Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6214. Apakah cara mengetahui rasa najis harus dijilat dulu ?


PERTANYAAN :

Assalamualaikum wr. wb. Ijin bertanya : Bagaimana ya cara mengetahui rasa dari najis ? Apakah harus dijilat dulu? [Ex Gen].

JAWABAN :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحول ولا قوة إلا بالله رب اشرح لى صدري وبالله التوفيق والحمد لله

Mencicipi rasa dalam bab thaharah dalam dua bagian : mencari rasa benda suci dalam proses thahur menjadi ghairu muthahhir dan sebaliknya, dan mencicipi benda najis dalam proses thahir menjadi mutanajjis dan sebaliknya dan ini yang akan dibahas disini. Tidak boleh menjilat najis untuk tujuan bersuci tanpa dua syarat :
1. Kejadian menjilat najis terjadi lebih dahulu. Artinya tidak sengaja. Ini sesuai dengan peruntukan mencicipi najis dalam kasus gusi berdarah.
2. Kalau mencicipi najis terjadi dari awal artinya sedang akan mencicipi maka situasi nya harus Dhann. Bukan syakk bukan yaqin. Dhann bahwa najis tersebut masih tersisa rasa. Atau yakin tapi yakin sudah lenyap lalu diicip untuk tujuan Istidhhar.

* Merasakan rasa najis maksudnya ba'dalwuquu. Yakni secara alami terasa sendiri. Ini adalah dalam kasus gusi berdarah. Adapun ibtidaa'an maka harus dalam situasi Dhann.

مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل -
إن قيل : كيف يتصور إدراك بقاء الطعم فإن ذوق النجاسة لا يجوز ؟ فالجواب أن ذلك بعد الوقوع أي لو ذاق فوجد الطعم لم يطهر ويمكن تصوير ذلك ابتداء فيما إذا كانت النجاسة في الفم أو دميت اللثة قاله ابن فرحون زاد البلقيني من الشافعية ، وكذا لو غلب على ظنه زوال الطعم فيجوز له ذوق المحل استظهارا وهو ظاهر والله - تعالى - أعلم

Najis yang standar lenyap nya dengan rasa tidak dengan warna dan bau adalah kasus gusi berdarah.

- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير
( قوله : فيشترط زواله ) أي ويتصور الوصول إلى معرفة زوال طعم النجاسة وبقائه وإن كان لا يجوز ذواقها بأن تكون في الفم أو دميت اللثة أو تحقق أو غلب على الظن زواله فجاز له ذوق المحل استظهارا لأجل أن يطلع على حقيقة الحال أو وقع ونزل وارتكب النهي وذاقها .

Diketahui ala qaulin : Darah gusi kalau sedikit dan mudah dihindari maka najis. Kalau banyak maka makfu.

حواشي الشرواني الجزء الأول 28
لو تنجس فمه بدم اللثة أو بما يخرج بسبب الجشاء فتفاله ثم تمضمض وأدار الماء في فمه بحيث يعمه ولم يتغير بالنجاسة ..

Mencicipi rasa najis dalam keadaan Dhann. Tidak dalam keadaan yakin.

حواشي الشرواني - الشرواني والعبادي - ج ١ - الصفحة ٣١٨
(قوله والأوجه جواز ذوق المحل الخ) أي وإن محل منعه إذا تحقق وجودها فيما يريد ذوقه أو انحصرت فيه نهاية وعليه فلو أصيب الثوب بنجاسة لا يعرف طعمها فأراد ذوقها قبل الغسل ليعلمه فيختبره بذوقه بعد صب الماء عليه فظاهر عبارته امتناع ذلك لتحق النجاسة حال ذوق المحل فيغسل إلى أن يغلب على الظن زوال النجاسة ثم إذا ذاقه فوجد فيه طعما حمله علىالنجاسة ثم قضية قوله م ر أو انحصرت فيه أنه لو ذاق أحدهما امتنع عليه ذوق الآخر لانحصار النجاسة فيه وقد مر له ما يخالفه ع ش

Maka Mencium bau najis dan Mencicipi najis tidak wajib (ibtidaa'an).

حواشي الشرواني - الشرواني والعبادي - ج ١ - الصفحة ٣١٨
(قوله لا يجب شم الخ) تنبغي زيادة ولا ذوق

Mencicipi benda najis itu dilarang. Kecuali ada Dhann masih ada rasa atau Dhann sudah lenyap rasa.

