Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5920. SYARAT PERLOMBAAN YANG DIPERBOLEHKAN

PERTANYAAN :


Assalamualaikum para syekh, saya mau bertanya : jika perlombaan memungut biaya dari peserta misal 10 ribu (uang pendaftaran), lalu dikasih hadiahnya dari sisa biaya keperluan, apakah itu termasuk judi ? [Andri Yansah].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Ya, Lomba dengan menarik uang saat pendaftaran dari peserta untuk hadiah tegolong judi, sedangkan yang bukan untuk hadiah tidak termasuk judi.
Solusi yang ditawarkan untuk penyelenggaraan lomba berhadiah:
1. Uang pendaftaran tidak menjadi hadiah.
2. Hadiah diperoleh dari sumber lain (sponsor)
3. Jenis yang dilombakan tidak termasuk dalam larangan syariat seperti keterampilan dalam perang, jalan cepat, berenang, balap kuda dll.

Caranya, sisihkan seluruh uang pendaftaran salah satu peserta/tim agar tidak dipakai sepeser/sepersen pun darinya untuk beli hadiah, bahkan pakailah untuk keperluan lain yang tiada menyangkut dengan hadiah. Bisa juga dengan cara menggratiskan biaya pendaftaran bagi salah satu peserta/tim. Salah satu peserta ini akan menjadi muhallilnya.

Solusinya uang pendaftaran tersebut diganti dengan menjual Souvenir dengan harga yang lebih mahal seperti kaos, Mie Instan Dan barang-barang yang bermanfa'at serta berharga / bisa diperjual-belikan. 
Wallohu a'lam. [Abd Jabbar, الفقير صلاح الدين].

Referensi :

الغاية والتقريب
ويخرج العوض أحد المتسابقين، حتى إن سبق استرده، وإن سُبِقَ أخذه صاحبه، فإن أخرجا معا لم يجز إلا أن يدخلا محللا بينهما، إن سبق أخذه وإن سبق لم يغرم

تحفة المحتاج ٤/٢٣٨
.ولا بيع حبتي نحو النطة أو الزبيب و نحو عشرين حبة خردل وغير ذلك من كل ما لا يقابل بمال عرفا في حالة الإختيار لانتفاء النفع بذلك لقلته.

نهاية المحتاج ٣/٣٩٥
الثاني من شروط المبيع النفع به شرعا ولو مآلا كجحش صغير ماتت أمه كما في الأنوار،قوله المتن الثاني النفع أى بما وقع عليه الشراء في حد ذاته فلا يصح بيع ما لا ينتفع به بمجرده وإن تأتي النفع به بضمه الى غيره كما سيأتي في نحو حبتي حنطة أن عدم النفع إما للقلة كحبتي بر و إما للخسة كالحشرات. 

المهذب ١/٢٨٨
.من اشترى سلعة جاز بيعها برأس المال وبأقل منه وبأكثر منه لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا اختلف الجنسان فبيعوا كيف شئتم.

المغني ٥/٤٤٥
وان شرط في الهبة شروطا تنافي مقتضاها نحو أن يقول وهبتك هذا بشرط___أو تبيعه أو بشرط أن تهب فلانا شيئا يصح الشرط وفي صحة الهبة وجهان بناء على الشروط الفاسدة في البيع.

الزواجر عن اقتراف الكبائر – 2 / 132
ونحن لا نحرم التجارة ولا البيع والشراء ، فقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبايعون ويتجرون في البز وغيره من المتاجر ، وكذلك العلماء والصلحاء بعدهم ما زالوا يتجرون ولكن على القانون الشرعي والحال المرضي الذي أشار الله تعالى إليه بقوله عز قائلا : { يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم } فبين الله أن التجارة لا تحمد ولا تحل إلا إن صدرت عن التراضي من الجانبين والتراضي إنما يحصل حيث لم يكن هناك غش ولا تدليس .وأما حيث كان هناك غش وتدليس بحيث أخذ أكثر مال الشخص وهو لا يشعر بفعل تلك الحيلة الباطلة معه المبنية على الغش ومخادعة الله ورسوله ، فذلك حرام شديد التحريم موجب لمقت الله ومقت رسوله ، وفاعله داخل تحت الأحاديث السابقة والآتية .فعلى من أراد رضا الله ورسوله وسلامة دينه ودنياه ومروءته وعرضه وأخراه أن يتحرى لدينه ، وأن لا يبيع شيئا من تلك البيوع المبنية على الغش والخديعة ، وأن يبين وزن ذلك الظرف للمشتري على التحرير والصدق

اسعاد الرفيق ص 102
ومنها اللعب بنحو ذلك من كل لعب فيه قمار وصورته المجمع عليها ان يخرج العوض من الجانبين مع تكافئها وهو المراد من الميسر في الاية ووجهه الحرمة ان كل واحد متردد بين ان يغلب صاحبه فيغنم او يغلب صاحبه فيغرم فان عدلا الى حكم السيف والرمي بانيفرد احد اللاعبين باخراج العوض ليأخذ منه ان كان مغلوبا وعكسه ان كان غالبا فالاصح حرمته ايضا.

حاشية البجيرمي على المنهج – (ج 4/ص 376)
( قَوْلُهُ : وَالْمَيْسِرَ ) هُوَ الْقِمَارُ وَهُوَ مَا يَكُونُ فِعْلُهُ مُتَرَدِّدًا بَيْنَ أَنْ يَغْنَمَ وَأَنْ يَغْرَمَ صَغِيرَةً إنْ لَمْ يُؤْخَذْ مَالٌ وَإِلَّا فَكَبِيرَةٌ . 

الفواكه الدواني ج 2 ص 285
ومن انواع الباطل القمار وهو ما يأخذه الشخص من غيره بسبب المغالبة عند اللعب بنحو الطاب او المسابقة على غير اوجه الشرعي اهــــ

LINK ASAL :