Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5995. DO'A IFTITAH BAGI MA'MUM MASBUQ MASIH SUNNAH ?

PERTANYAAN :


Assalamualaikum. Makmum masbuk datang di saat posisi imam sedang sujud. Si makmum niat sholat dan langsung ikut sujud dan membaca bacaan sujud, pas waktu posisi imam berdiri baca surat alfatikhah, apakah makmum masbuk tadi baca doa iftitah apa mendengarkan bacaan surat alfatikhah imam. Terima kasih. Wassalamualaikum wr wb. [Zaen].

JAWABAN :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Waalaikumsalam. Sudah kehilangan tempat untuk baca iftitah, sehingga sudah tidak sunah baca do'a iftitah, tapi langsung mendengarkan baca Fatihah imam. Setelah imam selesai membaca surat alfatihah, baru makmum masbuk tersebut membaca surat alfatihah. Walohu a'lam. [Kang Jey, Abd Jabbar, Rohimi].

Referensi :

تحفة المحتاج
( ويسن ) وقيل يجب ( بعد التحرم ) بفرض أو نفل ما عدا صلاة الجنازة ولو على غائب أو قبر على الأوجه ( دعاء الافتتاح ) إلا لمن أدرك الإمام في غير القيام ما لم يسلم قبل أن يجلس أو في الاعتدال وإلا لمن خاف فوت بعض الفاتحة لو أتى به وإلا إن ضاق الوقت بحيث يخرج بعض الصلاة عنه لو أتى به والتعوذ مثله في هذه الثلاثة وإلا إن شرع في التعوذ أو القراءة ولو سهوا
إلى أن قال
( قوله في هذه الثلاثة ) أي المستثناة قد يوهم أنه إذا أدرك الإمام في غير القيام بشرطه يترك التعوذ مطلقا وليس بمراد ولذا قال في النهاية ثم يسن التعوذ بالشروط المتقدمة ما عدا الجلوس معه لأنه مفوت ثم لفوات الافتتاح به لا هنا لأنه لقراءة لم يشرع فيها ا هـ وقال ع ش أي أما إذا أدركه فيه فإنه يجلس معه ثم إذا قام تعوذ بخلاف ما مر في الافتتاح فإنه حيث أدركه في غير القيام لا يأتي بالافتتاح ومثل الجلوس ما لو أدركه في غيره مما لا يقرأ فيه عقب إحرامه كالاعتدال وتابعه فيه ا هـ .

[النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، ٢٤٠/١]
وَلَوْ أَدْرَكَ مَسْبُوقٌ الْإِمَامَ فِي التَّشَهُّدِ الْأَخِيرِ وَكَبَّرَ وَقَعَدَ فَسَلَّمَ الْإِمَامُ لِأَوَّلِ قُعُودِهِ قَامَ، وَلَا يَأْتِي بِدُعَاءِ الِاسْتِفْتَاحِ لِفَوَاتِ مَحَلِّهِ

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/3382062701816514