حاشية الدسوقي - الدسوقي - ج ١ - الصفحة ٨٠
أي زوال الطعم أي هذا إذا لم يعسر بل ولو عسر قوله: (فيشترط زواله) أي ويتصور الوصول إلى معرفة زوال طعم النجاسة وبقائه، وإن كان لا يجوز ذواقها بأن تكون في الفم أو دميت اللثة أو تحقق أو غلب على الظن زواله فجاز له ذوق المحل استظهارا لأجل أن يطلع على حقيقة الحال، أو وقع ونزل وارتكب النهي وذاقها، وأما إذا شك في زوالها فهل يجوز له ذواقها أم لا قولان والظاهر الثاني، ومنع ذواق النجاسة بناء على أن التلطخ بها حرام والمعتمد الكراهة كما تقدم كذا قرر شيخنا.

Selama ada rasa maka tetap dianggap mutanajjis sampai kapanpun.

أحكام الطهارة - ج 13- النجاسة المبحث الرابع في بقاء لون أو رائحة النجاسة بعد التطهير إذا غسل المحل المتنجس، فإن بقي طعم النجاسة فهو ما زال نجسا بلا خلاف ، حكاه النووي

Hanya rasa yang mutlak harus lenyap meski sulit . Adapun warna dan bau harus bersamaan keduanya untuk dikatakan mutlak harus lenyap.

حاشية البجيرمي على الخطيب تحفة الحبيب على شرح الخطيب -
إلا ما عسر زواله من لون أو ريح، فلا يجب إزالته بل يطهر المحل، أما إذا اجتمعا فتجب إزالتهما مطلقا لقوة دلالتهما على بقاء العين كما يدل على بقائها بقاء الطعم وحده وإن عسر زواله

Menunjukkan bahwa rasa lebih akan lebih dahulu lenyap sebelum bau dan warna.
Wallohu a'lam. [Prince Fatkhullah Azzam, Alawi, Mieftah Muhammad Zainiy].

Referensi Tambahan :
 
حواشي الشرواني ٣١٨/١
(ﺇﺯاﻟﺔ) ﺃﻭﺻﺎﻓﻬﺎ ﻣﻦ (اﻟﻄﻌﻢ) ﻭﺇﻥ ﻋﺴﺮ ﻷﻥ ﺑﻘﺎءﻩ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎء اﻟﻌﻴﻦ، ﻭاﻷﻭﺟﻪ ﺟﻮاﺯ ﺫﻭﻕ اﻟﻤﺤﻞ ﺇﺫا ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺯﻭاﻝ ﻃﻌﻤﻪ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ
...
(ﻗﻮﻟﻪ ﻭاﻷﻭﺟﻪ ﺟﻮاﺯ ﺫﻭﻕ اﻟﻤﺤﻞ ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﻣﻨﻌﻪ ﺇﺫا ﺗﺤﻘﻖ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺫﻭﻗﻪ ﺃﻭ اﻧﺤﺼﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻮ ﺃﺻﻴﺐ اﻟﺜﻮﺏ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻃﻌﻤﻬﺎ ﻓﺄﺭاﺩ ﺫﻭﻗﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﻴﻌﻠﻤﻪ ﻓﻴﺨﺘﺒﺮﻩ ﺑﺬﻭﻗﻪ ﺑﻌﺪ ﺻﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻈﺎﻫﺮ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ اﻣﺘﻨﺎﻉ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﺤﻘﻖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺣﺎﻝ ﺫﻭﻕ اﻟﻤﺤﻞ ﻓﻴﻐﺴﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻈﻦ ﺯﻭاﻝ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺛﻢ ﺇﺫا ﺫاﻗﻪ ﻓﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻃﻌﻤﺎ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺛﻢ ﻗﻀﻴﺔ ﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﺃﻭ اﻧﺤﺼﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺫاﻕ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ اﻣﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻭﻕ اﻵﺧﺮ ﻻﻧﺤﺼﺎﺭ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻴﻪ، ﻭﻗﺪ ﻣﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻋ ﺷ.

