Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6235. Apakah obat semprot tanaman ( Pestisida ) itu najis ?

PERTANYAAN :


Assalamu'alaikum, Apakah obat semprot tanaman ( pestisida ) itu najis apa tidak? Terimakasih. [Al Hakam].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Obat semprot tanaman pestisida termasuk racun, sedangkan tentang kesucian racun ulama' berbeda pendapat :
a. menurut madzhab hambali, racun hukumnya najis secara mutlak, tidak ada beda antara racun padat maupun cair, baik terbuat dari tumbuh-tumbuhan suci atapun terbuat dari hewan-hewan beracun, semuanya dihukumi najis.
b. menurut madzhab syafi'i diperinci:
  - jika terbuat dari tumbuh-tumbuhan maka dihukumi suci,
 - jika dicampur dengan najis atau terbuat dari najis seperti racun ular dan kalajengking maka dihukumi najis. Wallohu a'lam. [Nur Hamzah].

Referensi :
- kitab al mausu'ah fiqhiyah al kuwaitiyah (26/233-234) :

اختلفوا في نجاسة السّمّ ، أطلق الحنابلة القول بأنّ السّمّ نجس ولم يفرّقوا بين الجامد ، وغيره ، ولا بين ما كان من النّباتات الطّاهرة ، الّتي لم تحرم إلاّ لأضرارها ، وما كان من الحيّات والعقارب ، وسائر الهوامّ ذوات السّموم .
وفرّق الشّافعيّة بين ما كان من الأشجار ، والنّباتات ممّا لم يحرم إلاّ من جهة كونه مضرّاً بالصّحّة ، وبين ما خالطته نجاسة أو كان من نجس ، كأن يخالطه لحوم الحيّات وغيرها من لحوم الهوامّ ذوات السّموم أو كان لعاباً لما ذكر ، كسمّ الحيّة ، والعقرب وسائر الهوامّ ، قالوا : تبطل الصّلاة بلسعة الحيّة ، لأنّ سمّها تظهر على محلّ اللّسعة .
أمّا لعاب العقرب فلا تبطل به الصّلاة على الأوجه عندهم لأنّ إبرتها تغوص في باطن اللّحم ويمجّ السّمّ فيه ، وهو لا يجب غسله .
وسبب نجاسته عندهم ليس في السّميّة بل لكونه فضلة غير مأكول .
وقال المالكيّة : إنّ لعاب الحيّات ، والعقارب ، وغيرها من ذوات السّموم طاهر كلعاب كلّ حيّ إذا لم يستعمل النّجاسة : جاء في مواهب الجليل : " نقل صاحب الجمع عن ابن هارون : أنّه قال : في شرح قول ابن الحاجب : اللّعاب والمخاط من الحيّ طاهر ، ثمّ قال : إنّ الحشرات إذا أمن من سمّها : مباحة " ، وقال الزّرقانيّ : وإن لم يؤمن من سمّها .
ويفهم من عبارات الحنفيّة أنّ لعاب الحيّات والعقارب نجس عندهم ، لنجاسة لحمها ولعابها من جسمها ككلّ ما لا يؤكل لحمه . والتّفصيل في باب النّجاسات .

LINK ASAL :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/posts/1331030440253094/