Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5809. HUKUM SUAMI MENGUSAPKAN ANGGOTA WUDHU' ISTRI

PERTANYAAN :

Apa hukumnya jika ada seorang suami menjadi tangan isteri, misal saat wudhu sang suami menjadikan tangannya untuk membasuh, mengusap, atau meratakan air ke anggota tubuh sang isteri saat wudhu ? saat kondisi si isteri kedua tangannya sudah tidak ada, syukron. [Sira Otraigus].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Kalau tanpa lapis / hail maka wudhu'nya tidak sah. Dalam madzhab Syafi'i hal seperti ini tidak perlu pindah madzhab karena tinggal pakai benda yang bisa menutupi tangan si suami dari menyentuh kulit istrinya secara langsung contohnya sarung tangan dan kresek dan hal seperti ini bukan termasuk keadaan darurot karena kresek dapat dicari dengan mudah. Wallohu a'lam. [Moh Showi, Yoppy Ilham, Mas Herry Jepara].

Ibarot :

الشرقاوي ١/٦٤ :
.وشرطه أى الوضوء كون الماء مطلقا إلى أن قال وعدم المنافي من نحو حيض ومس ذكر حال الوضوء لأنه اذا طرأ عليه أبطله فلا يصح مع وجوده، قوله لأنه اذا طرأ الخ ويحتاج بعد زواله الى استئناف طهارة وتجديد نية.

اعانة الطالبين ١/٦٤ :
قوله: ورابعها) أي رابع نواقض الوضوء. (قوله: تلاقي بشرتي إلخ) ذكر للتلاقي الناقض أربعة قيود لا بد منها: تلاقي البشرة، وكونه بين ذكر وأنثى، وكونه مع الكبر، وعدم المحرمية بينهما. وخرج بالاول الشعر والسن والظفر. وأما إذا كان حائل على البشرة كثوب ولو رقيقا. وخرج بالثاني ما إذا لم يكن بين ذكر وأنثى، كأن يكون التلاقي بين رجلين، أو امرأتين، أو خنثيين، أو خنثى ورجل، أو خنثى وامرأة. وخرج بالثالث ما إذا لم يوجد كبر في أحدهما، بأن لم يبلغ حد الشهوة. وخرج بالرابع ما إذا كان هناك محرمية، ولو احتمالا. فلا نقض في جميع ما ذكر. وقوله: ذكر أي واضح مشتهى طبعا يقينا لذوات الطباع السليمة، ولو صبيا وممسوحا.
وقوله: وأنثى أي واضحة مشتهاة طبعا يقينا لذوي الطباع السليمة، أي ولو كانت صغيرة أيضا. (قوله: ولو بلا شهوة) أي ولو كان التلاقي بلا شهوة. أي ولو سهوا فإنه ينقض. (قوله: وإن كان أحدهما مكرها) أي أو خصيا أو ممسوحا، أو كان التلاقي بعضو أشل.
(قوله: أو ميتا) قال في التحفة: قال (1/78) بعضهم: أو جنيا. وإنما يتجه إن جوزنا نكاحهم. اه.

- kitab Kasyifah :

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﺑﺸﺮﺗﻲ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﺒﻴﺮﻳﻦ ﺃﺟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﺎﺋﻞ( ﻭﻳﻨﺘﻘﺾ ﻭﺿﻮﺀ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻟﺬﺓ ﺃﻭ ﻻ ﻋﻤﺪﺍً ﺃﻭ ﺳﻬﻮﺍً ﺃﻭ ﻛﺮﻫﺎً ﺑﻌﻀﻮ ﺳﻠﻴﻢ ﺃﻭ ﺃﺷﻞ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﺮﻣﺎً ﺃﻭ ﻣﻤﺴﻮﺣﺎً ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻴﺘﺎً ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻨﺘﻘﺾ ﻭﺿﻮﺀ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻛﻜﻠﺐ ﺣﻴﺚ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻷﻧﻮﺛﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺗﻮﻟﺪ ﺷﺨﺺ ﺑﻴﻦ ﺁﺩﻣﻲ ﻭﺣﻴﻮﺍﻥ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺟﻨﻲ ﻓﻼ ﻧﻘﺾ ﺑﻠﻤﺴﻪ ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ.

التقريرات الشديدة
فالزوجة أجنبية فلمسها ناقض للوضوء على المعتمد وعند الامام مالك لا نقض إلا مع الشهوة وعند الامام أبي حنفية لا نقض مطلقا ولو بشهوة
Menurut pendapat mu'tamad (syafiiyah) batal wudhunya, menurut imam malik asalkan tidak syahwat tidak batal, sedang menurut imam Abi Hanifah tidak batal meski disertai syahwat.

LINK ASAL :