Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

0415. AQIDAH AHLUS SUNNAH WALJAMA'AH

Segala puji bagi Allah yang Esa. Shalawat dan salam semoga tetap tercurahkan atas junjungan kita Nabi Muhammad, beserta keluarga dan para sahabatnya. sesungguhnya kami mengetahui, dan mengi'tiqadkan, mempercayai dan meyakini, dan kami bersaksi bahwa tiada tuhan melainkan Allah yang Esa. tidak ada sekutu bagi-Nya. Tuhan yang maha Agung, Raja yang maha Besar. tidak ada Tuhan selain-Nya. tidak ada yang disembah melainkan Dia. yang Qadim, yang Azali, senantiasa ada, abadi, tiada awal bagi permulaan-Nya, tiada akhir bagi penghabisan-Nya. yang Esa tempat meminta, tidak beranak dan tidak diperanakkan, tidak ada sesuatupun yang serupa dengan Dia, tidak serupa dan semacam, ''tidak ada sesuatupun yang menyerupai-Nya, dan Dia maha melihat lagi maha mendengar''. dan Dia maha suci dari dilingkari oleh zaman, atau dibatasi oleh tempat, atau wujud sama dengan wujud seisi alam, tidak diliputi oleh arah, atau dipengaruhi oleh sifat baru, Dia bersemayam di Arsy-Nya sesuai dengan keadaan yang di firmankan-Nya, dan sepadan dengan makna yang dikehendaki-Nya, persemayaman yang layak dengan kemulian kebesaran dan ketinggian keagungan-Nya.
Dan bahwa Allah maha dekat kepada semua maujud (yang ada), dan kepada manusia Dia lebih dekat dari urat lehernya. dan Dia maha penjaga dan maha penyaksi terhadap segala sesuatu. Dia maha Hidup, berdiri dengan sendir-Nya, tidak dihinggapi kelalaian atau tidur, Dia lah pencipta langit dan bumi dengan seindah-indahnya, dan jika Dia hendak memutuskan sesuatu perkara, Dia hanya mengatakan ''jadilah'' maka jadilah ia. Allah pencipta segala sesuatu, dan Dia pengurus terhadap semua itu.
Dan bahwa Allah ta'ala, berkuasa atas segala sesuatu dan maha mengetahui terhadap segala sesuatu. Ilmu-Nya meliputi semua perkara dan menghitung semua yang ada, tidak ada sesuatu pun yang terlepas dari ilmu Tuhanmu, seberat atom sekalipun, dilangit ataupun di bumi, Dia mengetahui apa yang masuk ke dalam bumi dan apa yang keluar daripadanya, apa yang turun dari langit dan apa yang naik kepadanya, Dia senantiasa bersamamu dimanapun kamu berada, dan Allah maha melihat segala yang kamu lakukan. Dia mengetahui yang rahasia dan yang tersembunyi, mengetahui segala yang di darat dan di laut, tidak sehelai daun pun gugur melainkan Dia mengetahuinya, tidak ada sebutir biji di kegelapan bumi yang basah dan yang kering, melainkan tercatat di dalam kitab yang terang.
Dan bahwa Allah ta'ala. maha mengetahui segala yang dijadikan-Nya, dan maha pengelola atas segala yang diciptakan-Nya. dan bahwasannya tidak ada sesuatu yang terjadi, baik atau jahat, mudharrat ataupun manfa'at, melainkan dengan ketentuan dan kehendak-Nya. apa yang Dia kehendaki bakal terjadi, dan apa yang Dia tidak menghendaki tidak bakal terjadi. sekiranya sekalian makhluq berkumpul untuk menggerakan seekor semut, atau menahannya bergerak di alam ini, tanpa qudrat dan iradat-Nya, niscaya mereka tidak akan kuasa menggerakan atau menahannya.
Dan bahwasannya Allah ta'ala maha mendengar dan maha melihat. Dia juga berbicara dengan kalam qadim 'azali, tidak meyerupai percakapan makhluq. dan Al-Qur'anul adzim adalah kalam-Nya yang qadim. dan kitab-Nya yang diturunkan atas Nabi atas Nabi dan Rasul pilihan-Nya, Muhammad Shalallahu alaihi wasallam.
Dan bahwasannya Allah ta'ala maha pencipta atas semua yang ada, Dia maha pemberi rizqi, maha pentadbir dan pengelolah terhadap segala sesuatu yang ada di alam ini menurut kehendak-Nya, tidak ada yang bisa menentang perintah-Nya, dan tidak seorang pun yang menyalahkan hukum-Nya. Dia memberi kepada siapa yang dikehendaki-Nya, dan menahan siapa yang dikehendaki-Nya, Dia mengampuni siapa yang dikehendaki-Nya, dan menyiksa siapa yang dikehendaki-Nya. Dia tidak ditanya tentang apa yang dilakukan-Nya, tetapi mereka yang ditanya.
Dan bahwasannya Allah maha bijaksana dalam segala perbuatan-Nya. maha adil dalam keputusan-Nya. mustahil terjadi suatu kedzhaliman atau penganiayaan dari pada-Nya, tak sesuatupun yang wajib atas Allah terhadap manusia. sekiranya Allah ta'ala membinasakan semua makhluq-Nya dalam sekejap mata, maka Dia pun tak bisa dianggap dhalim atau menganiaya, sebab mereka semua adalah hak milik-Nya dan hamba2-Nya. tentulah Dia berhak melakukan kepada hak milik-Nya apa yang dikehendaki-Nya, ''tetapi Tuhanmu tidak menganiaaya hamba-hamba-Nya, bahkan diberi pahala atas semua keta'atan yang mereka lakukan dengan kelebihan dan kemurahan-Nya. dan menyiksa mereka atas maksiat yang dilakukannya dengan kebijaksanaan dan keadilan-Nya
Dan bahwasannya hamba-Nya wajib menaati-Nya dengan mematuhi seruan yang diajarkan melalui lisan lisan para Nabi-Nya 'alaihimu shalatu was salam. dan mengimani semua kitab yang diturunkan Allah, sekalian Rasul yang diutus-Nya, semua malaikat-Nya, dan Qadar (ketentuan)-Nya yang baik dan yang buruk. [Kitab Nashoihud Diniyah, terjemah by Mumu Bsa].
في عقيدة أهل السُّنَّة و الجماعة
في عقيدة وجيزة جامعة نافعة إن شاء الله تعالى على سبيل الفرقة الناجية ، و هم أهل السنة و الجماعة و السواد الأعظم من المسلمين .
الحمد لله وحده ، و صلَّى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلَّم.
وبعد : فإنَّا نعلمُ ونقرُّ ونعتقدُ، ونؤمنُ ونوقنُ، ونشهدُ: أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . إله عظيم ، ملك كبير ، لاربَّ سواه ، و لا معبود إلا إيَّاه . قديم أزلي ، دائم أبدي ، لاابتداء لأوليته ، ولا انتهاء لآخريته . أحد صمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد . لاشبيه له ولا نظير وليس كمثله شئ وهو السميع البصير.
وأنه تعالى مقدَّس عن الزمان والمكان ، وعن مشابهة الأكوان ، و لا تحيط به الجهات، ولا تعتريه الحادثات .

