Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6142. APA BAHASA NABI ADAM AS DAN BAGAIMANA BAHASA-BAHASA LAIN LAHIR ?

PERTANYAAN :


Assalaamu'alaikum. Bahasa pertama yang digunakan oleh manusia (nabi Adam) bahasa apa ya ? Lalu bagaimana proses lahirnya bahasa-bahasa lain setelahnya ? [Bobon Sobandi].

JAWABAN :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Sejarah bahasa ini lumayan njelimet, tapi bila bersumber kepada kitab Umdatul Qari, bahwa bahasa yang digunakan Nabi Adam 'alaihissalaam adalah bahasa Suryaniyyah. Dan menurut Imam al Munawi dalam Faidlul Qadir bahwa Nabi Adam menguasai segala bahasa tetapi yang ghalib dipakai adalah bahasa Suryaniyyah.

Akan tetapi ada sebagian ulama yang mengatakan bahwa bahasa NABI Adam adalah Ibrani, dan ada yang mengatakan Arab. Akan tetapi Nabi Adam itu menguasai semua bahasa di dunia sehingga beliau menuliskan berbagai bahasa itu pada berbagai tanah atau lainnya lalu kemudian ditemukan oleh keturunannya lalu berubahlah bahasa menjadi bahasa pengganti yang ditemukan itu.

Dalam Umdatul Qori dikatakan, hingga sebelum Nabi Ibrahim bahasa Nabi Adam dan anak-anaknya adalah Suryaniyyah, akan tetapi ketika Nabi Ibrahim berjalan melewati Sungai Furot mengubah bahasa menjadi Ibrani, dan kemudian Nabi Ismail ketika sudah di Makkan belajar dari Suku Jurhum bahasa Arab dan konon menemukan tulisan Nabj Adam yang menuliskan bahasa Arab, maka Nabi Ismail mengubah bahasa dari Ibrani ke Bahasa Arab. Demikian juga bahasa lainnya. Prosesnya sebagaimana telah disebutkan.

Semua bersumber dari dua referensi berikut:

١_ عمدة القاري شرح صحيح البخاري للإمام بدر الدين العيني الحنفي ج ١ ص ١٣٤ - ١٣٦ :
وقال محمد بن جرير إنما نطق إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالعبرانية حين عبر النهر فارا من النمرود وقد كان النمرود قال للذين أرسلهم خلفه إذا وجدتم فتى يتكلم بالسريانية فردوه فلما أدركوه استنطقوه فحول الله لسانه عبرانيا وذلك حين عبر النهر فسميت العبرانية لذلك وفي العباب والعبرية والعبرانية لغة اليهود والمفهوم من قوله فيكتب من الإنجيل بالعبرانية أن الإنجيل ليس بعبراني لأن الباء في قوله بالعبرانية تتعلق بقوله فيكتب والمعنى فيكتب باللغة العبرانية من الإنجيل وهذا من قوة تمكنه في دين النصارى ومعرفة كتابتهم كان يكتب من الإنجيل بالعبرانية إن شاء وبالعربية إن شاء وقال التيمي الكلام العبراني هو الذي أنزل به جميع الكتب كالتوراة والإنجيل ونحوهما وقال الكرماني فهم منه أن الإنجيل عبراني قلت ليس كذلك بل التوراة عبرانية والإنجيل سرياني

Fokus:
وكان آدم عليه الصلاة والسلام يتكلم باللغة السريانية وكذلك أولاده من الأنبياء وغيرهم غير أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام حولت لغته إلى العبرانية حين عبر النهر أي الفرات كما ذكرنا وغير ابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام فإنه كان يتكلم باللغة العربية

Lanjut fokus lagi:
فقيل لأن أول من وضع الكتاب العربي والسرياني والكتب كلها آدم عليه الصلاة والسلام لأنه كان يعلم سائر اللغات وكتبها في الطين وطبخه فلما أصاب الأرض الغرق أصاب كل قوم كتابهم فكان إسماعيل عليه الصلاة والسلام أصاب كتاب العرب وقيل تعلم إسماعيل عليه الصلاة والسلام لغة العرب من جرهم حين تزوج امرأة منهم ولهذا يعدونه من العرب المستعربة لا العاربة ومن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من كان يتكلم باللغة العربية هو صالح وقيل شعيب أيضا عليه الصلاة والسلام

Qaul lain awal bahasa Nabi Adam:
وقيل كان آدم عليه الصلاة والسلام يتكلم باللغة العربية فلما نزل إلى الأرض حولت لغته إلى السريانية وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما لما تاب الله عليه رد عليه العربية وعن سفيان أنه ما نزل وحي من السماء إلا بالعربية فكانت الأنبياء عليهم الصلاة والسلام تترجمه لقومها وعن كعب أول من نطق بالعربية جبريل عليه السلام وهو الذي ألقاها على لسان نوح عليه الصلاة والسلام فألقاها نوح عليه الصلاة والسلام على لسان ابنه سام وهو أبو العرب والله أعلم.
٢_ فيض القدير للمناوي:
(آدم) أبو البشر من أديم الأرض أي ظاهر وجهها، سمي به لخلقه منه أو من الأدمة وهي السمرة، قيل اشتقاقه يؤيد أنه عربي. ومنع بأن توافق اللغتين غير ممتنع، وبأنه لا دلالة على أن الاشتقاق من خواص كلام العرب. ورد بأن الأصل عدم التوافق واطراد الاشتقاق، وهو وإن صح تكلمه بكل لسان، لكن الغالب بالسرياني كما تدل عليه أسامي أولاده. اهـ.

Wallohu a'lam. [Aas Ahmad Hulasoh]