Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6021. PERKATAAN " INI QURBANKU " JADI QURBAN WAJIBKAH ( QURBAN NADZAR ) ?

PERTANYAAN :


Assalamu alaikum. Mau bertanya masalah qurban : Apa batasan qurban dinamakan qurban nazar hanya gara gara perkataan " ini qurbanku " sudah menjadi qurban wajib ? Mohon penjelasannya. (Aby Al Havy).

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Jika ucapan "ini kurbanku" itu tujuannya adalah ikhbar, maka tidak menjadi qurban nadzar. Jika dalam perkataan pemilik hewan, dia bermaksud untuk memberi kabar (ikhbar, insya’), maka hukum hewannya tetap menjadi qurban sunnah, ini berarti hewannya boleh dijual maupun diganti yang lain. Namun jika dalam perkataannya pemilik bermaksud untuk kurban wajib (nadzar, iqror), maka hukum kurbannya menjadi wajib, hewan tersebut tidak boleh dijual maupun diganti dengan hewan lain, bila mati maka wajib mengganti. Wallohu a'lam. (Santriwati Dumay, Nilna Hidayah, Abd Jabbar, Hambo Lemah, Pakdhe Hasan Putra ).

Referensi :

الياقوت النفيسة ص ٨٢٤
والأضحية كما ذكرنا سنة وتجب بالنذر ويجب التصدق بلحم المنذورة كلها لأنها خرجت بالنذر من ملكه إلى ملك الفقراء
(تنبيه) من اشترى شاة وقال هذه أضحيتي لازمته، ووجب التصدق بلحمها كله . إنما بعض المتأخرين قال لا تجب بالنسبة للعامة لأن العامى معذور لأنه لا يدرك معنى ما قاله ولا يقصد به النذر والعبارة إنشاء لا إقرار يعني غير مقر بأنها أصيحت أضحيته بمعنى هذه الشاة التي أريد أن أضحي بها. وفرق بين نية النذر ونية الإخبار كما قال في حاشية الياقوت ينبغي ان يكون محله ما لم يقصد الإخبار .

الياقوت النفيسة ص ٨٢٤
وقال السيد عمر البصري ينبغي ان يكون محله ما لم يقصد الإخبار، فإن قصده إي هذه الشاة التي أريد التضحية بها فلا تعيين. وقد وقع الجواب كذلك في نازلة وقعت في لهذا الحقير وهي أن شخصا اشترى شاة للتضحية فلقيه شخص أخر فقال ما هذه ؟ فقال اضحيتي .

بغية المسترشدين ص ٥٤٨
ـ (مسألة : ب) ظاهر كلامهم أن من قال : هذه أضحية أو هي أضحية أو هدي تعينت وزال ملكه عنها ، ولا يتصرف إلا بذبحها في الوقت وتفرقتها ، ولا عبرة بنيته خلاف ذلك لأنه صريح ، قال الأذرعي : كلامهم ظاهر في أنه إنشاء وهو بالإقرار أشبه ، واستحسنه في القلائد قال : ومنه يؤخذ أنه إن أراد أني أريد التضحية بها تطوعاً كما هو عرف الناس المطرد فيما يأخذونه لذلك حمل على ما أراد ، وقد أفتى البلقيني والمراغي بأنها لا تصير منذورة بقوله : هذه أضحيتي بإضافتها إليه ، ومثله : هذه عقيقة فلان ، واستشكل ذلك في التحفة ثم ردّه ، والقلب إلى ما قاله الأذرعي أميل

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ - ‏( ﺝ / 41 ﺹ 55 ‏)
‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺃَﻭْ ﻫَﺬِﻩِ ﺃُﺿْﺤِﻴَّﺔٌ ﺇﻟَﺦْ ‏) ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﻣَﺤَﻠُّﻪُ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺼِﺪْ ﺍﻟْﺈِﺧْﺒَﺎﺭ ﻓَﺈِﻥ ﻗَﺼَﺪَﻩُ ﺃَﻱْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺸَّﺎﺓَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃُﺭِﻳﺪَ ﺍﻟﺘَّﻀْﺤِﻴَﺔُ ﺑِﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻌْﻴِﻴﻦَ ﺍ ﻫـ .. 

ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ 204 – 2 –
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻌَﻼَّﻣَﺔُ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺪ ﻋُﻤَﺮُ ﺍﻟﺒَﺼْﺮِﻯ ﻓِﻰ ﺣَﻮَﺍﺵِ ﺍﻟﺘُّﺤْﻔَﺔِ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻰ ﺃَﻧْﻴَﻜُﻮﻥَ ﻣَﺤَﻠُّﻪُ ﻣَﺎﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺘَﺼِﺪُ ﺍﻷَﺧْﺒَﺎﺭُ ﻓَﺈﻥْ ﻗَﺼَﺪَﻩُ ﺍﻯ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺸَّﺎﺓَ ﺍﻟَّﺘِﻰ ﺃُﺭِﻳْﺪُ ﺍﻟﺘَّﻀْﺤِﻴَﺔِ ﺑِﻬَﺎ ﻓَﻼَ ﺗَﻌْﻴِﻴْﻦَ ﻭَﻗَﺪْ ﻭَﻗَﻊَ ﺍﻟﺠَﻮَﺍﺏُ ﻛَﺬَﺍﻟِﻚَ ﻓِﻰ ﻧَﺎﺯِﻟَﺔٍ ﻭَﻗَﻌَﺖْ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟﺤَﻘِﻴْﺮ ﻭَﻫِﻲَ ﺍﺷْﺘَﺮَﻯ ﺷَﺎﺓً ﻟِﻠﺘَّﻀْﺤِﻴَﺔِ ﻓَﻠَﻘِﻴَﻪُ ﺷَﺤْﺺٌ ﺁﺧَﺮَ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻣَﺎﻫَﺬِﻩِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃُﺿْﺤِﻴَﺘِﻰ .. 

 ﺑﺸﺮﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ٢ / ١٢٤
ﻓﻤﺎ ﻳﻘﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻫﺬﻩ ﺿﺤﻴﺔ ﺟﺎﻫﻠﻴﻦ ﻣﺎﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻞ ﻭﺍﻥ ﻗﺼﺪﻭﺍ ﺍﻻﺧﺒﺎﺭ ﺗﺼﻴﺮ ﺑﻪ ﻣﻨﺬﻭﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺞ ﻡ ﺭ ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻣﺤﻠﻪ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻻﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻻ ﻟﻢ ﺗﺘﻌﻴﻦ .

- Mausuatul fiqih :

اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ نَذْرَ التَّضْحِيَةِ يُوجِبُهَا، سَوَاءٌ أَكَانَ النَّاذِرُ غَنِيًّا أَمْ فَقِيرًا، وَهُوَ إِمَّا أَنْ يَكُونَ نَذْرًا لِمُعَيَّنَةٍ نَحْوُ: لِلَّهِ عَلَيَّ أَنْ أُضَحِّيَ بِهَذِهِ الشَّاةِ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ نَذْرًا فِي الذِّمَّةِ لِغَيْرِ مُعَيَّنَةٍ لِمَضْمُونَةٍ، كَأَنْ يَقُول: لِلَّهِ عَلَيَّ أَنْ أُضَحِّيَ، أَوْ يَقُول: لِلَّهِ عَلَيَّ أَنْ أُضَحِّيَ بِشَاةٍ. (3) 
____
(3) حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 2 / 125، والبجيرمي على المنهج 4 / 295، والمجموع للنووي 8 / 383 - 386 والمغني لابن قدامة مع الشرح الكبير 11 / 94، 106، 107، ومطالب أولي النهى 2 / 480.

LINK ASAL :
web.fb.com/groups/piss.ktb/3505435369479246