Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5767. INILAH DALIL WIRIDAN SETELAH SHALAT

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, mau tanya tentang dalilnya wirid ba'da sholat. [Nuril Hidayah].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Ada satu hadits riwayat Imam Muslim yang bisa dijadikan DALIL WIRIDAN SETELAH SHALAT :

عن أبي هريرةَ رضيَ الله عنهُ قالَ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَن سَبَّحَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ وحَمِدَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ وكَبَّرَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ وقالَ تَمامَ المائةِ لا إلهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ الملْكُ ولَهُ الحَمدُ وهوَ على كُلِّ شَىءٍ قَدير غُفِرتْ ذُنوبُه وإنْ كانَت مِثلَ زَبَدِ البَحْر". وقدّمَ ابنُ خُزيمة في روايته التّكبِيرَ على التّحمِيدِ وذلكَ تِسْعٌ وتسعُونَ وقالَ "غُفِرَتْ خَطَاياه". هذا حديثٌ صَحِيحٌ أخرجَه مُسْلِمٌ

Ada satu ungkapan dalam kitab رسالة المعاونة :
من ليس له ورد فهو قرد 
"BARANGSIAPA MENINGGALKAN WIRID MAKA DIA ADALAH ' MONYET' "

Dengan maksud, jangan sampai kita meninggalkan wirid setelah shalat atau wirid apa pun yang telah dimudawamahkan. Tulisan itu dalam Kitab karya al- Arif billah al-Imam Sayyid Abdullah bin Alawi al-Haddad, 'ibarah lengkapnya bisa dilihat di :

رسالة المعاونة والمظاهرة والمؤازرة للرَّاغبين من المؤمنين في سلوك طريق الآخرة ص ١٣
وقال سيدي الشيخ عبد الرحمن السقاف رضي الله عنه: من لم يكن له ورد فهو قرد، وقال بعض العارفين: الواردات من حيث الأوراد فمن لم يكن له ورد في ظاهره لم يكن له وارد في سرائره.

Disebutkan dalam kitab نيل المراد في شرح الأوراد الشاذليه mengutip dari kitab ذكير الناس بما وجد من المسائل الفقهية وما تعلق بها في مجموع كلام سيدنا الحبيب الامام احمد بن حسن بن عبد الله العطاس :

 وقال الحبيب عبد الرحمن السقاف : من لا قرا المهذب ما عرف قواعد المذهب . ومن لا قرأ التنبيه فليس بنبيه . ومن لا قرأ الإحياء ما فيه حياء . ومن ليس له ورد فهو قرد . (أعاذنا الله وإياكم من ذلك )

Dan siapa yang mengatakan ungkapan itu:

وقد ذكر الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الشريف رحمه الله في كتابه (المدرسة الشاذلية) قول الإمام الجنيد:من ليس له ورد فهو قرد

Dawuh tersebut adalah ungkapan Syaikh ath Thāifah, Imam Junaid al Baghdadi. Dan aqwal al Ulama adalah dalil juga. Wallohu a'lam. [Umronuddin,  Aas Ahmad Hulasoh].

LINK ASAL :
https://mbasic.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/2960267113996077