نهاية المحتاج ٢٥٨/١
(ﺇﺯاﻟﺔ اﻟﻄﻌﻢ) ﻭﺇﻥ ﻋﺴﺮ ﺯﻭاﻟﻪ ﻟﺴﻬﻮﻟﺘﻪ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﺄﻟﺤﻖ ﺑﻪ ﻧﺎﺩﺭﻫﺎ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻭﺑﻘﺎﺅﻩ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ. ﻧﻌﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻷﻧﻮاﺭ: ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻘﻄﻊ ﻋﻔﻲ ﻋﻨﻪ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺗﺼﻮﻳﺮﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﺩﻣﻴﺖ ﻟﺜﺘﻪ ﺃﻭ ﺗﻨﺠﺲ ﻓﻤﻪ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺫﻭﻕ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻣﺤﻘﻘﺔ ﻷﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﺑﻌﺪ اﻟﻐﺴﻞ ﻭﻏﻠﺒﺔ اﻟﻈﻦ ﺑﺤﺼﻮﻝ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ، ﻓﻼ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺼﺮﻳﺤﻬﻢ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺫﻭﻕ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﺫﻭﻗﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﻐﺴﻞ ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻣﻨﻌﻪ. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ: ﻟﻮ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺯﻭاﻝ ﻃﻌﻤﻬﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺫﻭﻕ اﻟﻤﺤﻞ اﺳﺘﻈﻬﺎﺭا. ﻭﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ اﻷﻭاﻧﻲ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺟﺢ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻮاﺯ اﻟﺬﻭﻕ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﻣﻨﻌﻪ ﺇﺫا ﺗﺤﻘﻖ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺫﻭﻗﻪ اﻧﺤﺼﺮﺕ ﻓﻴﻪ
.............
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺗﺼﻮﻳﺮﻩ) ﺃﺷﺎﺭ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﻳﺪﺭﻙ ﺑﻬﺎ اﻟﻄﻌﻢ ﻣﻊ ﺣﺮﻣﺔ ﺫﻭﻕ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﺃﻭ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﺫﻭﻕ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻘﻘﺔ، ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ اﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟﻤﺤﻠﻬﺎ ﻫﻞ ﺑﻘﻴﺖ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺃﻭ ﺯاﻟﺖ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﺇﻟﺦ) ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻮ ﺃﺻﻴﺐ اﻟﺜﻮﺏ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻃﻌﻤﻬﺎ ﻓﺄﺭاﺩ ﺫﻭﻗﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﻴﺘﺼﻮﺭ اﻟﻄﻌﻢ ﻓﻴﻌﻠﻤﻪ ﻟﻮ ﺻﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻢ ﺫاﻗﻪ، ﻓﻈﺎﻫﺮ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ اﻣﺘﻨﺎﻉ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﺤﻘﻖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺣﺎﻝ ﺫﻭﻕ اﻟﻤﺤﻞ ﻓﻴﻐﺴﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻈﻦ ﺯﻭاﻝ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺛﻢ ﺇﺫا ﺫاﻗﻪ ﻓﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻃﻌﻤﺎ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ (ﻗﻮﻟﻪ: ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺫﻭﻕ اﻟﻤﺤﻞ) ﻭﻣﻨﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺣﺞ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ: ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻇﻦ اﻟﻄﻬﺮ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺷﻢ ﻭﻻ ﻧﻈﺮ. ﻧﻌﻢ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺷﻤﻪ ﻫﻨﺎ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺯاﻝ ﺷﻤﻪ ﺃﻭ ﺑﺼﺮﻩ ﺧﻠﻘﺔ ﺃﻭ ﻟﻌﺎﺭﺽ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺳﺆاﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺸﻢ ﺃﻭ ﻳﻨﻈﺮ ﻟﻪ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭاﻧﺤﺼﺮﺕ ﻓﻴﻪ) ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺫاﻕ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ اﻣﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻭﻕ.

حاشية البجيرمي على الخطيب ج ١ ص ٣١٧
يجب إزالة صفاتها) أي بعد إزالة جرمها ق ل. وإزالة الصفات بحيث يغلب على ظنه زوالها، ولا يجب عليه اختبارها بالشم والبصر ونحوهما، ولا على الأعمى، ومن بعينه رمد أن يسأل بصيرا هل زالت الأوصاف أو لا؟ كما في ح ل. قال ع ش على م ر: ولو زال شمه أو بصره خلقة أو لعارض لم يلزمه سؤال غيره أن يشم أو ينظر له.

نهاية المحتاج الى شرح المنهاج ج١ صفحة: 257
إزالة الطعم ) وإن عسر زواله لسهولته غالبا فألحق به نادرها لا سيما وبقاؤه يدل على بقائها . نعم قال في الأنوار : لو لم يزل إلا بالقطع عفي عنه ، ويظهر تصويره فيما إذا دميت لثته أو تنجس فمه بنجاسة أخرى ، وليس في هذه ذوق نجاسة محققة لأنه إنما حصل بعد الغسل وغلبة الظن بحصول الطهارة ، فلا يرد عليه تصريحهم بحرمة ذوق النجاسة وإنما نظيره ذوقها قبل الغسل ولا شك في منعه . وقد قال البلقيني : لو غلب على ظنه زوال طعمها جاز له ذوق المحل استظهارا .

LINK ASAL :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/posts/6524657470890339/