Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5914. HUKUM BERQURBAN DAN AQIQAH DENGAN HEWAN DOMBA BANCI

PERTANYAAN :

 
Assalamu'alaikum, bagaimana hukum aqiqah atau qurban dengan domba banci ?. [Ceng Asnawi].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Hewan untuk Qurban dan Aqiqah boleh jenis kelamin apa saja, asalkan tidak ada cacat yang menggugurkan. Dalam kitab kasyifatuss saja. imam Nawawi berfatwa : boleh qurban dengan sapi yang tidak mempunyai kelamin jantan atau kelamin betina.
Intinya, untuk hewan qurban dan aqiqah hendaknya tidak berpenyakit (budukan) meskipun sedikit, tidak pincang yang parah, tidak kurus, tidak gila, tidak buta, tidak juling matanya, tidak sakit parah yang dapat merusak dagingnya, tidak patah kupingnya meskipun sedikit, atau lidahnya, atau susunya atau bokongnya dan bagian yang nampak dari pahanya. Kecuali torpedonya (dikebiri, meski bijinya hilang, maka tetap sah untuk kurban). Dan hendaknya tidak rontok semua giginya.
Sumber: http://www.piss-ktb.com/2012/10/1966-kriteria-cacat-pada-hewan-qurban.html. Terimakasih, tetap mencantumkan sumber kutipan.
Wallohu a'lam. [Bima Yazumi, Abd Jabbar, Haromain Nain].

Referensi :

كاشفة السجا في شرح سفينة النجا 
( فرع) قال النووي ويكون في البقر فقد جاءني جماعة قالوا إن عندهم بقرة ليس لها فرج أنثى ولا ذكر ثور وإنما لها عند ضرعها ثقب يخرج منه البول وسألوني عن جواز التضحية بها فقلت تجزئ لأنها إما ذكر أو أنثى وكلاهما يجزئ لأنه ليس فيه ما ينقص اللحم وأفتيتهم بذلك. 

حاشية البجيرمي على الخطيب ج ٤ ص ٣٣١
وَشَرْطُ التَّضْحِيَةِ نَعَمٌ إبِلٌ وَبَقَرٌ وَغَنَمٌ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ} [الحج: 34] وَلِأَنَّ التَّضْحِيَةَ عِبَادَةٌ تَتَعَلَّقُ بِالْحَيَوَانِ فَاخْتُصَّتْ بِالنَّعَمِ كَالزَّكَاةِ.
ـــ
قَوْلُهُ: (وَبَقَرٍ) أَيْ عِرَابٍ أَوْ جَوَامِيسَ بِرْمَاوِيٌّ. وَسَوَاءٌ فِي الْبَقَرِ وَغَيْرِهَا الْإِنَاثُ أَوْ الْخَنَاثَى أَوْ الذُّكُورُ وَلَوْ خَصِيًّا وَالْخَصِيُّ مَا قُطِعَ خُصْيَتَاهُ أَيْ الْبَيْضَتَانِ وَيَجْبُرُ مَا قُطِعَ مِنْهُ زِيَادَةُ لَحْمِهِ طِيبًا وَكَثْرَةً كَمَا قَالَهُ الْبِرْمَاوِيُّ.

مغني المحتاج
تنبيه : لم يتعرض كثير من الفقهاء لإجزاء الخنثى في الأضحية ، وقال المصنف : إنه يجزئ ؛ لأنه ذكر أو أنثى ، وكلاهما يجزئ وليس فيه ما ينقص اللحم ، والقياس على ما قاله الرافعي : تفضيل الذكر عليه لاحتمال الأنوثة ، وتفضيله على الأنثى لاحتمال الذكورة .

مواهب الجليل في شرح مختصر الخليل
( فرع ) : انظر التضحية بالخنثى لم أقف على نص فيه في المذهب ، وقال النووي في تهذيب الأسماء واللغات لما تكلم على الخنثى ، وأنه نوعان : الأول : من له ذكر الرجل وفرج النساء والثاني من ليس له واحد منهما ، وإنما له خرق يخرج منه البول ، وغيره قال : وقد وقع هذا الخنثى في البقر ، فجاءني جماعة أثق بهم يوم عرفة سنة أربع وسبعين وستمائة قالوا : إن عندهم بقرة هي خنثى ليس لها فرج الأنثى ، ولا ذكر الثور ، وإنما لها خرق عند ضرعها يجري منه البول وسألوا عن جواز التضحية به فقلت : لهم يجزئ ; لأنه ذكر أو أنثى وكلاهما مجزئ ليس فيه ما ينقص اللحم ، وأفتيتهم فيه قال صاحب التتمة ليس في شيء من الحيوانات خنثى إلا الآدمي والإبل قال النووي : قلت ، ويكون في البقر كما حكيناه والله أعلم انتهى .

حاشية البجيرمي على الخطيب
تنبيه : لم يتعرض كثير من الفقهاء لإجزاء الخنثى في الأضحية وقال النووي : إنه يجزئ لأنه ذكر أو أنثى وكلاهما يجزئ وليس فيه ما ينقص اللحم

الإقناع للشربيني
تنبيه: لم يتعرض كثير من الفقهاء لاجزاء الخنثى في الأضحية وقال النووي: إنه يجزئ لأنه ذكر أو أنثى وكلاهما يجزئ وليس فيه ما ينقص اللحم

LINK ASAL :