مستوٍ على عرشه على الوجه الذي قاله، وبالمعنى الذي أراده ، إستواءً يليق بعزِّ جلاله ، وعلوِّ مجدِه وكبريائِهِ.
وأنه تعالى قريب من كلِّ موجود، وهو أقرب للإنسان من حبل الوريد، وعلى كل شيءٍ رقيب وشهيد.
حيٌّ قيُّوم، لا تأخذه سنة ولا نَوم. بديع السماوات والأرض، وإذا قضى أمراً فإنَّما يقول له كُنْ فيكون. اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ وَكِيلٌ .
وأنه تعالى على كلِّ شيءٍ قدير ، وبكلِّ شيءٍ عليم ، وقد أحاط بكل شيءٍ علماً ، و أحصى كلَّ شيءٍ عدداً . (وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء ). ( يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) . و يعلم السرَّ وأخفى، (وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ).
وأنه تعالى مريد للكائنات ، مدبِّر للحادثات . وأنه لا يكون كائن من خير أو شرٍّ ، أو نفع أو ضُرٍّ ، إلا بقضائه ومشيئته ، فما شاءَ كان ، وما لم يشأْ لم يكن . ولو اجتمع الخلق كلُّهم على أن يُحَرِّكوا في الوجود ذرةً ، أو يُسَكِّنُوها دون إرادته لعجزوا عنه.
وأنه تعالى سميع بصير ، متكلِّم بكلام قديم أزلي ، لا يشبه كلام الخلق .

