Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5941. SUAMI TIDAK PUNYA HAQ ATAS HARTA ISTRI

PERTANYAAN :


Assalamu alaikum. Mau tanya tentang harta dalam suami istri. Misalnya si perempuan sebelum kawin punya harta berupa uang 50 juta, setelah kawin [si suami istri masih sama-sama hidup] apakah suami berhak terhadap uang tersebut? Wassalamu alaikum. [Ibnu Adam].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Suami tidak berhak terhadap uang tersebut. Seorang suami tidak boleh menggunakan atau menyembunyikan harta milik istri tanpa seizin istri, malahan seorang suami wajib menafkahi istri sekalipun si istri tersebut seorang yang kaya. Suami tidak berhak mentashorufkan harta istri tanpa seizinnya dan jika istri mengizinkan maka pentashorufan hartanya harus sesuai dengan apa yang dikehendaki istri, jika tidak maka suami wajib menggantinya. Walohu a'lam. [Abd Jabbar].


Referensi :

المغني لابن قدامة
ولأن المرأة من أهل التصرف، ولا حق لزوجها في مالها، فلم يملك الحجر عليها في التصرف بجميعه كأختها. 

مغني المحتاج
(والأظهر قطع أحد زوجين بالآخر) أي بسرقة ماله المحرز عنه لعموم الآية الاخبار.
ولان النكاح عقد على منفعة فلا يؤثر في درء الحد كالإجارة لا يسقط بها الحد عن الأجير أو المستأجر إذا سرق أحدهما من الآخر. ويفارق العبد الزوجة بأن مؤنتها على الزوج عوض كثمن المبيع ونحوه بخلاف مؤنة العبد، والثاني لا قطع على واحد منهما للشبهة فإنها تستحق عليه النفقة وهو يستحق الحجر عليها، والثالث يقطع الزوج دونها لأن لها حقوقا في ماله بخلاف وماله إليه الأذرعي.

اعانة الطالبين
(والأظهَر قَطْعُ أحَدِ الزَّوجين بالآخرِ) أي بِسَرِقَة مالِه المُحَرز عَنْهُ
(قوله: والأظهر قطع أحد الزوجين بالآخر) أي لعموم الأدلة وشبهة استحقاقها النفقة والكسوة في ماله لا أثر لها لأنها مقدرة محدودة، وبه فارقت المبعض والقن وأيضا، فالفرض أنه ليس لها عنده شئ منها، فإن فرض أن لها شيئا من ذلك حال السرقة وأخذته بقصد الاستيفاء لم تقطع ومقابل الأظهر قولان: الأول لا قطع على واحد من الزوجين للشبهة لأنها تستحق النفقة وهو يستحق الحجر عليها، الثاني يقطع الزوج دونها لان لها حقوقا في ماله، بخلافه، ومال إلى هذا الأذرعي. أفاده المغني

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/3405284922827625