belami].
JAWABAN :
1. Syaratnya mandi besar sudah bisa menggantikan wudhu, adalah saat mandi besar tidak boleh melakukan hal yang membatalkan wudhu, seperti kencing,menyentuh kemaluan dll.  Lihat Anal Matholib ;
أسنى المطالب الجزء 1 صحـ : 35 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
( وَلَوْ أَحْدَثَ وَأَجْنَبَ ) مَعًا أَوْ مُرَتَّبًا ( أَجْزَأَهُ الْغُسْلُ عَنْهُمَا ) لانْدِرَاجِ الْأَصْغَرِ وَإِنْ لَمْ يَنْوِهِ فِي الأَكْبَرِ لِظَوَاهِرِ الأَخْبَارِ كَخَبَرِ أَمَّا أَنَا فَيَكْفِينِي أَنْ أَصُبَّ عَلَى رَأْسِي ثَلاثًا ثُمَّ أُفِيضُ عَلَى سَائِرِ جَسَدِي رَوَاهُ أَحْمَدُ وَصَحَّحَهُ النَّوَوِيُّ اهـ
Ketika seseorang memiliki hadast besar dan hadast kecil maka mandi besar dianggap cukup untuk menghilangkan kedua hadast (besar-kecil).
Mandi besar sudah menggantikan wudhu asal dalam madi besar tidak melakukan hal-hal yang membatalkan wudhu'
اذا اغتسل من الجنا بة ولم يكن قد توضاء يقو م الغسل عن الوضوء :قالت عائشة كا ن رسو ل الله صلى الله علىه وسلم لا يتوضاء بعدالغسل .و...عن بن عمر رضي الله عنهما انه قال لرجل قال له :اني اتوضاء بعد الغسل فقال له:لقد تغمقت وقال ابو بكر ابن العربي تم يختلف العلماء ان الوضوء داخل تحت الغسل :وان نية طهارة الجنابة تاءتي على طها رة الحدث وتقضى عليها لان موانع الجنابة اكثر من موانع الحدث فدخل الاقل في نية الاكثر واجزءت نية الاكبر عنه اه فقه السنة ج 1 ص 65 دار الف

2. Apabila kita menyelam ke dalam air yang lebih dari 2 kulah sambil niat wudu, maka wudhunya SAH, karena tartib dapat dihasilkan dalam masa yang amat sekejap kecuali menurut Imam Rofi'i yang mensyaratkan adanya tempo yang memungkinkan baginya menjalani tartib saat menyelam..
حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين ج 1 - الصفحة 42
أبي بكر ابن السيد محمد شطا الدمياطي
ولو انغمس محدث ولو في ماء قليل بنية معتبرة مما مر أجزأه عن الوضوء ولو لم يمكث في الانغماس زمنا يمكن فيه الترتيب
( قوله ولو انغمس محدث ) أي حدثا أصغر لانصرافه إليه عند الإطلاق
وقوله ولو في ماء قليل غاية لمقدر أي انغمس في ماء مطلق ولو كان قليلا
لكن محل الاكتفاء بالانغماس فيه كما في الكردي فيما إذا نوى المحدث بعد تمام الانغماس رفع الحدث وإلا ارتفع الحدث عن الوجه فقط إن قارنته النية وحكم باستعمال الماء
( قوله بنية معتبرة مما مر ) كنية رفع الحدث أو نية الوضوء أو فرض الوضوء
( قوله أجزأه ) أي لأن الترتيب يحصل في لحظات لطيفة
( قوله ولو لم يمكث إلخ ) الغاية للرد على الرافعي القائل بأنه لا بد للإجزاء من إمكان الترتيب بأن يغطس ويمكث قدر الترتيب
Apabila seseorang yang sedang hadats kecil menyelam dalam air meskipun dalam air yang sedikit dengan disertai niat yang dianggap oleh syara’ maka wudhunya dianggap cukup meskipun dalam masa menyelam tidak ada masa/tempo untuk memungkinkan baginya menjalani tartib.
(Keterangan dalam air yang sedikit) artinya menyelam dalam air muthlak meskipun airnya sedikit, namun cukupnya wudhu dengan menyelam tersebut bila seseorang yang hadats niat saat sudah dalam keadaan menyelam dengan sempurna, bila belum maka yang terangkat hanya hadats yang terdapat pada wajah saja bila disertai dengan niat dan sisa air lainnya menjadi musta’mal.
(Keterangan dengan disertai niat yang dianggap oleh syara’) seperti “niat menghilangkan hadats, niat wudhu atau fadhunya wudhu”
(Keterangan maka wudhunya dianggap cukup) karena tartib dapat ia hasilkan dalam masa yang amat sekejap
(Keterangan meskipun dalam masa menyelam tidak ada masa untuk memungkinkan baginya menjalani tartib) sedang menurut ar-Rofi’i wudhu yang semacam ini tidak dianggap cukup kecuali saat ia menyelam dalam tempo yang memungkinkan baginya menjalani tartib. [ I’aanah at-Thoolibiin I/42 ]. Wallohu a'lam. [Mbah Jenggot, Mukhlis Barokah, Masaji Antoro].
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/473677652655048/