وأن القرآن العظيم كلامه القديم ، وكتابه المنزَّل على نبيه و رسوله محمد صلَّى الله عليه و سلَّم .
وأنه سبحانه الخالق لكلِّ شيء ، والرازق له والمُدَبِّر والمتصرِّف فيه كيف يشاء ، ليس له في ملكه منازع ولا مدافع ، يعطي من يشاء ، ويمنع من يشاء ، ويغفر لمن يشاء ، ويُعذِّب من يشاء ، لا يُسَألُ عَمَّا يَفعَلُ ، وهم يُسْأَلُونَ .
وأنه تعالى حكيم في فعله ، عادل في قضائه ، لا يتصور منه ظلم ولاجور ، ولا يجب عليه لأحدٍ حقٌّ . ولو أنه سبحانه أهلك جميع خلقه في طرفة عين لم يكن بذلك جائراً عليهم ولا ظالماً لهم ، فإنَّهم مِلكُهُ وعَبيدُهُ ، وله أن يفعل في ملكه ما يشاء وما رَبُّكَ بِظَلامٍ للعبيد . يثيب عباده على الطاعات فضلاً وكرماً، و يعاقبهم على المعاصي حكمةً وعدلاً ، وأنَّ طاعته واجبة على عباده بإيجابه على ألسنة أنبيائه عليهم الصلاة والسلام.
ونؤمن بكلِّ كتابٍ أنزله الله ، وبكلِّ رسولٍ أرسله الله ، وبملائكة الله ، وبالقدر خيره وشرِّه.
ونشهد أنَّ محمداً عبد الله ورسوله ، أرسله إلى الجنِّ والإنس ، والعرب والعجم ، بالهدى ودين الحقِّ ليظهره على الدين كلِّه ولو كَرِهَ المشركون . وأنه بلَّغ الرسالة ، وأدَّى الأمانة ، ونَصَحَ الأمة ، وكشف الغمة ، وجاهد في الله حقَّ جِهَادِه ،

وأنه صادق أمين ، مؤيَّد بالبراهين الصادقة والمعجزات الخارقة . وأن الله فرض على العباد تصديقه و طاعته و اتِّبَاعَه، و أنه لا يقبل إيمان عبد و إن آمن به سبحانه حتَّى يؤمن بمحمد صلَّى الله عليه وسلَّم ، و بجميع ما جاء به و أخبر عنه من أمور الدنيا والآخرة والبرزخ.
ومن ذلك : أن يؤمن بسؤال منكر ونكير للموتى ، عن التوحيد والدين و النبوة. وأن يؤمن بنعيم القبر لأهل الطاعة ، وبعذابه لأهل المعصية .
وأن يؤمن بالبعث بعد الموت ، وبحشر الأجساد و الأرواح إلى الله،و بالوقوف بين يدي الله، و بالحساب، و أن العباد يتفاوتون فيه إلى مسامح ومناقش ، وإلى من يدخل الجنة بغير حساب .
وأن يؤمن بالميزان الذي توزن فيه الحسنات والسيئات ، وبالصراط وهو جسر ممدود على متن جهنم وبحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي يشرب منه المؤمنون قبل دخول الجنة ، وماؤه من الجنة.
وأن يؤمن بشفاعة الأنبياء ثم الصديقين والشهداء ، والعلماء والصالحين و المؤمنين . وأن الشفاعة العظمى مخصوصة بمحمد صلى الله عليه وسلم.
وأن يؤمن بإخراج من دخل النار من أهل التوحيد حتى لا يخلد فيها

من في قلبه مثقال ذرة من ايمان . وأن أهل الكفر والشرك مخلدون في النار أبد الآبدين ، لايخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون . وأن المؤمنين مخلدون في الجنة أبداً سرمداً ، لايمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين .
وأن المؤمنين يرون ربهم في الجنة بأبصارهم على ما يليق بجلاله وقدس كماله .
وأن يعتقد فضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وترتيبهم ، وأنهم عدول أخيار أمناء ، لا يجوز سبهم ولا القدح في أحد منهم . وأن الخليفة الحق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبوبكر الصديق ، ثم عمر الفاروق ، ثم عثمان الشهيد ، ثم علي المرتضى رضي الله عنهم وعن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أجمعين ، وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنَّا معهم برحمتك اللهمَّ يا أرحم الراحمين .